السبت، 11 مايو 2024

خط الطغراء -ابراهيم العلاف

                                                       طغراء السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م 


خط الطغراء
-ابراهيم العلاف
رحم الله الاخ والصديق الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق دفتر القيسي والذي غادرنا أمس ( الخميس التاسع من ايار - مايو -نوار الجاري 2024) . اليوم تذكرت مقالته الجميلة التي نشرها في مجلة (آفاق عربية ) عدد 1-2 كانون الثاني - شباط 2002 بعنوان ( خط الطغراء ..ظهوره وإستخدامه) .
وكما ترون الى جانب هذه السطور (طغراء السلطان العثماني سليمان القانوني 150-1566 م ) ، وكما قال الاستاذ الدكتور ناهض فإن خط الطغراء الذي ظهر في العصر العثماني يعد شكلا تجريديا لكنه مرحلة من مراحل تاريخ الخط العربي الجميل والطغراء كانت في اول امرها بسيطة لكنها تطورت فثمة تداخل في الحروف وطغراء السلطان سليمان القانوني فيها كثير من الفن ومن يكتب الطغراء هو عضو في الديوان السلطان وشكل الطغراء يتكون من اربعة عناصر هي السراة ، وبيضة الطغراء ، والطوغ ، والقول ؛ فالسراة هي قاعدة الطغراء ، وتكون ( كمثرية) الشكل، وبيضة الطغراء تطلق على القوسين الناتجين عن كتابة حرف النون وتكون من جهة اليسار ، وتكون متناسبة مع استدارة السراة ، والطوغ اي الخطوط الناتجة عن مد حروف الالف او اللام او الطاء او الظاء في اعلى الطغراء ، و( قول) ، يطلق على ذراع الطغراء الايمن ويمتد بشكل خطين متوازين وكثير من الخطاطين ومنهم الخطاط اسماعيل حقي وهو آخر الطغرائيين في الدولة العثمانيين كتب حديثا نبويا على شكل طغراء وذلك في سنة 1364 هجرية - - 1944 ميلادية .
والطغراء قد تكون على شكل شجرة ، وفي الفرمان السلطاني ترسم الطغراء على هيئة قبة ، وحملت النقود العثمانية مجموعة من الطغراءات ، وقد تكون بعناصر نباتية أو بأشكال كتابية ، وتحيط بها زخارف تشبه ما في السجادة .وقد تكون كلمة طغراء من طغرل أي ( الصقر ) ، الذي كان حيوانا مقدسا عند سلاطين الاويغور وقد تكون كلمة طوغ تعني شعر الخيل والطغراء تمثل توقيع السلطان على الفرامين والمراسيم الصادرة عن السلطان بحيث يصعب تقليدها . وثمة من اشار الى الطغراء تشبه طائر الصقر ولدينا كم كبير من طغراء السلاطين العثمانيين وقد كتب الدكتور حسن عبد المجيد المعايرجي بحثا في مجلة (الدوحة) عدد مارس - آذار 1986 بعنوان (الطغراء قمة الجمال في الخط العربي) .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...