السبت، 17 يونيو 2023

مجلة (النفط والتنمية) المجلة العراقية الاولى المتخصصة في الوطن العربي ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

                                                                   العدد الاول من مجلة (النفط والتنمية ) تشرين الاول 1975
 



#مجلة (النفط والتنمية) المجلة العراقية الاولى المتخصصة في الوطن العربي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اولا هذا موضوع تكتب عنه ر اليوم رسالة ماجستير في التاريخ ويمكن ان تكتب عنه ايضا في الإعلام .وثانيا في تاريخ العراق المعاصر ثمة مجلات صدرت تهتم بالنفط وشؤونه منها على سبيل المثال مجلة (اهل النفط ) 1951 ، ومجلة (العاملون في النفط) 1962 ومجلة (شؤون النفط ) 1964 ومجلة (النفط والعالم ) 1973 .
ولكن في الاول من تشرين الاول -اكتوبر سنة 1975 صدرت في بغداد مجلة متخصصة بقضايا النفط عنوانها (النفط والتنمية) وصورة غلاف العدد الاول ترونها الى جانب هذه السطور وقد جاء في ترويستها انها (مجلة تعنى بشؤون النفط والتنمية في الوطن العربي والعالم ، تصدر عن دار الثورة للصحافة والنشر رئيس التحرير الدكتور عبد الرحمن منيف ) .وقد وضعت في الصفحة الثانية بعد الغلاف الاول عبارة تقول " من اجل فكر علمي ووطني في قضايا النفط والتنمية ،ومن اجل تعميق وعي الجماهير ومشاركتها ومن اجل بناء وطن عربي عصري ومزدهر " تصدر هذه المجلة . والعنوان :العراق -المنصور - حي المهندسين 27-17-20 ص.برقم 6124 العنوان البرقي نفطتنمية -هاتف 521450 وباللغتين العربية والانكليزية والاشتراكات في العراق دينارين للاشخاص وخمسة دنانير للدوائر الرسمية وشبه الرسمية والشركات والمؤسسات الخاصة وفي الاقطار العربية ثلاثة دنانير او ما يعادلها وفي الدول الاجنبية ثلاثون دولارا بما في ذلك اجرة البريد والاشتراكات ترسل بحوالة او شيك مصرفيين والاشراف الفني رياض عبد الكريم والعدد الاول طبع في مطبعة الاديب البغدادية وطبع من العدد الاول (5000 ) نسخة ورقم الايداع في المكتبة الوطنية 220 لسنة 1975.
العدد الاول ضم مقالات مهمة منها مقالة بعنوان (النفط اساس التنمية السريعة والشاملة ) للدكتور عبد الله شاكر السياب ومقالة بعنوان (النفط وحركة التحرر العربية والعالمية ) للدكتور جعفر عبد الغني ومقالة بعنوان ( الموارد المالية والتكامل الاقتصادي العربي ) للدكتور اسماعيل عبد الرحمن ومقالة بعنوان ( تأثير ارتفاع الاسعار على الدول النامية ) ل ر. اندرياسيان ومقالة بعنوان (الحوار العربي الاوربي) للدكتور نزار جاسم الامين.
ايضا في العدد حوار مع الدكتور عصام الزعيم عن العلاقة النفطية بين المنتجين والمستهلكين اجراه الصحفي والكاتب ماجد السامرائي .
كما ان العدد ضم عرضا لكتاب (نفط الشرق الاوسط والعالم الغربي ..الامال والمشكلات )والكتاب مترجم صدر سنة 1970 ووضعه اثنان من كبار الاقتصاديين الامريكيين الاول هو سام .ه.شور مدير برنامج مصادر الطاقة والمعادن للمستقبل منذ سنة 1954 والثاني هو بول .ت. هومان مستشار مصادر الطاقة للمستقبل منذ 1965وحتى 1969 .ومترجم الكتاب هو الدكتور راشد البراوي الاقتصادي المصري المعروف .
