الثلاثاء، 10 مارس 2015

المؤتمر التربوي الاول في العراق 1932 ا.د.ابراهيم خليل العلاف

المؤتمر التربوي الاول في العراق 1932
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
بين 9 و 15 نيسان سنة 1932 .. أقتتح المؤتمر التربوي الاول في بغداد في بغداد بين 9 و15 نيسان سنة 1932 برعاية الملك فيصل الاول ملك العراق ومؤسس الدولة العراقية 1921-1933 .
وقد سبق لي أن كتبتُ عن هذا المؤتمر في كتابي :"تطور التعليم الوطني في العراق " والذي نشره مركز دراسات الخليج العربي بجامعة البصرة سنة 1982 وقلتُ ان من يؤيد الاتجاه الاميركي في التعليم ومنهم الدكتور محمد فاضل الجمالي قاموا بتنظيم المؤتمر التربوي الاول .. وقد حضر المؤتمر حوالي 70% من العاملين في ميدان التربية والتعليم في العراق .
وكما هو معروف فإن هيئة لادارة المؤتمر قد تشكلت من وزير المعارف (التربية ) عبد الحسين الجلبي رئيسا فخريا ، والدكتور سامي شوكت مدير المعارف العام رئيسا للمؤتمر والدكتور محمد فاضل الجمالي مرشد التعليم العام والدكتور متي عقراوي مدير دار المعلمين وتحسين ابراهيم مفتش المدارس المتوسطة وسلمى عسيران مفتشة مدارس البنات وداؤد قصير مدرس الرياضيات وعبد الكريم الازري سكرتير وزارة المعارف ودرويش المقدادي مدير الثانوية المركزية واليس قندلفت مديرة دار المعلمات وعلي حيدر سليمان المدرس في دار المعلمين .
وقد حددت اهداف المؤتمر ب:
*اطلاع المعلمين على أبرز الآراء الحديثة في التربية .
*مناقشة المشاكل والصعوبات التي يواجهها المعلم العراقي اثناء عمله
*البحث عن الوسائل التي يمكن اتخاذها لبث روح وطنية صحيحة بين التلاميذ والطلبة
افتتح المؤتمر يوم 9 نيسان سنة 1932 من قبل الملك فيصل الاول 1921-1933 الذي القى كلمة اكد فيها ضرورة الاهتمام بالمعلمين ، والسعي بإتجاه رسم منهج قويم للوضع التعليمي في البلاد .
وبعدها تلا الدكتور محمد فاضل الجمالي رسالة البروفيسور بول مونرو عالم التربية الاميركي الشهير الى اعضاء المؤتمر التي اكد اهمية تنفيذ توصيات لجنته في العراق .وقد القيت محاضرات عديدة تناولت موضوعات تربوية وتعليمية كثيرة وممن القوا محاضرا الدكتور محمد فاضل الجمالي عن "كيفية الاستفادة من المحيط في التعليم " ومحاضرة الدكتور متي عقراوي عن "تعميم التعليم في العراق " والدكتور داؤد قصير عن "الغاية من تعليم الرياضيات في المدارس " والاستاذ درويش المفدادي عن " الاعمال اللامنهجية " والدكتور سامي شوكت عن "الصحة والنظافة في المدارس " .
وقد صدرت طيلة ايام المؤتمر جريدة بأسم :"المؤتمر التربوي الاول " قامت بتحريرها لجنة برئاسة الاستاذ حسن الجواد المدرس في الثانوية المركزية وعضوية احمد حقي الخلي ومحمد ناصر وسليمان قدوري المعلمين في مدرسة تطبيقات دار المعلمين
وقد شكل المؤتمر لجانا منها لجنة التعليم الاولي ولجنة التعليم الابتدائي ولجنة تعليم البنات ولجنة التعليم الثانوي وممن ساهم في هذه اللجان الاساتذة خالد الهاشمي وعبد الحميد كاظم ومحيي الدين يوسف وعلي حيدر سليمان وسلمى عسيران وماري شقير وقد رفعت اللجان توصياتها الى هيئة المؤتمر .
كان من ابرز توصيات المؤتمر التربوي الاول :
1. الدعوة الى تشكيل نقابة للمعلمين
2. التأكيد على الاهتمام بدرس التاريخ لتعزيز الروح الوطنية والقومية وربط درس التاريخ بحياة التلميذ ومحيطه
3.التوسع في تدريس جغرافية الاقطار العربية
4. تأسيس جهاز لجمع الاحصائيات في وزارة المعارف
5. فتح نواد للطلبة والمعلمين
6. الاقتراح بإعفاء طلاب المدارس المتوسطة من الاجور المدرسية
7. اعادة النظر في طرق تدريس اللغة العربية
8. دعوة وزارة المعارف لاصدار مجلة تربوية
9. تطبيق نظام المرشدين
10.تدريب المعلمين اثناء العمل ورفع مستواهم
11. الاهتمام بالكشافة
12. توسيه التعليم الثانوي
13. توسيع المدارس الصناعية
قلتُ في كتابي :"تطور التعليم الوطني في العراق " ان القضايا التي عالجها المؤتمر لم تكن تشير الى اهمية وضع خطة تربوية محددة الاهداف والمرامي .كما انها خلت من البيانات والتوقعات الكمية الا انه مع ذلك يعد عقد المؤتمر محاولة تخطيطية ضمن الجانب النوعي تناولت المناهج والادارة وتطوير كفاءة المعلمين وتحسين الكتب المدرسية والاهتمام بالاشراف التربوي ويمكن ملاحظة بعض آثار ما طرح في المؤتمر في السياسية التعليمية آنذاك .
الصور :البروفيسور بول مونرو -الدكتور متي عقراوي-الدكتر خالد الهاشمي-الدكتور محمد فاضل الجمالي- الاستاذ درويش المقدادي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مقدمات العلاف

   مقدمات العلاف خلال سنوات طويلة، تشرفتُ بكتابة مقدمات لكتب ، اصدرها كتاب ومؤرخون واساتذة اجلاء .. ومراكز بحثية رصينة صدرت تتعلق بموضوع...