الخميس، 27 يناير 2022

الممثل المصري الكبير الاستاذ عبد الوارث عسر 1894-1982 في ذكرى رحيله ال (40)


 





الممثل المصري الكبير الاستاذ عبد الوارث عسر 1894-1982 في ذكرى رحيله ال (40)
- ابراهيم العلاف
انا كنت واحدا ممن يتابع ادواره في السينما .كان فنانا متميزا ملتزما دؤوبا قدم الكثير للسينما المصرية وكان يتميز برقته وصوته الحنون ومواقفه الانسانية . كان معلما بحق وحقيق ورائدا في فن التمثيل والالقاء رحمة الله عليه .
اليوم 25 من كانون الثاني -يناير 1982 تمر ذكراه الاربعين ومن واجبنا ان نذكره ونُذّكر به الاجيال ليتابعوا اعماله السينمائية والمسرحية والحمد لله اليوم متاحة على شبكة المعلومات العالمية -الانترنت بيسر وسهوله وممن ذكره انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :
مما لايعلمه كثيرون ان الفنان عبد الوارث عسر كان شاعرا ، وله ديوان نشرته (الهيئة المصرية العامة للكتاب ) في القاهرة ، وذكره معجم البابطين للشعراء العرب في القرن التاسع عشر والعشرين وهو متضلع باللغة العربية درسها في المدرسة التوفيقية للبنين في القاهرة وبرع فيها وعشقها .
كان عضوا في جمعية انصار التمثيل وعمل مع الفنان الكبير جورج ابيض وكان يعمل موظفا في وزارة المالية المصرية وعمل مع رفيقيه سليمان نجيب ومحمد كريم في تنمية الاهتمام والوعي بالتمثيل والسينما وكان له فضل تدريب الكثيرن على فن الالقاء والف كتابا بهذا العنوان لايزال يعد مصدرا مهما ورئيسيا كتب افلاما وسيناريوهات لافلام وترجم موضوعات عديدة . ومن أهم الأعمال التي شارك في كتابتها (جنون الحب) ، و(يوم سعيد) ، و(لست ملاكا) ، و( زينب) .. أما أعماله كممثل فهي عديدة وأبرزها ( شباب امرأة) 1956 "لصلاح أبو سيف"، (صراع في الوادي) 1954 "ليوسف شاهين" وفيلم ( الرسالة) 1977 للمخرج الراحل "مصطفى العقاد" وفيلم ( البؤساء) 1978 لعاطف سالم. وكان آخر أفلامه وقبيل وفاته بقليل فيلم ( ولا عزاء للسيدات) 1979. كما أنه قدم في آخر حياته المسلسل التليفزيوني (أحلام الفتى الطائر) تأليف الاستاذ وحيد حامد من إخراج الفنان الاستاذ محمد فاضل" وبطولته مع الفنان عادل إمام.. كما قدم مسلسل (أبنائي الأعزاء.. شكرا ) مع الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي.
رحم الله الفنان الكبير عبد الوارث عسر وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .كان ممثلا قديرا وفنانا اصيلا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...