الجمعة، 23 يونيو 2023

جغرافية الاقليات الدينية في العراق ..........رسالةماجستير 1975 - ابراهيم العلاف


 


جغرافية الاقليات الدينية في العراق ..........رسالةماجستير 1975
- ابراهيم العلاف
لازلت اذكر ان الدكتور منذر عبد المجيد البدري هو اول من قدم دراسة اكاديمية عن الاقليات الدينية في العراق عبر رسالته للماجستير سنة 1975 . الرسالة قدمت الى قسم الجغرافية بكلية الاداب بجامعة بغداد وللاسف لم تنشر وهي تتألف من مقدمة واربعة فصول وقد كتبت عنها في حينه واعتقد ما كتبته نشرته في جريدة (الجمهورية) البغدادية وما قلته ان الباحث كتب عن تصنيف الاديان في العراق وتوزيعها الجغرافي والتطور الكمي والنوعي للاقليات من خلال :
1. التغير السكاني للاقليات الدينية
2. العلاقة بين التركيب الديني والقومي لسكان العراق .كما درس استقرار الاقليات وحرفهم وقد اشار الباحث الى بعض الدراسات السابقة في هذا الموضوع منها دراسة الدكتور جعفر خصباك ودراسة الدكتور جاسم محمد الخلف فضلا عن دراسات عربية قدمها الدكتور جمال حمدان والدكتور عبد العزيز كامل والدكتور محمد حامد الطائي وركز الباحث على اثر البيئة الجغرافية في ديانات العراق القديمة والرواسب التي تركتها ودرس النمو السكاني للاقليات واعتمد منهج التحليل للمعلومات المتراكمة ومن ثم الدراسة الميدانية .تحدث عن اليهودية والصابئة المندائية والكلدان والسريان والارمن والنساطرة -الاشوريين واتباع الكنيسة البروتستانتية وقال ان الانقسامات هذه تتعلق بطبيعة المسيح عليه السلام كما وقف عن الايزيدية والكاكائية والصارلية والنصيرية والشبك والبابيين والبهائيين والماولية والابراهيمية والباجوان وواكد ان الديانات تفاعلت في العراق مع البيئة وكان للتنوع الديني اثره في الحياة العامة للسكان في العراق ونموهم .كما تناول الباحث التباين في التوزيع الديني للجماعات واعتمد احصاء 1947 واحصائات تعود للسنة 1965واشار الى وجود معوقات في نمو السكان من الاقليات منها تحريم تعدد الزوجات والتساهل في الاجهاض وعوامل حضارية والهجرة الى الخارج كما اشار الى هجرة اليهود الى اسرائيل .
مما اكده الباحث ان ثمة انسجام ديني في العراق ولعله اقوى حتى من الانسجام القومي ووقف عند المحافظات المتجانسة دينيا وقوميا .كان بودي لو طبعت هذه الرسالة القيمة في كتاب واتمنى ان تطبع لاهميتها وكونها باكورة الدراسات في هذا الميدان المهم وهو جغرافية الاقليات الدينية في العراق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...