السبت، 25 مايو 2024

الدكتور ابراهيم العلاف وتاريخ الاردن الحديث

                                                                  الملك عبد الله الاول بن الحسين
                                                                     الملك طلال بن عبد الله 
                                                                  الملك الحسين طلال
                                                                الملك عبد الله الثاني بن الحسين 
                                                                          ملوك الاردن 
 


الدكتور ابراهيم العلاف وتاريخ الاردن الحديث
- ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
منذ زمن طويل ، يمتد الى نصف قرن تقريبا ، كان لكاتب هذه السطور الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف ، صلة بتاريخ الاردن الحديث والمعاصر بحكم تخصصه بتاريخ العرب الحديث والمعاصر . وفي كتابه (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516 -1916) وصدر عن مطبعة جامعة الموصل سنة 1983 مباحث تتعلق بتاريخ الاردن خلال العهد العثماني .
وفي كتابه (تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر) فصول عن امارة شرقي الاردن والمملكة الاردنية الهاشمية وعلاقاتها السياسية ومواقفها والكتاب طبع بمطبعة جامعة الموصل 1985 .
ومن خلال وجوده رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية ومركز الدراسات الاقليمية بجامعة الموصل اشرف على اول رسالة ماجستير عن (العراق والاردن ) للاخت الدكتورة خالدة بلال صالح وكان عنوانها ( دور العراق والاردن في السياسة العربية 1949-1958 ) قدمت الى كلية الاداب بجامعة الموصل سنة 1988 .
كما كتب بحثا بعنوان (العلاقات الاردنية -الاسرائيلية ..نشأتها وتطورها) . ولي مقالات عن (الاتحاد الهاشمي بين العراق والاردن ) ورابط ما كتبت :
وعن( الملك الحسين بن طلال ملك المملكة الاردنية الهاشمية في ذكرى وفاته ال (24) ونبذة عن اهتماماته في مجال الكتابة التاريخية) .
وكانت له صلة وعلاقة وثيقة مع مؤرخ الاردن الرسمي المرحوم الاخ والصديق الاستاذ سليمان موسى صاحب الكتب العديدة عن تاريخ الاردن وكلها تضمها مكتبتي كان حريصا على ان يضعها بين يدي تزاورنا وتراسلنا والتقينا اكثر من مرة في عمان وبغداد .
وللدكتور العلاف مقالة عنه بعنوان ( سليمان موسى المؤرخ الاردني الكبير 1919-2008 ) https://www.facebook.com/
زار الاردن اكثر من مرة وحضر ندوات ومؤتمرات ويوم كان مديرا لمركز الدراسات التركية - الاقليمية كانت له علاقات واتفاقات مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية وبمديره انذاك الاخ الاستاذ الدكتور مصطفى بطرس الحمارنه .كما ان له علاقات علمية مع عدد من الاساتذة الاردنيين منهم الاستاذ الدكتور رجائي ريان والاستاذ الدكتور ذياب البداينة .
ناقش رسائل ماجستير ودكتوراه عن الاردن ومن الزملاء المهتمين بتاريخ الاردن الحديث ومتخصص فيه الاخ والصديق الدكتور فواز موفق ذنون .
من الدراسات والمقالات التي انجزها عن الاردن دراسة بعنوان (قضية مرض الملك طلال ملك الاردن وتنحيته 1952) https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/.../02/1952_22.html
ودراسة بعنوان ( المملكة الاردنية الهاشمية في ذكرى تأسيسها المئوي 1921-2021 ) . https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/.../1921-2021.html
كتب عن الكثير من الكتب التي تناولت تاريخ الاردن الحديث والمعاصر منها
كتاب : ( تاريخ الاردن المعاصر: عهد الامارة 1921-1946 ) تأليف المؤرخ الاردني الكبير الاستاذ الدكتور علي المحافظة وكتبت عن تقرير
مركز الحَسُّو للدراسات الكمية والتراثية بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسه ، أعده مدير المركز الاستاذ الدكتور احمد عبد الله الحَسُّو وكتب عن كتاب (التركيب الاقتصادي الاجتماعي لشرق الاردن : مقدمات التطور المشوه 1921-1950 ) وقال انه كتاب مهم وجليل للاستاذ الدكتور هاني حوراني ..صدر عن مركز الابحاث في منظمة التحرير الفلسطينية -بيروت سنة 1978.
وكتب عن كتاب الاستاذ احمد ياسين الدليمي الموسوم : ( الأردن وقضايا المشرق العربي 1953-1973) وقد صدر عن دار المعتز للنشر والتوزيع بالعاصمة الاردنية عمان .https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/
وكتب عن سير كثير من الشخصيات الاردنية منهم مثلا عن ( حابس المجالي 1914-2001) . https://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/.../1914-2001.html وعن الدكتور يعقوب زيادين (1921-2015) الامين العام الاسبق للحزب الشيوعي الاردني .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...