الأربعاء، 12 يناير 2022

الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف في ضيافة جريدة فتى العراق (الموصلية )


 


الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف  في ضيافة جريدة فتى العراق (الموصلية )

حاوره :صميم احمد سامي ألجلبي

 

الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف، أستاذ جامعي وباحث ومؤرخ .. ولد في الموصل سنة 1945 ، حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة بغداد سنة 1979 وكانت رسالته حول (السياسة التعليمية في العراق بين سنتي 1869 و 1932) شغل منصب رئيس قسم التاريخ بكلية التربية جامعة الموصل بين سنتي 1980 و1995 كما صار مديرا لمركز الدراسات التركية (الإقليمية  حاليا) له مؤلفات عديدة . التقيناه وكان هذا الحوار..

*ماهي ابرز المحطات في حياتك؟

**هناك محطات بارزة في حياتي العلمية أبرزها أنني شغلت منصب رئيس قسم التاريخ بكلية التربية جامعة الموصل بين سنتي 1980 و1995 وخلال هذه المدة تخرج على يدي الآلاف من الطلبة وقسم منها حصل الآن على مرتبة الأستاذية وصار عميدا بل ورئيسا لبعض الجامعات العراقية ووزيرا في الدولة العراقية ، كما قمت بتأليف كتب منهجية عديدة سواء على صعيد وزارة التربية أو على صعيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.. ومنها على سبيل المثال كتاب التأريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي المقرر تدريسه في الصف الرابع الإعدادي (الأدبي) .. وكتاب تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516 و1916 وهو مقرر ليس في جامعة الموصل بل في جامعات العراق كافة وفي جامعة صنعاء واليرموك.. ويعد مصدرا رئيسيا من مصادر الدراسة التاريخية في جامعات عديدة.

** حصلت على وسام المؤرخ العربي سنة 1985 تقديرا لجهودي في خدمة التاريخ العربي الإسلامي الحديث والمعاصر, اعمل الآن أستاذا  وباحثا في مركز الدارسات الإقليمية- جامعة الموصل.. كما انني عضوا في  هيئات  تحرير لمجلات عديدة .. ولى قرابة (25) كتابا مؤلفا لوحدي ومع بعض زملائي .. كتبت عني موسوعات عديدة .. منها موسوعة أعلام العراق  في القرن العشرين كما أسهمت في موسوعات الموصل الحضارية،وموسوعة التربية الإسلامية وموسوعة الصحافة العربية..

** انشغل الآن بكتابة بحوث في موضوعات سياسية وتاريخية وقد أنجزت بحثا بعنوان (الشرق الأوسط.. الشرق الأوسط الجديد.. الشرق الأوسط الكبير: رؤية تاريخية سياسية) واصدرت  مؤخرا كتابا  عن خارطة الحركات الإسلامية في تركيا .

انصح أبنائي من الشباب، بان يقرأ، ويتابع ،ويفكر، وان يتفاعل بالمستقبل، ويعمل من اجل بناءه بصدق وحيوية وأمانة .

__________________________________________________

*جريدة فتى العراق ،الموصل .العدد 48 السنة 2 ، 2004  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...