الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

الشيخ محمد فيضي الزهاوي 1798 -1890 مفتي بغداد العلامة الكبير في الذكرى ال (132) لوفاته

                                           العلامة الامام والفقيه الشيخ محمد فيضي الزهاوي (توفي 1890) 


الشيخ محمد فيضي الزهاوي 1798 -1890 مفتي بغداد العلامة الكبير في الذكرى ال (132) لوفاته
- ابراهيم العلاف
ألف عنه الشيخ محمد علي القرداغي كتابا بعنوان ( محمد فيضي الزهاوي ..نبذة عن حياته وشيئ عن آثاره ) . وله مسجد ببغداد هو مسجد الامام العلامة الشيخ محمد فيضي الزهاوي ـ وله تاريخ ثر وله مواقف واحداث ترويها كتب التاريخ المختلفة كتب عنه الاستاذ عباس العزاوي وكتب عنه كل من الف عن تاريخ العراق الحديث . سيرته متاحة في عدد من المصادر منها في صفحة (اعلام عشيرة الزهاوي ) والرابط هو التالي :https://www.facebook.com/
ومما جاء عنه في هذه الصفحة انه الشيخ محمد فيضي الزهاوي بن الملا أحمد بن حسن بك أبن رستم بن كيخسرو بك بن الأمير سليمان بن أحمد بيك بن بوراق بيك بن خضر بيك بن حسين بك بن الأمير سليمان الكبير رئيس الأسرة البابانية .ولد في مدينة بغداد دار السلام سنة 1213 هجرية - 1798 ميلادية ..هو فقيه ولغوي ومحدث وعالم دين من علماء بغداد، كان عميدا لعائلة الزهاوي في بغداد إذ به التحق لقب الزهاوي بتلك الأسرة والزهاوي نسبة الى زهاو - زهاب ، وآل الزهاوي من الاكراد البابانيين وهم اسرة علمية دينية واجتماعية كريمة وعريقة لهُ مؤلفات في العلوم والحكمة والمنطق وعلمي الفلك و الكلام .كان يجيد اللغة العربية والكردية والتركية، من تلاميذهِ الشيخ رضا الواعظ، ومن المناصب التي تولاها منصب أمين الفتوى في بغداد اواخر العصر العثماني ، كما عمل مدرساً في (المدرسة العلمية العثمانية العلية) .
توفى الشيخ محمد فيضي الزهاوي في 3 جمادى الأولى من عام 1308 هـجرية - 14 كانون الاول - ديسمبر 1890م، ودفن في المدرسة السليمانية ، ومن ابنائه مفتي الديار العراقية الشيخ محمد سعيد الزهاوي ، والشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي . ومن أحفاده العلامة الشيخ أمجد الزهاوي.رحم الله العلامة العراقي الشيخ محمد فيضي افندي الزهاوي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق