الاثنين، 27 يوليو 2015

واقع الجامعات العربية ابراهيم العلاف

واقع الجامعات العربية 
ابراهيم العلاف
أتابع الان ومن على قناة " الجزيرة " الفضائية برنامج مهم عن واقع التعليم العالي العربي المتدهور حتى ان أيا من الجامعات العربية لم تنل أي ترتيب عالمي .. بل واستبُعدت الجامعات العربية كلها من التصنيفات المعتبرة للجامعات العالمية في حين نالت أربع جامعات اسرائيلية ترتيبا متقدما .. 
ويقينا ان من اسباب تدني مستوى الجامعات العربية : طغيان الادارات الحكومية على الادارات العلمية ، وتسرب السياسة الى الجامعات ، وغلبة الدراسات الانسانية على العلمية ، وتخرج الالاف من الطلبة وهم للاسف لا يحسنون تخصصاتهم ولايستطيعون ان يجدوا لهم مكانا في سوق العمل ..
هذا فضلا عن تدني مستويات المناهج والكتب واساليب التدريس والتقنيات العلمية وتزخر الجامعات العربية بالعديد من انصاف الاساتذة الذين تزداد نسبتهم يوما بعد آخر وقد انعكس هذا كله على مستوى الدراسات العلمية . وكما هو معروف فإن الجامعات العربية اليوم مستهلكة وغير منتجة والجامعات العربية اليوم تردد في مناهجها وكتبها ما قيل قبل خمسين عاما والاستاذ يدخل القاعة وهو يفتقد الى العلم واللياقة وهو لايعرف ما يدور حوله .
وحتى الموضوعات التي يقترحها للطلبة لكي يكتبوا رسائلهم واطروحاتهم فإنها مكررة وغير ذات اهمية .. وحتى البحوث فهي للترقية ولاقيمة علمية لها حيث انها لاتضيف شيئا للعلم والمعرفة .
اما عن تدني المعرفة باللغات الاجنبية بين الاساتذة والطلبة فحدث ولاحرج .. وللاسف حتى الجامعات الاهلية لم تحفر لنفسها مكانة وللاسف الجامعات العربية تتدهور يوما بعد اخر فالتعيينات للقيادات الجامعية صارت سياسية وبيد من له الامر والنهي ووصل الامر ببعض رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ان يتحولوا الى وكلاء للامن وللشرطة ولرؤساء الكتل السياسية فيعتقلون الاساتذة ويحرمونهم من وظائفهم انها ليست كارثة بل مصيبة كبيرة ويقينا ان الجامعات العربية تعكس الواقع العربي المتدهور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...