الاثنين، 19 يونيو 2023

شعر الثورات العلوية ...........في كتاب


 

شعر الثورات العلوية ...........في كتاب
- ابراهيم العلاف
كتاب جميل وممتع تناول فيه الدكتور محمد تقي جون علي (شعر الثورات العلوية بين الارخنة والفن في العصر الاموي ) صدر عن كلية الاداب - جامعة واسط سنة2011 وقد قدم للكتاب الاستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي .
فقط اقول ان هناك الكثير من الكتابات التاريخية في العراق خارج العراق عن الثورات العلوية وشعرها ، وليس ثمة اهمال للشعراء الذين رافقوا ثورة الحسين بن علي عليه السلام أوثورة زيد بن علي عليه السلام أو ثورة المختار بن عبيد الثقفي ، وكتب التاريخ المعتمدة والمتوفرة تزخر بهذه الاحداث ، وبهذا الشعر كما ان لدينا رسائل واطروحات عراقية وعربية تناولت الثورات العلوية ولازلت اذكر رسالة الاخ الاستاذ الدكتور ناجي حسن قبل 2003 والتي تحولت الى كتاب ايضا قبل 2003 وطبع اكثر من مرة .وقد ساعدت جامعة بغداد على نشر الكتاب كما ظهر ذلك على غلافه
الاخ الدكتور محمد تقي جون علي وقف في كتابه عند شعر الثورات العلوية بين الارخنة والفن ؛ فأجاد . وكتابه يقع في مقدمة ومبحثين تناول في كل هذا قضايا الخلافة والامامة والملابسات التي رافقتهما وهي ملابسات تاريخية معروفة . كما درس دواعي الثورات العلوية واسبابها وبعدها قرأ ودرس شعر الثورات العلوية بشكل علمي وفني موضوعي وقدم نماذج مشرقة من هذا الشعر الثوري الذي يستنهض الهمم ويطالب بالحقوق ويؤكدها .
ويقينا انه عاد الى مصادر شتى ؛ فإجتهد ونحن نشد على يديه بما يدعم اصالة وعراقة الدراسات التاريخية الرصينة في العراق وتاريخها معروف وطويل وغني وشكرا له ، واعتقد انني اكتب عن كتابه هذا للمرة الثانية لان احد الاحبة استعاره مني واعاده ، فوددت الاشارة اليه والتذكير به لقيمته العلمية والنضالية .
ر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...