الجمعة، 22 ديسمبر 2023

حبيب كحالة ومجلة (المضحك المبكي ) السورية


 


حبيب كحالة ومجلة (المضحك المبكي ) السورية
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
تشير المدونات التاريخية ، الى ان ثمة مجلة ساخرة سورية ، كانت لها سمعتها وشهرتها ودورها في تاريخ الصحافة العربية في سوريا واقصد مجلة (المضحك المبكي) ، وهي من المجلات الساخرة او ما نسميها نحن في العراق بالفكاهية .
في مثل هذا اليوم 22 من كانون الاول سنة 1965 أي قبل ( 58) سنة ، توفي مؤسسها ورئيس تحريرها الصحفي السوري المعروف الاستاذ حبيب كحالة 1898 - 1965 .
وانا اكتب عن هذه المجلة ، عدت الى بعض المصادر المتوفرة في مكتبتي الشخصية عن تاريخ الصحافة السورية ، ومنها كتاب الاستاذ جوزيف الياس في جزءه الثاني المتعلق بالفترة 1918-1965 والموسوم ( الصحافة السورية في مائة عام 1865-1965 ) وصدر عن دار النضال للطبعة والنشر والتوزيع ، بيروت 1983 ، ووجدتُ انه يفرد للمجلة بعض الصفحات ويقول انها - وكما جاء في ترويستها (مجلة اسبوعية سياسية فكاهية كاريكاتورية اصدرها حبيب كحالة) سنة 1929 في العاصمة السورية دمشق) .
والاستاذ حبيب كحالة (1898 -1965) من مواليد دمشق نشأ في بيت علم وادب .. آل كحالة معروفون ، وبرز منهم رموز خدموا بلدهم في مجالات الادب والثقافة ، هو خريج الجامعةالامريكية في بيروت 1918ودخل عالم الصحافة بتأسيسه جريدة سنة 1918 هي جريدة (سوريا الجديدة) وكان من كتاب الافتتاحيات المشهورين له اسلوب قوي ومؤثر وهو مؤمن بالحرية لهذا دافع عنها وقاسى من اجلها الامرين توفي في 22 كانون الاول سنة 1965 وترك بضعة مؤلفات منها كتابه (ذكريات نائب) وكتابه ( الناس) وكتابه (قصة خاطئة) .
في افتتاحية العدد الاول من مجلته (المضحك المبكي) قال انه يريد منها اي من المجلة ان تكون صريحة صادقة ولو اغضبت البعض وقد صدرت سنة 1929 وتوقفت نهائيا في 29 ايار سنة 1966 بعد ان عاشت (37) سنة واجهت التعطيل لمرات ، ومن اسباب تعطيلها انها تعرضت في رسم كاريكاتوري لوزراء سوريين يرددون النشيد الوطني الفرنسي -المارسلييز في 26 تموز 1930 وقد ارتدى كل منهم (طرطورا) مضحكا .
ابتدأت بعشر صفحات في العدد الاول ثم وصلت الى 24 صفحةوالى 32 صفحة من القطع المتوسط وكان لها غلاف ثم تخلت عنه وكانت تعتمد الرسم الكاريكاتوري والنكتة في السخرية من الاوضاع السائدة وتلجأ الى التلميح اكثر من التصريححررها نخبة من الكتاب وافتتاحيتها غالبا ما تكون جدية او تجمع بين الجد والهزل وتنوعت موادها واسلوبها صحفي وغالبا ما تعتمد الامثال الشعبية وكانت تتفاعل مع المجلات الساخرة العالمية وتعتمد اللهجة العامية ومنموادها المقال الافتتاحي -التعليق على الاخبار - الشعر الضاحك - لكل سؤال يابثين جواب - عناوين الصحف في اسبوع- فكاهات - دعاء- حكمة حمار - مضحكات مبكيات - إعراب- حديث سياسي حشاش - قصة العدد- موال الاسبوع - زلغوطة - الزجل والقرادي - قالوا وقلنا -فتشوا عن مغزاها -محكمة المضحك المبكي - عيادة المضحك المبكي - حزازير -النكتة والكاريكاتير - البورصة السياسية .المجلة يمكن ان تكون موضوعا لدراسات ولرسالة ماجستير . اكتفي بهذا واقول رحم الله الصحفي السوري الكبيرالاستاذ حبيب كحالة وطيب ثراه كان صحفيا متمرسا وانسانا ناقدا وكاتبا معروفا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتح القسطنطينية ...................في كتاب

  فتح القسطنطينية ...................في كتاب -ابراهيم العلاف مما هو متوفر في مكتبتي الشخصية ، كتاب صغير بحجمه لكنه كبير بمضمونه ، صدر عن اله...