الجمعة، 9 ديسمبر 2022

حشرجات عبد الناصر اليونس ..........قصص قصيرة جدا




حشرجات عبد الناصر اليونس ..........قصص قصيرة جدا
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا افتح بريدي قبل قليل ، في يومي هذا الجمعة 9-12-2022 ، وجدت مظروفا ففتحته واذا بنسخة مهداة من كتاب عنوانه ( حشرجات ) تأليف الاستاذ عبد الناصر يونس ، وشكرا للاهداء وشكرا للكلمات الجميلة " استاذنا القدير الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف حشرجاتي البريئة ارجو قبولها ..مع التقدير والاحترام " .
والاخ الاستاذ عبد الناصر اليونس أخ ، وصديق سبق ان كتبتُ عن كتابه الجميل حول ناحية القراج .كما سبق لي ان تابعت نشاطاته ، واسهاماته في مجال النشر وورود ماقدمه في كتاب (150) ايقونة عراقية ، وكذلك قرأت بعض ما كتب عنه بحكم كوني مؤرخا اتابع حركة الثقافة العراقية المعاصرية وقد وجدت ان الدكتور باسل مولود يوسف قد كتب مقالا عن احد نصوص الاستاذ عبد الناصر اليونس ، وعنوانه ( قراءة في نص حشرجة الانتظار ) ومما اسعدني ان الكاتب تحدث عن مصطلح الحشرجة خاصة وان مجموعة القصص القصيرة جدا والتي بين يدي تحمل عنوان ( حشرجات ) وكما لايخفى على القارئ فإن كلمة (حشرجة) تعني ما يتردد في صوت الانسان في حلقه من غرغرة وترديد للصوت في الصدر ومنها حشرجة الموت .
ماعلينا في معنى ومبنى الحشرجة ، لكن ما اراده الاستاذ عبد الناصر - كما ارى - ما يضيق في صدر انسان من كلام يريد اخراجه لكن ثمة موانع تحول بينه وبين اطلاق الكلام فتبقى الحشرجة في الصدر وقصصه ليست الا حشرجات في داخلية الانسان تدعوه ان يطلق اسئلة تتعلق بالحياة والكون والانسان وما يواجهه من استلاب واغتراب واحتراب ينتهك انسانيته ويحيله الى مجرد آلة بدون شعور وهذا العمل القصصي الاول له ومن قدم للمجموعة الاخ والصديق الناقد المبدع الكبير الاستاذ الدكتور احمد جار الله ياسين والذي يقف عند نص عنوانه(فقيد)ينتمي الى فضاء القصة القصيرة جدا وفيه ادانة للعنف والقسوة والحرب .
المجموعة تضم (66) قصة قصيرة عناوينها ومضامينها جذابة من قبيل أم - انتظار-نازح-حوار دم الورد-قرار -ملاحظة- روائي-رشاقة - اشتباه-عناق- اختصار- تحجر - روتين - نسيان-لجوء- اشفاق- بصمة - احتجاجات - صورة -قرف - جاذبية .
اورد لكم واحدة من القصص وعنوانها (ملاحظة) وفيها :
قال لصاحبه :قرأت خبرا في احدى الصحف
يقول ان رئيس احدى الدول يحمل دفترا صغيرا يدون فيه ملاحظاته
فلماذا انت الموظف البسيط لاتفعل ذلك ؟
فأجابه : لا افعل ذلك لسبب بسيط ،وهو أني لست رئيسا !
بقي علي ان اشير الى القاص ، والكاتب الاستاذ عبد الناصر اليونس هو عضو معي في (رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها ) ، وهو عبد الناصر سليمان الملا يونس الراشدي ، وهذا اسمه الكامل .. مواليد ناحية قراج سنة 1974 .. يحمل شهادة البكالوريوس في التربية ، مرب ، وقاص ، وكاتب وهو مدير ادارة مجلة (صدى الريف) والتي يتولى رئاسة تحريرها الاخ جاسم الشلال واتشرف بكوني عضو الهيئة الاستشارية فيها وللمؤلف مجموعة قصصية مشتركة نشرت سنة 2018 بعنوان (الرصيف) .. كما ان له مجموعة قصصية مشتركية اخرى هي (قناديل) وثالثة هي ( ملاذ آمن ) ، وفي حوزته كتاب جديد سيدفعه للطبع قريبا بعنوان (مدارس قضاء مخمور 1920- 2014) .
تمنياتي للاخ الكاتب والباحث والقاص والمربي الاستاذ عبد الناصر اليونس بالتوفيق والتقدم .
     
  

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق