الخميس، 25 ديسمبر 2014

جريدة الايام العراقية (الموصلية ) لصاحب امتيازها ورئيس تحريرها الاستاذ جرجيس العطوان

جريدة الايام العراقية (الموصلية ):
****************************
من الصحف الكثيرة جدا التي صدرت في الموصل بعد الاحتلال الاميركي البغيض سنة 2003 جريدة "الايام العراقية "،  لصاحب الامتياز ورئيس التحرير الصديق الاستاذ جرجيس العطوان .وقد جاء في ترويستها أنها جريدة "يومية سياسية ثقافية مستقلة " وهذا هو العدد العاشر الصادر في يوم الاثنين 25 تشرين الاول 2010 الموافق 17 ذو القعدة 1431 هجرية .ومعنى هذا ان الجريدة صدرت سنة 2010 وهي بحجم الصحف المعروف وب12 صفحة .
وكانت الجريدة تطبع في "دار البينة للطباعة والنشر والتوزيع ". ومما جاء في ترويستها كذلك :" ان الاراء والمقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن وجهة نظر كتابها وليس وجهة نظر الجريدة " . وكان لها مكتبان في بغداد والموصل .

ومن كتابها هادي جلو مرعي وبشير موسى نافع ويعرب السالم وأسامة غانم وعبد الجبار الجبوري وعبد الحكيم مصطفى وعدنان شلاش .وكان لها مراسلين في المحافظات منهم : محمد البهادلي وثائر المحمداوي وهكار محمد وعلي محمد ومحمد الكناني .. ومن صفحاتها "شؤون محلية "و" عربي ودولي " و"نينوى "وشؤون ثقافية "وعالم الفن " و"رياضة محلية ودولية "..وكانت الجريدة تركز على الاعلانات المبوبة .
تحدث عنها رئيس تحريرها الاستاذ جرجيس العطوان فقال :"  السلام  عليكم استاذ ابراهيم... كنت اتمنى ان تراسلني فانا صديق لك على الفيسبوك ﻻعلمك بكل التفاصيل عن الجريدة .. علما أنك أول من وجهت له الدعوة بالكتابة في الجريدة.. وقد خولتني بان اخذ اي موضوع من صفحتك..
" اﻻيام " أول جريدة موصلية تقتحم اسوار العاصمة بغداد بجدارة ، ولك مواضيع كثيرة فيها.. وكانت مخصصة ﻻيصال صوت الموصل الى بغداد ، وكان غالبية كتابها من الموصل وقد صدرت أعداد كثيرة منها بعد ذلك .. وارجو من اﻻخوة الكتاب والقراء ان يعطوك فكرة عن توجه الجريدة  ؛ ﻻنهم كانوا ينتظرونها بشغف..
أما مصدر تمويلها ، فكان   اعلانات  محافظة نينوى التي توقفت فتوقفت معها الجريدة..
بالمناسبة استاذ ابراهيم كان لك مساحة واسعة في اعدادها.. وشكرا لك على ذلك... ولكن اعتب عليك استاذي الفاضل فانت لم تبحث او تسأل احد اصدقائك عن الجريدة ، ولكن اعتمدت على عدد عندك اوصلته اليك بيدي.. لكن ساوفر لجنابك عناء البحث وسارسل لك وعلى ايميلك الخاص صور اﻻعداد مع نبذة عنها وستعرف كتابها وهم كثر من اصدقائك في الصحافة واﻻدب وكذلك على الفيسبوك ومن ابناء مدينتا الحدباء العزيزة وهم محسن الجبوري وسامر الياس  سعيد وبشار النعيمي ونوزت شمدين واخرون كثر .
كما كان  لثقافتها  حيز كبير لحضرتك وللاستاذ  معد الجبوري والدكتور احمد جارالله وعبد المنعم اﻻمير واسامة غانم ومصطفى الشيخ ويعرب السالم ومحمود الدليمي وجاسم خلف الياس وكان لمقاﻻت عبدالجبار الجبوري جرأة كبيرة كنت اخوض من اجلها معارك مع كتاب اخرون كما كانت لسلسلة "صمود الموصل امام نادر شاه "للاستاذ  الفاضل عبدالجبار جرجيس حضور كبير على مدى حلقات طويلة.. ومواضيع اخرى وكتاب اخرون اعتذر لعدم ذكر اسمائهم بسبب الكثرة ولكن ذكرنا اﻻساتذة اﻻفاضل على سبيل الذكر وليس الحصر..
اما المطبعة فكانت اﻻعداد الخمسة اﻻولى في  مطبعة "البينة " باعتبارها احسن المطابع بعدها الى مطبعة " أنس " ثم استقرت في مطبعة "اليرموك"  والذين دعمونا كثيرا لصوتنا العالي في الدفاع عن حقوق نينوى واخواتها من محافظاتنا العزيزة المغيبة عن المشهد .. وساوفيك بكل شي وبمواضيعك المنشورة واعدادها ﻻنها على ما يبدو لم تكن تصلك.. تحياتي لك استاذ ودمت بخير وعافية" .
وبعد الاستفسار منه عن أمور اخرى في الجريدة قال الاستاذ جرجيس العطوان :" صدرت  الايام في 5_ 8_2010 و وآخر عدد  صدر منها كان في 20 نيسان 2014 . واستاذ ابراهيم اﻻيام اول جريدة موصلية تصدر في بغداد وسترى اعدادها واعتقد انك ستكون فخورا بجريدة موصلية بهذا المستوى لكن  الاعلانات  كان لها الكلمة الفصل في اﻻستمرارية كما تستطيع ان تستأنس برأي اﻻستاذ صباح اﻻطرش كونه مواكب للجريدة وقريب منها منذ الصدور الى التوقف. سارسل لك تفاصيل كاملة ﻻن الجريدة توقفت اكثر من مرة بسبب الاعلانات  وسارسل لك صور من اﻻعداد على ايميلك خلال  ايام ولك ان تؤرخ ... شكرا للاهتمام " .
...هذا ووعدته ان تكون " الايام  "موضوعا لرسالة ماجستير أو اطروحة دكتوراه " ......
تحياتي للاستاذ جرجيس العطوان .. وتحياتي لكل من كتب فيها وكل من عمل جاهدا ان تظل مستمرة في الصدور طيلة بين سنتي 2010و2014 .............ابراهيم العلاف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

في اهمية العودة الى الثوابت القيمية الاخلاقية

                                                                      ابراهيم خليل العلاف   ومساؤكم خير .........................وليلكم جميل...