الجمعة، 19 ديسمبر 2014

مقتنيات الدكتور مصطفى مشرفة في مكتبة الاسكندرية

مقتنيات الدكتور علي مصطفى مشرفة 

في موقع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية*




* http://www.fath-news.com/cont/63311
الخميس 18 ديسمبر 2014 | 01:35 م
أهدت الدكتورة سلوى مشرفة، كريمة العالم الدكتور على مصطفى مشرفة، مجموعة من الوثائق الهامة والصور والعديد من المقتنيات الهامة والنادرة، لمشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية؛ حيث يتم إتاحتها للباحثين والمستفيدين وزائري الموقع.
وأوضح الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، أن الإهداء يضم عددًا كبيرًا من مقالات الدكتور مشرفة التي نُشرت باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أبحاثه العلمية، وبعض المحاضرات التي ألقاها بجامعة القاهرة، وبعض مسودات أحاديثه التي ألقاها بالإذاعة المصرية، كما يحتوي الإهداء على مجموعة هامة من الهدايا والميداليات التذكارية، وبعض الأوراق الشخصية، مثل مفكرة مشرفة الشخصية، ويومياته التي كتبها بخط يده. 
يذكر أن علي مصطفى مشرفة"11 يوليو 1898- 15 يناير 1950" عالم رياضيات مصري، ولد في دمياط، تخرج في مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل علي دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923، ثم كان أول مصري يحصل على درجة دكتوراه العلوم D.Sc من إنجلترا من جامعة لندن 1924، وعُين أستاذا للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية في كلية العلوم 1926. 
ومُنح "مشرفة" لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، وانتخب في عام 1936 عميدًا لكلية العلوم؛ فأصبح بذلك أول عميد مصري لها. وحصل على لقب الباشوية من الملك فاروق، وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى، فهمي إبراهيم ميخائيل، وغيرهم الكثيرون الذين آثروا الساحة العلمية بمصر.
توفي الدكتور علي مصطفى مشرفة عن عمر يناهز 52 عامًا يوم الاثنين الموافق 15 يناير 1950 ، ويذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلاً: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، أنه ما زال حيًا بيننا من خلال أبحاثه". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...