الاثنين، 27 مايو 2024

(العراق، الخطأ )..........................كتاب تحرير آلآن ميشال ، وفابيان فوييه وعنوانه بالفرنسية IRAK La faute




(العراق، الخطأ )..........................كتاب تحرير آلآن ميشال ، وفابيان فوييه وعنوانه بالفرنسية IRAK La faute

-ابراهيم العلاف
أحد الاخوان جاء من دبي ، وهو يعيش فيها منذ زمن واقصد اخي وصديقي الاستاذ مقصود خليل وقد إعتاد ان يجلب لي كتبا في الجوانب التي اهتم بها ، وانا اشكره على فضله ، واليوم 27 من ايار الجاري 2024 وضع بين يدي كتابا وثائقيا صدر باللغة الفرنسية سنة 1999 ، وترجمه الدكتور غازي برّو الى اللغة العربية ونشرته دار الفارابي ببيروت 2000 ، وهو من تحرير آلآن ميشال وفابيان فوييه وعنوانه بالفرنسية IRAK La faute أي (العراق ، الخطأ ) وقد قدم له آلآن غريش رئيس تحرير (الموند ديبلوماتك ) الفرنسية وتضمن لقاءات واحاديث مع شخصيات عراقية وعربية واجنبية .
الكتاب يقف عن ظروف الحصار الجائر الذي تعرض له العراق منذ سنة 1991 وذهب ضحيته الاف من العراقيين ..شعب بأسره تضرر ، وحضارة بأسرها دمرت وعلى مدى سنين امتدت الى الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 .
وقد اشار مقدم الكتاب الى ان العراق خلال الحصار ، (بات يحتضر) ..المدنيون يموتون ، والنسيج الاجتماعي يتفكك ، والمدارس "تفرغ والجامعات تشهد هبوطا في مستواها ، والامية تتفشى ، والقرى تعيش في عزلة ومسيرة بناء الدولة توقفت ..جيل كامل انتهى وتساءل من السبب ؟ وجاء الجواب من شخصيات كانت تعرف ما الذي كان يجري وعلاقة ذلك بالولايات المتحدة الامريكية والحصار وخرق قرارات مجلس الامن والكيل بمكيالين ، واهمية التفريق والتمييز بين السكان المدنيين والمقاتلين وقال اين العالم المتمدن ؟ واين حماية السكان المدنيين ؟ واين حقوقهم ؟ وما ذنبهم ان اخطأت حكومتهم ؟ ، ووقف عند نقطة ما زال العالم يواجهها وقال : اين المبادرات الانسانية واين حقوق الفرد واين القانون الدولي؟ .
الكتاب - الوثيقة هذا ، يوثق لما عاناه العراقيين في زمن الحصار وسأل المؤلفان عددا من الشخصيات عن ما جرى في العراق وما يجري بسبب الحصار آنذاك .. سأل الكاردينال الدكتور روفائيل بداويد ، وكلود شيسون وايلي برنافي ، وشيمون بيريز ، واريك لو ، وبطرس بطرس غالي ، وطارق عزيز ، وجان فريدمان ، وبيار غالوا ولوي -ماري بييه ، وجان -لو ديرس ، وجان -بيار شوفينمان ، وماريك هالتر ، وبرنار غارانشيه ، وميشال صبّاح ، وجوزيف يعقوب وكانت الاجابات بمعظمها تدمي القلب ، وانا ادعو طلبة التاريخ والعلوم السياسية والمؤرخين ورجالات السياسة والمهتمين ان يطلعوا على الكتاب ويتعرفوا على الاجوبة وكلهم يعرفون أن (مليون واربعمئة ضحية هي حصيلة الحصار الذي فرض على العراق وقد احصت اليونسيف منها نصف مليون طفل تحت سن الخامسة ماتوا منذ سنة 1991 جراء الحصار ) .
والان في غزة تتكرر المأساة ، مأساة الابادة ، والقتل ، والتدمير .الكتاب يتساءل ماهو الهدف الخفي من هذه العقوبة الصارمة ؟ ويأتي الجواب انه العالم الجديد انه النظام العالمي الجديد .. انها القسوة وكما قال شاعرنا الكبير احمد شوقي :" وللمستعمرين وان ألانوا قلوب كالحجارة لا ترقُ" .
الكتاب يتضمن حكاية ملايين الضحايا البريئة التي سقطت وسط اللامبالاة ازاء نتائج الحصار ضد المدنيين .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...