السبت، 10 ديسمبر 2022

وفاة الاستاذ الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة


 وفاة الاستاذ الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة

-ابراهيم العلاف
علمت بخبر وفاة الاستاذ الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية في جمهورية مصر العربية اليوم السبت 10-12-2022 عن عمر ناهز ال (84) سنة . والمرحوم الاستاذ الدكتور صلاح فضل ناقد ادبي وكاتب واكاديمي معروف له نتاج معرفي ثر . يحمل شهادة الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد بإسبانيا منذ سنة 1972.أستاذا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس.عمل مديراً للمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد بين سنتي 1980-1988 وبعد رجوعه الى بلده عين عميداً للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة (الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية) بين سنتي 2002 - 2003. انتخب رئيسا لمجمع الخالدين - مجمع اللغة العربية في القاهرة وبقي رئيسا حتى وفاته رحمة الله عليه .
اعزي بوفاته اهله ورفاقه ومحبيه وتلاميذه انا لله وانا اليه راجعون .
من مؤلفاته (منهج الواقعية في الإبداع العربي) ، و(أساليب السرد في الرواية العربية) ، و(مناهج النقد المعاصر) ، و(محمود درويش.. حالة شعرية) و(عوالم نجيب محفوظ) ، و(شعر العامية من السوق إلى المتحف). هذا فضلا عن اسهاماته في الكتابة وحضور الندوات والمؤتمرات وفي لجان المجمع المختلفة كان واحدا من رموز الثقافة العربية في مصر وكانت له علاقات ادبية وشخصية مع عدد كبير من المثقفين المصريين والعرب والاجانب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتح القسطنطينية ...................في كتاب

  فتح القسطنطينية ...................في كتاب -ابراهيم العلاف مما هو متوفر في مكتبتي الشخصية ، كتاب صغير بحجمه لكنه كبير بمضمونه ، صدر عن اله...