الاثنين، 27 يوليو 2015

الاستاذ باسم عبد الحميد حمودي في مجلة الفيصل ابراهيم العلاف

الاستاذ باسم عبد الحميد حمودي في مجلة الفيصل 
ابراهيم العلاف 
الاستاذ باسم عبد الحميد حمودي من رموز المشهد الثقافي العراقي المعاصر خلال ال50 سنة الاخيرة .له كتابات ثرة في الصحف والمجلات العراقية والعربية تحتاج الى وقت وجهد كبيرين لجمعها وتصنيفها . وفي مجلة الفيصل (السعودية ) العدد 157 ، السنة 14 ، شباط 1990 نبذة عنه بإعتباره من كُتاًب المجلة الدائميين .
ومما ورد عنه انه من مواليد بغداد في 30-5-1937 بكالوريوس اداب –كلية التربية –جامعة بغداد يجيد اللغة الانكليزية عمل في حقل التدريس فرئيسا للقسم الثقافي في اذاعة بغداد فسكرتيرا لتحرير مجلة "الاقلام " ثم رئيسا للتحرير ومعاونا لمدير عام دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والاعلام .عمل رئيسا لتحرير مجلة " التراث الشعبي " وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات
 المهتمة بالتراث الشعبي داخل العراق وخارجه ..له عدة مؤلفات نقدية منها :"القصة العراقية " ، "الوجه الثالث للمرأة " و"الناقد وقصة الحرب " .عمل رئيسا للجنة المنظمة لندوة بغداد وهو الامين العام للرابطة العربية لدارسي التراث الشعبي .ولايزال يواصل عطاءه امد الله بعمره ومتعه بالعافية .
من المقالات التي ضمها العدد من مجلة "الفيصل " للاستاذ باسم عبد الحميد حمودي مقال بعنوان :" حماية أشكال التعبير الفولكلوري وطنيا ودوليا " يدعو فيه الى إصدار المزيد من التشريعات التي تحفظ للمبدعين من كتاب وشعراء ومؤلفين وروائيين وموسيقيين وعلماء حقوقهم وفقا لما اقرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو ) واتفاقية روما لسنة 1961 واتفاقية اليونسكو 1972 وقرارات ندوة بغداد الثانية للتراث الشعبي 1986 .بارك الله بجهد الاستاذ حمودي فقد كان في مقدمة من دعا الى حماية الملكية الفكرية في العراق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم

  بيوت في ذلك الزقاق ...............فيلم عراقي مهم - ابراهيم العلاف وفي إطار التوثيق للسينما العراقية المعاصرة ، ثمة أفلام تنتمي الى الواقع...