الخميس، 16 مايو 2024

صحفيو الموصل يستنكرون الإعتداء على زميلهم الاستاذ عبد الباسط يونس 1954


 


صحفيو الموصل يستنكرون الإعتداء على زميلهم الاستاذ عبد الباسط يونس 1954
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
المرحوم الاستاذ عبد الباسط يونس 1928-2000 ، صحفي موصلي مخضرم كان من ابرز الصحفيين الموصليين في الخمسينات والستينات من القرن الماضي .. صاحب قلم ، وصاحب فكر .. يكتب بجرأة ، وشجاعة ، وصدق .. أصدر صحفا عديدة منها (الهدف) ، ومنها (المثال) وقد تعرض بسبب مواقفه الوطنية والعروبية الى الكثير من المشاكل .
في 6 من شباط سنة 1954 تعرض الى الاعتداء بالضرب في ( شارع النجفي ) ، وهو يتوجه الى مقر جريدته (المثال) من قبل شخصين "اعتديا عليه بالهراوات ، وفرا هاربين " .
طبعا صحفيو الموصل ، إستنكروا هذا بشدة ، و(طيروا) برقية الى المراجع العليا ، والصحف في العاصمة ( بغداد) . ومما جاء في البرقية التي نشرتها جريدة (نصير الحق) والرابط التالي :https://www.facebook.com/ : " الاعتداء على زميلنا عبد الباسط يونس ، صاحب جريدة المثال في الشارع العام ، وفي وضح النهار يعتبر استهتارا فظيعا بالامن وتجنيا كبيرا على حرية الرأي والفكر ..نطالب بإجراء تحقيق واسع في القضية ووضع حد لهذه الاساليب الوحشية التي لايقرها الرأي العام " .
وقد وقع على البرقية السادة التالية اسماؤهم :
1. محي الدين ابو الخطاب صاحب جريدة (الاديب)
2.محمود مفتي الشافعية صاحب جريدة (نصير الحق)
3. ابراهيم الجلبي صاحب جريدة (فتى العرب)
4. محمد سعيد حديد صاحب جريدة ( الحدباء)
5. امين عبد الله أغا صاحب جريدة (الاساس)
6. ذنون سيالة صاحب جريدة (الراية)
7. ميخائيل حداد مدير جريدة (صوت الامة )
8. جعفر الشيخ علي صاحب جريدة (وحي القلم)
9. عبد الاحد ابراهيم صاحب جريدة ( صدى الروافد)
كانت حرية الصحافة ، وحرية ابداء الرأي ، وحرية المعتقد من الحريات الاساسية التي يدافع عنها الصحفيون آنذاك ، رحمهم الله وطيب ثراهم .
*في الصورة المرحوم الاستاذ عبد الباسط يونس يُسلم على رئيس جمهورية العراق الفريق عبد الرحمن محمدعارف 1966-1968 وقد سبقه في السلام الاستاذ سعيد الديوه جي المؤرخ المعروف ومدير متحف الموصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...