الجمعة، 3 مايو 2024

الكاتب والفنان الاستاذ فخري الزبيدي 1925-1999





 


الكاتب والفنان الاستاذ فخري الزبيدي 1925-1999
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وكم اسعدنا المرحوم الاستاذ فخري الزبيدي (فخري رسول عبد الله الزبيدي وهذا اسمه كاملا ) في برنامجه التلفزيوني الجميل ( صندوق السعادة ) وبرنامجه الاخر ( شايف خير ) .
وانا اكتب عن تلفزيون العراق واتذكر البرامج التي يقدمها واجمع ما يجب عليّ جمعه من التراث التلفزيوني العراقي ، تذكرت الكاتب والموظف في امانة العاصمة والممثل ومقدم البرامج التلفزيونية ، وقرأت عنه الكثير وانا اعرف ، انه الف عددا من الكتب منها كتابه المؤلف من (511) صفحة والموسوم : ( بغداد من 1900 حتى 1934 ) ، وكتابه عن هارون الرشيد ، وعلمتُ ان له كتابا كبيرا من عشرة اجزاء عن بغداد لم يطبع .
ومما يجب علي ذكره ان الكاتب التراثي الكبير الاخ والصديق العزيز الاستاذ رفعت عبد الرزاق قدم عنه ضمن نشاطات مؤسسة (المدى ) وضمن برنامجه (فرد حجاية) والرابط : https://www.facebook.com/
وقال ان ابو فخري الزبيدي كان ضابطا كلفه الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 بالاشراف على (قناة الجيش) ببغداد وامه عراقية كردية . درس في المدرسة البارودية ومدرسة التفيض ، وكان فخري الزبيدي موظفا في امانة العاصمة ، وهو من كان وراء تأسيس المتحف البغدادي 1970 ، وهو من كان ايضا وراء اقامة بعض التماثيل في بغداد وبرنامجه التلفزيوني (صندوق السعادة ) كان جميلا استقطب الكثيرين وهو من اشترك في تأسيس فرقة الزبانية سنة 1947 .
الف مسرحية (صايره ودايره) . كما اخرج مسرحية ( وحيدة) و شارك في عدة افلام منها ( مشروع زواج ) 1963 وفيلم (شايف خير) 1969 وفيلم (من المسؤول ؟ ) 1958 لخرجه عبد الجبار ولي شقيق زوجته.
في موقع ( السينما دوت كوم) ورابطه التالي :
وجدت نبذة عن الفنان والكاتب المرحوم الاستاذ فخري الزبيدي فيها انه من مواليد سنة 1925 ببغداد في محلة الحيدرخانة بينما الاخ الاستاذ رفعت عبد الرزاق يقول انه من مواليد سنة 1927 ، وانه شخصية بغدادية ظريفة ومحبوبة . ولد لاسرة نزحت من الكوت الى الحلة فبغداد ، تخرج في فرع المسرح - معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947-1948 . عمل موظفا في امانة العاصمة منذ كان طالبا في معهد الفنون . ثم تدرج في وظيفته حتى تقاعده سنة 1984 ، وعندما أرادت امانة العاصمة فتح مركز للاطفاء في مدينة الكاظمية سنة 1956 كان فخري الزبيدي اول ضابط اطفاء فيها .وكما قلت فهو قد اسس مع عدد من زملاءه (فرقة الزبانية) الكوميدية سنة 1947 منهم حميد المحل وحامد الاطرقجي وجميل الخاصكي وشهاب الكصب وناظم الغزالي ومحمود قطان باشراف الفنان ناجي الراوي . واشتهرت الفرقة بما قدمته من اعمال مسرحية اذاعية في اواخر الاربعينيات ، لاسيما برنامج الجيش العراقي الذي كان يبث صبيحة كل يوم جمعة . كما شاركت الفرقة في تقديم برامج فنية وترفيهية لقطعات الجيش العراقي في جبهات القتال خلال حرب فلسطين 1948 . توفي يوم 14 من نيسان سنة 1999 . رحم الله الاستاذ فخري الزبيدي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم ...................ابراهيم العلاف

مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم ما يجعلني اطمئن على المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة وانا من الجيل الثاني ، وجود مؤرخين متميزين يتواص...