وفي العدد تقارير عن (العراق مشاريع نفطية كبرى) و( قرارات دول عدم الانحياز بشأن الدعم الاقتصادي ) و( التأميم الفنزويلي ) و( نبجريا ونهب الاحتكارات النفطية ) و( الاتفاقية الجديدة بين اسرائيل والسوق الاوربية المشتركة) و(1974 جيد جدا لاحتكارات النفط ) .
لدي بضعة اعداد من المجلة وللسنوات 1975-1981 والاعداد تزخر بالموضوعات المتعلقة بقضايا النفط والتنمية منها موضوعات عن قانون خطة التنمية القومية 1977 - مفهوم التخطيط للتنمية - الطاقة الشمسية -النفط وموازنة الطاقة في العالم - اسباب انخفاض الانتاجية - المشكلة السكانية والحلول المقترحة -تأميم النفط في العراق وصدور قانون رقم 69 لسنة 1972افكار حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم الثالث - الجهاز الاداري ومنطلقات التغيير - الصناعة ودورها في التنمية ومؤشرات التقدم الصناعي في الجزائر - تركيب الصناعة النفطية في اوربا - مقومات ومتطلبات فريق تقييم الاكتشاف النفطي - تطور اسعار النفط الخام في سوق الصفقات الانية - المخاطر التي تتعرض لها الموارد النفطية العربية - نحو تنظيم جديد للعمل العربي المشترك - هيكل السياسة النفطية وابعادها المنتظرة - دور النفط في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العراق - ازمة النقل داخل المدن - التضخم المالي المعاصر وموقف النظرية الاقتصادية - آفاق التعاون الاقتصادي العربي في الخليج العربي - خطط ومناهج التنمية في العراق للسنوات 1950-1980 .
هذا غيض من فيض الموضوعات التي تضمنتها مجلة ( النفط والتنمية ) اسهم في الكتابة اليها وتحريرها اساتذة وباحثون واكاديميون متخصصون معروفون منهم الدكتور عبد الله شاكر السياب والدكتور محمود علي الداؤد والدكتور نوري عبد الحميد العاني والدكتورة وداد يونس يحيى والدكتور عدنان رؤوف والدكتور محمد ازهر السماك والدكتور عبد العال الصكبان والدكتور سامر عبد الجبار المطلبي والدكتور احمد قاسم العباس - والاستاذ سمير يلدا جرجيس والاستاذ جورج عزيز ياقو والدكتور وجيه عبد الرسول علي والاستاذ عبد اللطيف الشواف والدكتور لطفي حميد جواد والدكتور عبد الكريم الخضيري والاستاذ جاسم المطير والدكتور سلمان رشيد والدكتور احمد موسى جياد والاستاذ صلاح المختار والاستاذ عدنان حسين والدكتور عبد الجليل هويدي .
المجلة اعتمدت على مترجمين كفوئين لترجمة تقارير وموضوعات تتعلق بتخصص المجلة وادارة الدكتور عبد الرحمن منيف وهو الكاتب والباحث والقاص والروائي والمناضل السياسي كانت كفوءة ومتميزة وقد جعل من المجلة اداة ومركز استقطاب لكل من يهتم بالنفط والتنمية وتوجهت المجلة فضلا عن عقدها للندوات والمؤتمرات المتخصصة الى اصدار الكتب ومن الكتب التي اصدرتها كمنشورات كتاب الدكتور جعفر منصور سعد ( مستقبل سوق ناقلات النفط 1976-1978) وكتاب (العلم والتكنولوجيا والتنمية الصناعية) للدكتور جواد هاشم والدكتور عثمان زيد وكتاب (صناعة البرتين من النفط ) للدكتور عبد الكريم الخضيري وكتاب ( اسعار النفط الواقع والافاق ) للدكتور قاسم احمد العباس وكتاب (تشريعات الاستثمار واستراتيجية التعاون المالي العربي) للاستاذ بدر غيلان وغيرها . كما اصدرت المجلة اعدادا خاصة منها مثلا عدد خاص بعنوان ( التنمية عبر العصور) واصدرت ملاحقا من اجل مواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي والملاحق كانت شهريا وكانت المجلة تصدر اعداد كل سنة في مجلد او مجلدين انيقين .
