الأحد، 3 ديسمبر 2023

التعليم الثانوي في (مجلة المدرسةوالكشاف العراقي) 1926


 


التعليم الثانوي في (مجلة المدرسةوالكشاف العراقي) 1926
-ابراهيم العلاف
وانا انجز اطروحتي للدكتوراه قبل 44 سنة، رجعت الى صحف ومجلات عديدة وكل ما رجعت اليه محفوظ في قصاصاتي وجذاذتي ومنها هذه الجذاذة التي نجمع من خلالها المعلومات . المجلة التي عدت اليها كانت هي (مجلة المدرسة والكشاف العراقي ) .
وجاء في ترويستها انها "مجلة تبحث عن العلوم والمواضيع المدرسية" وكانت " شهرية ، ومصورة ، صاحبها ومديرها المسؤول الاستاذ محمود نديم صدرت ببغداد في 25 ايار سنة 1926 وظهر عددها الاول ب (28) صفحة من القطع المتوسط .
وبعد ان صدرت منها عدة اعداد توقفت . والعدد الاول منها موجود في مكتبة المتحف العراقي ويبدو ان العامل المادي كان وراء سبب توقفها .
القصاصة التي تجدون صورتها الى جانب هذه السطور فيها معلومات عن المدارس الثانوية ؛ فهناك في سنة 1926 مدارس ثانوية رسمية ، واخرى ثانوية رسمية مسائية ، ودور للمعلمات والمعلمات ، ومدارس ثانوية للاوقاف ومدارس ثانوية اهلية ومدارس ثانوية (خصوصية ) وعدا هذه المدارس كانت هناك مدارس اخرى درجتها غير معينة وهي فوق الابتدائية ودون العالية وهذه هي : المدرسة العسكرية الملكية ، ومدرسة الزراعة ومدرستا الصنائع في بغداد والموصل ، ومدرسة الصيدلة ومدرسة الهندسة والقسم الاول من دار المعلمينالعالية (افتتحت سنة 1923) والمدارس الاتية هي المدارس الثانوية وعدد صفوفها للسنة 1925-1926 ..المدرسة الثانوية في بغداد وعدد صفوفها (4) والمدرسة الثانوية الثانوية في الموصل وعدد صفوفها (4) والمدرسة الثانوية في البصرة وعدد صفوفها (2) والمدرسة الثانوية في كركوك وعدد صفوفها (2) والمدرسة الثانوية في النجف الاشرف وعدد صفوفها (1) .
ومما يلحظ انه كان في العراق خلال السنة الدراسية 1925-1926 مدرستين ثانويتين كاملتين فقط الاولى في بغداد ، والثانية في الموصل .
قالت المجلة : اما سير التعليم والتدريس في هذه المدارس ، فسائر نحو التقدم .وكانت نسبة النجاح للمدرسة الثانوية في بغداد السنة 1925-1926 (17%)وربع واحد على اربعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق