الخميس، 17 أبريل 2014

الاستاذ الدكتور علي الزبيدي 1924-2003 بقلم : ا.د.ابراهيم العلاف

الاستاذ الدكتور علي الزبيدي 1924-2003
ا.د.ابراهيم العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
لاأنكر بأنني كنت معجبا به وبشخصيته قبل 50 سنة وانا طالب في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة بغداد مع انه لم بدرسني .. لكني كنت أراه في قسم اللغة العربية .لم يكن استاذا في الادب واللغة والمسرح بل كان مؤرخا وموثقا لجوانب عديدة من الثقافة العراقية المعاصرة ..شغل مناصب عديدة منها منصب مساعد رئيس جامعة بغداد سنة 1966 وهو يحمل شهادة دكتوراه دولة في الادب من جامعة السوربون في فرنسا ...أرخ للمسرح والمسرحية في العراق والقى سلسلة من المحاضرات في هذا المجال في معهد البحوث والدراسات العالية في القاهرة وهو من مؤسسي الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ايام كان يسمى "اتحاد الادباء " سنة 1959.. كما كان من مؤسسي جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين 1960 وله دراسات وبحوث ومقالات كثيرة في صحف ومجلات مختلفة ومن كتبه :" زهديات ابي نؤاس " وطبع في القاهرة سنة 1959 وكتاب " من الادب العباسي " 1970 وكتاب " الشعر والفنون " بالاشتراك 1973 كما ترجم بعص الكتب عن اللغة الفرنسية .ذكره الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة أعلام وعلماء العراق " .كما فهرس له الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك في "معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 197-2000 " فقال ان لديه من الكتب فضلا عن ما ذكرنا اعلاه :
1.ادب العرب في العهد العثماني ،بغداد 1979
2.محاضرات في تاريخ الادب المسرحي -الجزء الاول
3. المأساة اليونانية ،بغداد 1972
ومن مقالاته :
1. الاسلام وافنون ،مجلة المورد المجلد 9 العدد 4 ،1980
2. أضواء على سيرة بشار بن برد ،مجلة الكتاب ،السنة 9 ، العدد 4 نيسان 1975
3. ديوان ابي تمام ،مجلة البلاغ ، العدد 9 ،كانون الثاني 1972
شخصية الادب الاندلسي ،مجلة الجامعة المستنصرية /العدد 2 ، 1971
1.1. اشرف على عدد كبير من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه .. كما حضر ندوات ومؤتمرات داخل العراق وخارجه .مرة اشتكى للاستاذ محفوظ فرج ان عدد من طلابه ناكري الجميل سرقوا مخطوطته عن الادب العباسي واخذوا ينشرونها بأسمائهم مع تغيير العناوين .وللاسف فأن ماكتب عن الدكتور علي الزبيدي يُعد قليلا مع انه عالم كبير ولديه بصمات كبيرة وواضحة في المشهد الثقافي العراقي المعاصر ..دعوة لتلاميذه من غير ناكري الجميل ان يعملوا على جمع تراث هذا الاستاذ العالم الكبير ونشرها لتستفيد منها الاجيال القادمة .
1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...