الاخ الكاتب والصحفي العزيز الاستاذ عكاب سالم الطاهر كتب عن مجلة (النفط والتنمية ) مرة وقال : " في سنة 1974، حل الدكتور عبدالرحمن منيف
، وهو شخصية اقتصادية سعودية ،في العراق ، للعمل كخبير اقتصادي باحد المكاتب الاقتصادية الرسمية . وفي سنة 1975 ، عُهدت اليه رئاسةُ تحرير
مجلة النفط والتنمية التي صدرت عن دار الثورة/ جريدة الثورة .وهناك ، وفي تلك السنة ، التقيتُه..وكان لقاؤه بالكاتبين جاسم المطير وسامي احمد والاعلامي رياض عبدالكريم .. ووراء قدومه للعراق وقائع لابد من ذكرها.
فالعراق بلد نفطي . ويعتمد على ثروته النفطية بشكل كبير . وقام العراق بتاميم نفطه في الاول من حزيران سنة 1972.ويريد لهذه الخطوة ان تنجح .
وهكذا توجهت الدولة العراقية في حينها نحو استقدام كفاءات غير عراقية في المجال النفطي وغيره من المجالات . ولكفاءته الاقتصادية ، ولمعرفة غير مستبعدة بينه وبين بعض اركان النظام في المجال الاعلامي والاقتصادي ، تم استقدام الدكتور عبدالرحمن منيف للعمل مستشاراً في احد المكاتب الاقتصادية . وضمن هذه التوجهات ، قررت الجهات ذات العلاقة اصدار (مجلة النفط والتنمية) ، وتمت تسمية الدكتور عبدالرحمن منيف رئيسا
لتحريرها . ولتسهيل عملها في الجوانب المالية والادارية، خاصة ، كان صدورها عن دار الثورة للصحافة والنشر . وعن هذه الدار صدرت جريدة الثورة. ولكي يتخذ الدكتور منيف الاجراءات التنفيذية ، كان تعارفه مع الكاتب السياسي والاقتصادي البصري الماركسي جاسم المطير ؛ فهو من الكتاب الاقتصاديين البارزين ، وهكذا اختار الدكتورُ عبدالرحمن منيف ،الكاتبَ جاسم المطير للعمل في المجلة ، وبدوره رشح المطير الكاتب البصري الماركسي
سامي احمد ، والتحق للعمل بالمجلة الكاتب المصري سعد التائه ، وكان يعمل في حينها صحفياً في جريدة الثورة. وأيضا الدكتور فلاح سعيد
جبر امين عام اتحاد الصناعات الغذائية ، وقامت دار الثورة بتسمية احد منتسبيها ، الصحفي حسن هادي لتولي الجوانب الادارية والمالية في المجلة ، وتم اختيار الاعلامي اليساري رياض عبدالكريم ، لتولي الجانب الفني بالمجلة ،وبالذات تصميمها ، وفي كتابه الذي حمل عنوان ( سنوات التحدي والاصرار ) ، يفرد الاعلامي والمصمم رياض عبدالكريم فصلا خاصا
عن بدايات تصميم وصدور المجلة. واشتمل الفصل على ثلاثين صفحة من الكتاب وعلى يكتب عن المجلة ان يعود الى هذا الكتاب لمعرفة الكثير من التفاصيل عن العمل في مجلة (النفط والتنمية) والتي صدرت واستمرت في الصدور ، واستقطبت كتابا وباحثين من العراق وخارجه وفي سنة 1982 ، غادر الدكتور عبد الرحمن منيف العراق ، وعهدت رئاسة تحرير المجلة الى الدكتور باسل البستاني . ومن ثم للكاتب والصحفي عبدالحميد الصافي " .
كانت مجلة (النفط والتنمية ) العراقية ، وهي التي كانت تصدر قبل 2003 من المجلات المتخصصة المهمة ، لهذا اكتسبت سمعة وصارت اعدادها قيد التداول في العراق والوطن العربي .
تحياتي واعتزازي بكل من كان وراء نجاح تلك المجلة وارجو من المسؤولين السعي لاعادة اصدارها ، فهي جزء من الاصدارات العراقية المهمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...