الجمعة، 28 يناير 2022

جامع الجويجاتي في شارع الفاروق القديم في الموصل

                                                        جامع الجويجاتي قي شارع الفاروق القديم 


جامع الجويجاتي في شارع الفاروق القديم في الموصل

 

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

جامع الجويجاتي ، في محلة باب العراق القريبة من محلة الباب الجديد لابل الملاصقة لها من الجوامع التاريخية العريقة والقديمة في الموصل ويسمى جامع الجويجي كما يسمى جامع الجويجاتي .

وآل  الجويجاتي اسرة موصلية عريقة ، وكريمة ، وقد كتب عن الجامع شيخنا الاستاذ سعيد الديوه جي في كتابه عن (جوامع الموصل ) طبعة 1963 واعيد طبعه سنة 2012 من قبل ولده الاخ الاستاذ الدكتور الفاضل أُبي .

عمر الجامع الحاج عبد الله ابراهيم الجويجي ( وقد حورت الكلمة على لسان العامة من الناس من الجويجي الى الجويجاتي )  عمره  ما بين  سنتي  1649-1650 ميلادية وقد هدم قسم منه اثناء فتح شارع الفاروق سنة 1946 واضيفت الى مساحته مساحة بيتين كانا موقوفين عليه وقبة المصلى من الحجر والجص على شكل نصف دائرة وجدد اكثر من مرة .

 ومن اقسام الجامع جامع الجويجاتي ( المحراب)  و( المنارة)  و( المدرسة) .  ومن الذين درًسوا في مدرسته الشيخ عبد الله النعمة ومنارته مبنية بالآجر ومزين ظاهرها بزخارف ناتئة جميلة ، وقد هدمت ثم أعيد بناءها  من آجر الحلان على طراز المنائر التركية وهي قائمة الان وخالية من الزخارف وقد تعرض للتدمير لكن اهل المنطقة اعادوه وبارك الله بهم .

فقط اريد ان اقول ان منارة الجامع تعرضت لإطلاق الرصاص خلال ما يسميه الموصليون بثورة الشواف 1958 حين اعتصم بحوضها احد القوميين وهو الشهيد عبدالرحمن ايوب محمد الملقب (عبد الرحمن الاعضب ) ..وعند فشل الثورة حوصر وضربت المنارة وآثار الرصاص ظاهر عليها حتى الان .

وجامع الجويجاتي يسمى ايضا (جامع الجويجي ) ، ويقع في محلة باب العراق (باب عغاق) ، عُمرالجامع    سنة 1650 ميلادية   ، بناه الحاج عبد الله بن ابراهيم الجويجي ، وكان كبيرا لكن فتح شارع الفاروق القديم قلل من مساحته على حساب الشارع ومحرابه جميل مصنوع من المرمر الازرق (فغش الموصل ) فيه زخارف نباتية قوامها زهرة اللوتس وعلى كل جانب دعامتان في اعلى كل منهما تاج مزخرف يشبه القيثارة ومكتوب في اعلى المحراب لا اله الا الله محمد رسول الله وهو من اجمل محاريب الموصل ، كتب عنه الاستاذ سعيد الديوه جي في كتابه (جوامع الموصل ) وكتبت عنه المرحومة الاستاذة نجاة التوتونجي  الباحثة والاثارية الموصلية المعروفة وزوجة الاخ والصديق الاثاري والاكاديمي الاستاذ الدكتور جابر خليل ابراهيم التكريتي  في رسالتها للماجستير في  جامعة بغداد عن (محاريب الموصل) .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...