الخميس، 13 يناير 2022

الدكتور محسن جاسم الموسوي الكاتب والناقد العراقي المعروف وجائزة الملك فيصل في الادب 2022 بقلم : ا.د.ابراهيم خليل العلاف

                                                      الاستاذ  الدكتور محسن جاسم الموسوي 


الدكتور محسن جاسم الموسوي  الكاتب والناقد العراقي المعروف وجائزة الملك فيصل في الادب 2022

ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

اولا اقدم التهنئة الصادقة للأخ الاستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي استاذ الادب والنقد الادبي في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية لحصوله على جائزة الملك فيصل في الادب للعام 2022 مناصفة مع الاستاذة الدكتورة سوزان ستيتكيفيتش استاذة الادب والنقد في جامعة جورج تاون .

والجائزة هي جائزة الملك فيصل للغة العربية والادب وموضوعها ( دراسات الادب العربي باللغة الانكليزية ) . وجاء في حيثيات منح الجائزة ان الاستاذ الدكتور الموسوي ، له جهود بارزة في ميدان تجديد دراسات النثر العربي القديم والحديث ، وان دراساته تتميز بالنقد العلمي ، وباتباع النظريات العالمية في النقد ، وان لها تأثيرات واضحة وواسعة على دارسي الادب العربي في العالم العربي وفي العالم الغربي على حد سواء . هذا فضلا عن انفتاحه على النص الابداعي العربي والعالمي ، وتناوله بالتحليل والنقد ، الادب العربي بوصفه أدبا عالميا .

وممن حصلوا على جائزة الملك فيصل من العراقيين المرحوم الاستاذ الدكتور صالح احمد العلي رئيس المجمع العلمي السابق والمؤرخ الكبير . وجائزة الملك فيصل جائزة رفيعة المستوى وعالمية ونيلها يعد مفخرة .

كتب الاستاذ حميد المطبعي عنه في الجزء الاول من  (موسوعة اعلام وعلماء العراق) الطبعة الموسعة طبعة مؤسسة الزمان 2011 فقال ان الاستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي باحث وناقد وكاتب سياسي له عدد من الكتب منها كتابه الموسوم ( المضامين البرجوازية في الشعر ) اصدره عام  1970 وكتابه عن (النفط العراقي) 1972 وكتابه (الموقف الثوري في الرواية العربية ) 1974 وكتابه (عصر الرواية ) 1985 وكتابه (المرئي والمتخيل) بجزئين 1986-1987 وله مؤلفات باللغة الانكليزية عمل للفترة من 1980-1982 رئيسا لقسم الاعلام في كلية الآداب – جامعة بغداد وكان رئيسا لرابطة نقاد الادب في العراق وتولى منصب الامين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق لفترة وكتب عنه الكثيرين من النقاد العراقيين في مجالات الفكر والقصة والنقد .

 

والاستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي هو عراقي لكنه اليوم ، ومنذ سنوات طويلة يعيش في الولايات المتحدة الامريكية ومنح جنسيتها . وقد ذكرته الموسوعات العالمية ودوائر المعارف وممن ذكره (انسكلوبيديا ويكيبيديا )  الالكترونية ورابطها التالي :

https://ar.wikipedia.org/

وفيها ان الاستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي ناقد عراقي ، وروائي ، وكاتب وهو من مواليد  مدينة النصر بمحافظة ذي قار – الناصرية  عام 1944  ، وهو شقيق الكاتب الكبير الاستاذ عزيز السيد جاسم ، وانه يعمل استاذا للأدب والنقد العربييين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية وسبق له ان عمل استاذا في جامعة صنعاء 1991 ، وفي الجامعة الامريكية بالشارقة ، وجامعة عمّان الاهلية   ، وكان من قبل ذلك استاذا في كلية الآداب بجامعة بغداد 1988-1990 . كما عمل رئيسا لتحرير مجلة  آفاق عربية  (العراقية) ، وهو يحمل شهادة الدكتوراه من احدى الجامعات الكندية  وهي جامعة ( دلهوزي )  عام 1978 واطروحته كانت عن (الف ليلة وليلة في نظرية الادب الانكليزي ) . عمل مديرا عاما لدار الشؤون الثقافية ، ورئيسا لتحرير مجلة (الادب العربي) بالإنكليزية والتي تصدر عن دار نشر Brill منذ عام 2002 ، ورئيس تحرير سلسلة المائة كتاب المترجمة الأولى والثانية في بغداد ،  وعضو MESA للدراسات الشرق أوسطية في Arizona  ، وعضو شرف ( اتحاد كتاب  امريكا اللاتينية)  ، وعضو Accute أساتذة اللغة الإنجليزية الكندية. له عدة  بحوث ودراسات نشرت في الدوريات والمجلات المتخصصة في العديد من الدول العربية، وله خبرة أكثر من ( 20 ) عاما  في التدريس في عدد من المؤسسات التعليمية في دول الشرق الاوسط .

نشر قرابة (  28 )  كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية.

 له بالعربية:

·         "عصر الرواية" عام 1986م.

·         "الرواية العربية: النشأة والتحول" عام 1987م.

·         «ثارات شهرزاد: فن السرد العربي الحديث" عام 1993م.

·         "الاستشراق في الفكر العربي» عام 1997 .

·         "سرديات العصر العربي الإسلامي في الوسيط" عام 1997م.

·         "انفراط العقد المقدس: الرواية العربية بعد محفوظ"  عام 1999 .

·         " مجتمع ألف ليلة وليلة" عام 2000 .

·         " النظرية والنقد الثقافي" عام 2005 .

·         " الذاكرة الشعبية لمجتمعات ألف ليلة وليلة" عام 2016 .

وله بالإنكليزية:

·         " شهرزاد في انكلترا"  (1981 ، ترجم إلى العربية) .

·         " الرواية العربية ما بعد الكولونيالية "  عام 2003 .

·         " مسارات القصيدة العربية" عام 2006 .

·         " صراع الثقافة والسلطة" عام  2017 ، ترجم إلى العربية)  .

·         " إسلام الشارع: الدين في الأدب العربي"  (2009) ، ترجم بعنوان ( إسلام العامة ) .

·         "  جمهورية الآداب في العصر الإسلامي الوسيط: البنية العربية للمعرفة"  (2016 ، ترجم إلى العربية)  .

وقد سبق ان كرم وحصل على عدة جوائز منها  جائزة كتاب فنزويلا 1986 ، وجائزة العويس في النقد الادبي  سنة 2002 ، وجائزة الكويت في اللغة العربية وآدابها سنة 2018 .

تمنياتي للأستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي بالتقدم والبهاء الدائم وله العمر المديد والبركة والخير .

 

 

 

 



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...