الأربعاء، 15 مايو 2024

زكريا محي الدين السياسي والعسكري المصري واحد اعضاء تنظيم الضباط في مصر 1918-2012


 


زكريا محي الدين السياسي والعسكري المصري واحد اعضاء تنظيم الضباط في مصر 1918-2012
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
وانا اقلب اوراقي ، ومدوناتي التاريخية ، وجدتُ انه في مثل هذا اليوم - وقبل (12) سنة - أي في 15 ايار - مايو - نواّر سنة 2012 توفي السياسي والعسكري المصري المعروف لجيلنا على الاقل .وقد عاصرناه في حياتنا وكان اسمه يتردد امامنا في الصحف والمجلات في حينه .
المرحوم زكريا محي الدين .وكما ترون في الصورة المرفقة التي تضم رجال ثورة 23 يوليو - تموز 1952 المنتمين الى (تنظيم الضباط الاحرار ) يلتفون حول القائد جمال عبد الناصر في صورة تاريخية تحمل كثيرا من المعاني وزكريا محي الدين الاول من اليمين .. له تاريخ وتاريخ ثر ومنه ان الرئيس عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا بعد الوحدة في شباط 1958) كلفه بتشكيل حكومة (وزارة) . كما عينه نائبا لرئيس الجمهورية . كان انسانا وطنيا عروبيا واداريا متميزا ؛ فهو من اسس المخابرات المصرية العامة سنة 1955 وهو من تولى منصب مدير المخابرات الحربية وهو من تولى منصب وزير الداخلية .
زكريا محي الدين منتم الى تنظيم الضباط الاحرار وهو من مواليد محافظة القليوبية سنة 1918 .خريج الكلية الحربية 1938 .خريج كلية الاركان 1948 .اسهم كضابط في حرب فلسطين 1948 .كان مشرفا على السد العالي سنة 1960 وكان يمثل عبد الناصر في كثير من اللقاءات مع دول الغرب في حين كان علي صبري وهو من الضباط الاحرار ايضا مكلفا بالتعامل مع الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية .حين توفي زكريا محي الدين كان عمره يناهز ال (94) .
الدكتور محمد الجوادي ، ألف عنه كتابا بعنوان ( زكريا محي الدين ..بلاغة الصمت) .وفي هذا الكتاب اٌقر بصعوبة الكتابة عن المرحوم زكريا محي الدين، لإسباب عديدة منها انه لم يترك مذكرات ، ولم يكتب عن نفسه ، ولم يكن معجبا بالاعلام او المناقشات ، وكان كتوما يلتزم الصمت . كما كان مقتصدا في حياته العامة وفي المناصب التي تولاها لم يكن محبا للاسراف..كان انسانا نظيفا ، ودقيقا ، وقليل الكلام ، وعمليا . لهذا كان يحظى بمصداقية كبيرة في داخل مصر وخارجها .رحم الله زكريا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...