الخميس، 29 ديسمبر 2022

الدكتور أحمد صدقي الدجاني الكاتب والمؤرخ الفلسطيني الكبير في الذكرى ال (19) لوفاته


 


الدكتور أحمد صدقي الدجاني الكاتب والمؤرخ الفلسطيني الكبير في الذكرى ال (19) لوفاته
-ابراهيم العلاف
ولمن لايعرف الاستاذ احمد صدقي الدجاني الذي تمر اليوم الذكرى التاسعة عشرة لوفاته اقول انه كاتب ومؤرخ ومفكر فلسطيني له بصمة وله ذكر وقدم للفكر العربي المعاصر وللتاريخ العربي المعاصر الكثير . كانت كتاباته التاريخية والفكرية موضع نقدير واحترام قرأت له عن قضايا امتنا العربية .
من مواليد مدينة يافا بفلسطين الحبيبة سنة 1936 توفي في 29 كانون الاول -ديسمبر سنة 2003 وبين هذين التاريخين كانت ثمة حياة فاعلة فهو عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق ويحمل شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة 1969 ، وتخصصه التاريخ الحديث وكتاباته التاريخية متميزة وفوق انه مؤرخ حصيف فهو ، مناضل خدم قضية شعبه .. وكما هو معروف اسهم اسهاما فاعلا في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ، وهو احد رموز النضال العربي الفلسطيني .
آل الدجاني اسرة فلسطينية كريمة ؛ فهم من السادة ، وبرزت من الاسرة شخصيات كثيرة في ميادين مختلفة .رسالته للماجستير كتبها عن الحركة السنوسية في ليبيا ..أما اطروحته للدكتوراه فكانت بعنوان ( ليبيا قبيل الاحتلال الإيطالي) .عمل في ليبيا .. كما عمل في مصر كان مدرسا في معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية..له اكثر من خمسين كتابا منشورا.منها كتابه المؤلف من عدة أجزاء عن (مسيرة الشعب الفلسطيني وآفاق الصراع العربي - الاسرائيلي ) ، وكتابه (دراسات في تاريخ ليبيا المعاصر) ، وكتابه (بدايات اليقظة العربية والنضال الشعبي في ليبيا 1882-1911 ) ، وكتابه ( القدس وانتفاضة القدس وحرب العولمة) .
رحمه الله وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وأمته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق