الجمعة، 23 يونيو 2023

الدكتور علاء الدين جاسم محمد البياتي عالم الاجتماع والانثروبولوجيا العراقي الكبير رحمة الله عليه

  الدكتور علاء الدين جاسم محمد البياتي عالم الاجتماع والانثروبولوجيا العراقي الكبير رحمة الله عليه


الدكتور علاء الدين جاسم محمد البياتي عالم الاجتماع والانثروبولوجيا العراقي الكبير رحمة الله عليه
ابراهيم العلاف
الدكتور علاء الدين جاسم محمد البياتي (رحمه الله ) وقد سألني عنه قبل قليل صديقي الاستاذ سهيل سامي نادر فقلت له انه -رحمه الله -قد توفي في 2 اب 2015 كما كتب الاخ الكاتب محمد فكري في صفحته ، فعقب بعد ان ترحم عليه انه صديقه وانهما كانا قبل اكمال دراسته في القاهرة وبعدها ، يجلسان في مقهى البلدية ومعهما رياض قاسم وعمران القيسي .. وقد ارسلت له صورة الاستاذ الدكتور علاء الدين جاسم محمد البياتي وهو يخرج نهائيا من بناية كلية الاداب بجامعة بغداد والتي قضى سنينا طويلة فيها وهو يعمل استاذا للانثروبولوجيا ويرأس لسنوات مجلة العلوم الاجتماعية وكانت تصدر عن الجمعية العراقية لعلم الاجتماع في العراق الجمعية التي ترأسها البياتي لسنوات .
الاستاذ الدكتور علاء جاسم البياتي من الاساتذة والاكاديميين العراقيين الجادين عرفته استاذا متميزا ودؤوبا ..أكمل دراسته ونال شهادة الدكتوراه من كلية الاداب بجامعة القاهرة سنة 1974 وكان موضوع اطروحته :"نظرية ريد فيلد في دراسة المجتمعات المحلية وتطبيقاتها في دراسة انثروبولوجية اجتماعية لواحة شفاثة (شثاثة ) في بادية العراق " .
عمل رئيسا لتحرير مجلة (العلوم الاجتماعية ) واسهم بدورفعال في عقدمؤتمر الاجتماعيين العرب ببغداد واصبح رئيسا لاتحاد الاجتماعيين العرب) .
وقد نشر كتبا كثيرة منها :
1.الايكولوجيا والبناء الاجتماعي في شفاثة :دراسة انثروبولوجية اجتماعية في البادية العراقية 1973وهو اطروحته للدكتوراه
2. البناء الاجتماعي والتغير في المجتمع الريفي 1975
3. المرأة والتغير الاجتماعي في القطر العراقي 1979
4.المحددات الثقافية وعوامل التغير 1984
5. الراشدية :دراسة انثروبولوجية اجتماعية 1971 وهي رسالته للماجستير التي حصل عليها من كلية الاداب بجامعة القاهرة .
6. النظم الاجتماعية والتوزيع الاقليمي والتنمية في حوض سد حديثة 1978
7.علم الاجتماع بين النظرية والتطبيق 1975
كما ان له دراسات وبحوث كثيرة وقد اشرف على رسائل واطروحات في حقل تخصصه وحضر ونظم وشارك في مؤتمرات وندوات علمية كثيرة داخل العراق وخارجه وقد عرف عن الاستاذ الدكتور علاء الدين جاسم البياتي بساطته وتواضعه والتصاقة بالبيئات الشعبية وحبه لبغداد واحيائها الشعبية التي ولد فيها وترعرع .
رحمك الله صديقي الاستاذ الدكتور علاء الدين جاسم البياتي وجزاك خيرا على ماقدمت لبلدك وأمتك .
*https://www.facebook.com/photo?fbid=10207941388109531&set=basw.AbroZdJHJiw9eWdnSWLe91VyAflVKl9WpMn_nZ81edmL28KSVrFfuPzFn5e51Hz5gzIIkH 2016 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...