الثلاثاء، 27 يونيو 2023

محمد عفيفي مطر 1935-2010 الشاعر المصري في الذكرى ال (13) لوفاته


 



محمد عفيفي مطر 1935-2010 الشاعر المصري في الذكرى ال (13) لوفاته
- ابراهيم العلاف
هذه الصورة للناقد العراقي الكبير الاخ الاستاذ ماجد السامرائي يتحدث الى الشاعر المصري الكبير محمد عفيفي مطر (في الوسط) . في يوم 28 من حزيران - يونيو سنة 2010 توفي هذا الشاعر الكبير وقد علق المرحوم الشاعر الموصلي الاستاذ امجد محمد سعيد يقول :"بغياب محمد عفيفي مطر طويت صفحة من أزهى صفحات الشعر العربي الحديث ذات الخصوصية الفريدة " . ومحمد عفيفي مطر عاش لفترة في العراق وحضر مهرجان ابي تمام في الموصل 1972 .تخرج في قسم الفلسفة - جامعة عين شمس .. وقد كرم في مصر وفي الوطن العربي ومن ذلك انه منح جائزة الدولة التقديرية سنة 2006 . كما حاز جائزة سلطان العويس بدولة الامارات العربية المتحدة سنة 1999 . وله دواوينه الرائعة .كما نشرت اعماله الكاملة من خلال دار الشروق سنة 2000 . ومن دواوينه المنشورة:
1. احتفاليات المومياء المتوحشة.
2. فاصلة إيقاعات النمل.
3. رباعية الفرح.
4. أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت.
5. يتحدث الطمي.
6. والنهر يلبس الأقنعة.
7. شهادة البكاء في زمن الضحك.
8. كتاب الأرض والدم.
9. رسوم على قشرة الليل.
10. الجوع والقمر.
11. ملامح من الوجه الأمبيذوقليسي.
12. من دفتر الصمت.
13. من مجمرة البدايات.
والمرحوم الاستاذ محمد عفيفي مطر لم يكن شاعرا فحسب بل كان كاتب مقال وكاتب للاطفال وناقد ادبي ومترجم .كان يمتلك قابليات وقدرات ملفتة للنظر وعرفته انسانا دؤوبا مخلصا للكلمة مؤمنا برسالة تنويرية صادقة وكان عروبيا بكل ما تعنيه هذه الكلمة قولا وفعلا .كان شاعرا ستينيا ثائرا عبر عن ما يعانيه الوطن العربي من نخلف وانقسام .كان محمد عفيفي مطر شاعرا مصريا قحا فضلا عن انه ومن خلال شعره حطم القيود وعبر الحدود وانتقد التطبيع مع اسرائيل لابل وغضب غضبة مضرية وتعرض لكثير من العنت فهجر بلده وجاء الى العراق وقد وجدت عنه موادا في بعض الموسوعات والانسكلوبيديات الورقية والالكترونية ومن ذلك انسكلوبيديا الادب العربي بالانكليزية 1989 وانسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية هذا فضلا عن ان شعره كان موضوعا لرسائل ماجستير واطروحات دكتوراه ودراسات ومقالات وكتب منها على سبيل المثال كتاب الاستاذ محمد سعد شحاته الموسوم ( العلاقات النحوية وتشكيل الصورة الشعرية عند محمد عفيفي مطر) وقد نشرته( الهيئة العامة لقصور الثقافة) في القاهرة سنة 2002.
رحم الله الشاعر الكبير محمد عفيفي مطر وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدمه لوطنه وامته وفنه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...