الجمعة، 19 ديسمبر 2014

الى الاستاذ محمد غانم العناز ..مع أطيب التحيات


 



محمد غانم العناز ..مع أطيب التحيات

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس-جامعة الموصل

تحياتي واعتزازي بصديقي الكبير الاستاذ محمد غانم العناز ، وتمنياتي له بالعمر المديد والصحة والعافية ..عرفته منذ اكثر من خمسين سنة ، وظلت صداقتنا يسودها الاحترام المتبادل .. ولا أنسى يوم زرت مسقط عاصمة سلطنة عُمان في اواسط الثمانينات من القرن الماضي أنا والاستاذ الدكتور توفيق اليوزبكي عميد كلية الاداب -جامعة الموصل والمؤرخ المعروف (رحمه الله) لحضور ندوة علمية ، فأستقبلنا استقبالا حارا ، واقام لنا دعوة في مقر السفارة - وكان بناء جميلا اشتراه هو عندما التحق بالسفارة - ودعا كل السفراء العرب على شرفنا وقدمنا لهم وكانت حفلة لطيفة لاانساها ابدا ...
الاستاذ محمد غانم العناز عمل في التعليم ، واشتغل محافظا لواسط (الكوت ) منذ 14-4-1970 وحتى 3-10-1970 .. كما عمل سفيرا للعراق في رومانيا وقطر .
والاستاذ محمد غانم العناز ينتمي الى اسرة آل العناز ، وهي أسرة موصلية، عربية، عريقة، قدمت الكثير لهذه المدينة في مجالات العلم، والدين، والتجارة، والسياسة، والدبلوماسية، والثقافة، والاجتماع.. وقد سموا كذلك نسبة إلى جدهم السيد حسين بن محمد بن سلطان الذي حمل لقب العناز تيمنا بالشيخ العناز ،وهو أحد الأولياء المسلمين الصالحين المدفون في مقبرة تحمل أسمه ،وتضم كما يقول أحمد بن الخياط الموصلي في كتابه : ((ترجمة الاولياء في الموصل الحدباء )) ،قبور جماعة من الفضلاء . وتقع قرب أحد أبواب الموصل وهو الباب الجديد ،وهم حمدانيون ، وكانوا يسكنون في بداية الأمر في محلة النبي جرجيس ، ولكن بعض من اشتهر منهم، سكن في محلة الأمام عون الدين ، وقد جاورت بيوتهم بيوت البكريين، وأسرة ضياء يونس (1835 -1937 ) من مثقفي الموصل وسياسييها ،اختير نائبا عنها سنة 1929 ثم عمل سكرتيرا لمجلس الوزراء العراقي .
وقد اشتهر آل العناز بالتجارة ،وكنت أرى محلات الحاج حامد ،وشقيقه وشريكة الحاج مصطفى في باب السراي مقابل جامع الباشا الشهير. كما عرفت الحاج محمود الذي كان يمتلك مقهى معروف وهو من أوائل الذين ادخل الراديو إلى مقهاه في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي.
انخرط آل العناز في خدمة الموصل، وبرزت منهم شخصيات مهمة ، وعلى كافة الأصعدة السياسية والعلمية والقانونية والتجارية والعسكرية ، ويمكن أن نشير في هذا الصدد إلى عميدهم الأستاذ محمد غانم العناز السياسي ،والدبلوماسي ،والسفير الأسبق ، والأستاذ المحامي والصحفي شاكر العناز ،والدكتور المهندس سعد شاكر العناز مدير دار ابن الاثير للطباعة والنشر –جامعة الموصل سابقا ، والمشرف التربوي الأستاذ عبد الخالق العناز ،والأستاذ الدكتور هشام مصطفى العناز عميد كلية الهندسة / جامعة الموصل الأسبق، والأستاذ عبد الغني حامد العناز رئيس غرفة تجارة الموصل .
حدثني المرحوم الاستاذ احمد سامي الجلبي رئيس تحرير جريدة "فتى العراق " الموصلية عن صديقه الاستاذ محمد غانم العناز كثيرا وقال انهما من دورة واحدة، وانهما عملا في النشاط القومي العربي مع الاستاذ تاج الدين العمري في فتح مكتبة بأسم :"مكتبة الشباب القومي " سنة 1949 في محلة الباب الجديد واصدرت المكتبة مجلة بأسم :" الابتكار " .
كان الاستاذ محمد غانم العناز من مرتادي الندوة الموفقية (ندوة مصابح الهدى ) التي أسسها نخبة من أهل الموصل وانا منهم سنة 1996 وكثيرا ما تحدثنا في امور كثيرة تخص البلد والمدينة وفي كل مناحي الحياة ..كما كنت ادعوه للمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي نعقدها في مركز الدراسات الاقليمية -جامعة الموصل ...كان الرجل لبقا في الحديث صادقا وطنيا في توجهاته قوميا في هواه مسلما في تدينه انسانيا يتفق الجميع على طيبته وصدقته وتواضعه واحترامه للناس ولاصدقاءه ومحبيه أمد الله في عمره ومتعه بالعافية
.




ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...