السبت، 12 يناير 2013

انت عراقي وأنا مثلك ، هل تعرفني ؟؟

انت عراقي وأنا مثلك ، هل تعرفني ؟؟

لطفية الدليمي

انت عراقي وأنا مثلك هل تعرفني ؟؟ ..ألستُ ابنة خال لك أو أنك من أصهار كوفيين اقترنوا ببنات من سامراء ؟؟
وأن ابن اختك من كركوك وخالك من اربيل و أمك من نجف الله و حبيبة قلبك من باب الشيخ ..؟؟ وزوج أخيك حسناء من بابل وصهرك أنباري؟؟وانا هل تعرفني؟؟ الاتعرفني ؟ محال أن لاتعرف اختك أو خالة ابنائك !!
أنا من نسل النساخين على الواح الطين ,أسلافي من أكد والوركاء ،سيدوري جدة حكمتنا الأرضية ، وأحيكار حكيم الأمس معلم ذاكرتي وكذا التوحيدى واخوان الصفا واسحق ابن حنين ،انا مثيلتك عراقية ، ورفاق المعرفة عراقيون من سومر او من نسل أكدي او كلداني ، وإخوان المحنة من أوروك وبغداد وبعقوبة : هذا نحوي وذا صوفي وذي شاعرة و جَدتنا عارفة من أهل جزيرتنا ، راوية أساطير وحادية ظعون ، وانا من أم سكن الحسين جوارحها ومرضعة أخي زوجة عمي توما فصارت فيرجين لنا أختا ..
انت عراقي ورابعة العدوية عمة أحفادك ممن سكنوا باب الدروازة وانك انسان والانسا ن مالك دنيانا وماليء أرض الناس بمن يزرعها ويعمر بعدك ماخربه غلاظ القلب .
انا عراقية وانت عراقي فلماذا تخشاني اوأخشى خطوتك ؟؟ولماذا ترعبني ريبة انك خاطف ولدي؟
او اني من الذين انمسخوا في ليل العنف الى اثنين ؟؟ الست عراقي الاهواء وابن لبلاغات الجاحظ وعلوم الرازي؟؟
؟؟
ولماذا تنسى اني مثلك ماصعد بنا دهر او ترامت بين نوافذنا الاشلاء؟؟
وانك ابن العم و ابنك صهر الخالات وان العمات المندائيات يزغردن لعرس بناتك في ألفة جيرتنا..
.و دماء الطفل المولود حديثا هي من جبلة كل الاسلاف الذين اجتازوا الزمن بفلك واحد من عهد نوح أو زيوسيدرا حتى سنوات العصف ومروا بالمحن الكبرى والطاعون معا وتلاشى بعضهم في طوفان النهرين , وضاع البعض في عثرات التاريخ , ونجا بعض منهم وانضفرت مصائرهم في عيد الفطر او عيد الخليقة تحت وشاح النبي يحيى او عند المذبح في كنيسة سيدة الاحزان او تحت قباب الكيلاني وعند ظلال السدر لدى ميثم التمار بعيد الاضحى, ووراء الليل سمعوا اذكار الصوفية وأصغوا لنقر الرق على وقع الترنيمة:
حي حي , وطربوا لمقامات القبنجي واغاني عفيفة و كمان غانم حداد والشجن الحارق في صوت الحلي ّ سعدي .

من نحن اذن؟؟ من نحن في هذا الزمن المغسول بدم الصبيان ودمع الثكل؟؟
وعلام الصمت اذاكنت عراقيا جُبلت صورتك من كل سلالات النهرين ؟؟
من نحن اذن والعالم ماض في رحلة غده ونحن نزاوج بين دم مهدور ورجال من ظلمات؟؟
من نحن اذن؟
ننوح على الموتى كل صباح والعالم يرقى لفضاءات العلم ونحن نناقش ما أفتى جلاد مثل الحجاج وماغنم معاوية ولم نحسم حتى الساعة ان كان الفن حراما وبه تبنى البلدان , وان كان حلالا دم اخوتنا المهدور بأيدي الارهاب , وهل يطهر جسد من رجس بتراب واجداث ضحايانا نهب للغربان ؟؟
انت عراقي وانا مثلك , لكنا صرنا الف شظية حزن, وتناثرنا بين الطوائف والاحزاب غنائم حرب,
.انت عراقي وانا , مهلا ولنتوقف برهة حب بين الاشلاء,ولننصت لهدير الاصداء بعد عديد الاعوام:

الستم من هذي الارض فكيف تؤرثون اللهب ؟؟ وكيف ترون البركان يفور وتلقون به اضاحي من ابناء الانسان ومن كل الاديان ؟
ألستم من هذي الارض ؟ والا كيف تعدون غنائمكم مليارا في الليلة وبغداد بلا مصباح ولا قدح من بترول لشفاء الوقت من الظلمات ؟؟

انتم عراقيون ؟ بلى ! ان هبت من بينكم الاصوات على مهل وتنادت بالسلم وتناءت عن هدر دمانا في كل صباح ..
انتم عراقيون ؟
اجل , ماجدوى الاسماء وما جدوى ان ننسب لبلاد نحرقها وبلاد نهدر دمها, ان كنا نراوح ُمابين مجزرة و حريق وفتى مخطوف ..انت عراقي ؟ قل كلا للموت .. كلا للصفقات كلا لقتل الامال الكبرى / كلا لاستغفال الناس
انت عراقي ؟ ما جدوى ذلك ؟
ان كان لسانك معقودا لاينطق كلمات الرفض ويعلن (لا) في الطرقات وعلى شرفات الوقت ,يدون أحرفها بدل الكلمات الخرقاء عن حرية نذرت للهدر وبلاد موقوف فيها رمق العيش؟ انت عراقي , قلها وليقف التاريخ الممسوخ امامك خجلا من قولك لا !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...