الثلاثاء، 11 يناير 2022

بيتر سلكليت وتاريخ العراق المعاصر ا.د. ابراهيم خليل العلاف






بيتر سلكليت وتاريخ العراق المعاصر

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 


ربطتني بالأستاذ الدكتور بيتر سلكليت      Peter Sluglett     أكثر من وشيجة ، ومنها انني كنت اعمل في قسم التاريخ بكلية الآداب – جامعة الموصل منذ سنة 1975 ، وكنت مقررا للقسم ، وانا اعرف ان هناك في جامعة اكسفورد باحثا انكليزيا يدرس عن تاريخ العراق المعاصر وان اطروحته هي عن (بريطانيا في العراق 1914-1932 )

Britain in Iraq, 1914-1932

وقد ناقشها ومنح شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث وسرعان ما عين في جامعة درم . وكان معي في القسم الاخ الدكتور مظفر عبد الله الامين ، وقد تمكنا من اقناع السيد رئيس القسم آنذاك ، وفي السنة 1977 الاستاذ الدكتور توفيق سلطان اليوزبكي ، لكي نستضيف الدكتور بيتر سلكليت لإلقاء محاضرات على طلبة قسم التاريخ فوافق ، وجاء الرجل والقى عدة محاضرات والتقيت به كما التقى به الاخ مظفر عبد الله امين ، وكان يحمل شهادة الماجستير كما كنت انا ايضا احمل هذه الشهادة ، واتفقنا بعد جلسة خاصة مع الدكتور بيتر سلكليت ان نكمل دراستنا في جامعة درم ، وبعد مناقشات مستفيضة اتفقت معه ان اكتب عن ( التيار القومي في الحركة الوطنية العراقية) . اما الاخ مظفر فاتفق على ان يدرس (التيار الدمقراطي في الحركة الوطنية العراقية ) ، وقام الدكتور بيتر سلكليت ، بمنحنا القبول ،  وهيأنا  انفسنا  للسفر وسافر قبلي الاخ مظفر ، وتعطلت انا اياما لأجد نفسي ، وقد اعلن التقشف في العراق ، ممنوعا من اكمال الدراسة خارج العراق . اما الاخ الدكتور مظفر فقد اكمل دراسة الدكتوراه وكان مشرفه الدكتور بيتر سلكليت ، وموضوع اطروحته للدكتوراه كان عن (جماعة الاهالي والحزب الوطني الدمقراطي ) .  

على كلٍ ، علاقتي بالدكتور بيتر سلكليت لم تنقطع ، واكملت الدكتوراه في كلية الآداب – جامعة بغداد ، وكان مشرفي واستاذي هو الاستاذ الدكتور فاضل حسين ، وارسل لي الرجل مسودة اطروحته ، وقبل ان تطبع في دار اثيكا في لندن  واحتفظ بالمسودة حتى اليوم في مكتبتي الشخصية ، كما اعطاني بعض الوثائق عن التعليم في العراق ، وسافرت الى لندن لأبحث عن الوثائق في دائرة السجلات العامة في لندن ومكتبة الهند ومكتبة المتحف البريطاني وبقيت شهرا اجمع مادة لأطروحتي عن ( تطور السياسة التعليمية في العراق خلال عهدي الاحتلال والانتداب البريطاني 1914-1932 ) ، وقد نشرها لي مركز دراسات الخليج العربي وطبعت في مطبعة جامعة البصرة سنة 1982 بعنوان ( تطور التعليم الوطني في العراق) .

ما يهمني من هذا كله ، انني بقيت على صلة بالدكتور بيتر سلكليت ، وكنت اعرف انه عمل في جامعة درم منذ سنة 1974 حتى سنة 1994 ، وانه عمل في جامعة سنغافورة ، وانه من مواليد سنة 1943 كان يكتب بعض المقالات عن سياسة العراق المعاصرة الداخلية والخارجية في صحيفة (الغارديان)  البريطانية ،  وانا اعرفه واعرف توجهه اليساري وبقيت اتابعه حتى توفيت زوجته الاستاذة ماريون سكليت ، وكانت متزوجة  قبله من عراقي وبعد وفاة زوجها الاول تزوجها البروفيسور بيتر سلكليت وهو من ربى ولديها مروان وشعلان من زوجها السابق .وقد كتبت عنه اكثر من مرة ، كما كتبت عن بعض ما أصدر من كتب ، واتذكر انني كتبت عنه مرة فقلت :" أن الاستاذ الدكتور بيتر سلكليت مؤرخ بريطاني معروف ..متخصص بتاريخ العراق المعاصر ، سبق ان استضافه قسم التاريخ بكلية الآداب -جامعة الموصل سنة 1977 ، وكنتُ مقررا للقسم ، وكان قد انتهى لتوه من مناقشة اطروحته للدكتوراه في جامعة اكسفورد 1973 : ( بريطانيا في العراق 1914-1932 ) Britain in Iraq 1914-1932 ، وقد اعطاني نسخة منها ولما تزل مطبوعة على الالة الكاتبة وبعد سنوات نشرتها دار اثيكا في لندن في كتاب لدي نسخة منه كما اقترحت على الدكتور برهان خليل غزال الدبلوماسي العراقي السابق ان يترجمها ، فترجمها الى اللغة العربية ونشرت .

عمل بيتر سلكليت في مركز دراسات الشرق الاوسط بجامعة درم  the University of Durham بين سنتي 1974 الى سنة 1994 ثم عمل مديرا لمركز دراسات الشرق الاوسط في جامعة يوتا – مدينة سالت ليك بالولايات المتحدة الامريكية بين سنتي 1994 – 2011 .

له كتاب مهم بعنوان ( العراق منذ 1958 .. من الثورة الى الدكتاتورية ) .فضلا عن كتب ودراسات ومقالات اخرى .شاركته زوجته ماريون فاروق سلكليت Marion Farouk-Sluglett   في تأليف بعض كتبه ، وكانت متزوجة من عراقي يساري توفي وترك ولدين هما مروان وشعلان وقد علمت بأنها توفيت وحزن كثيرا عليها " .

كتابه (بريطانيا في العراق 1914-1932) ، كما قلت هو بالأصل اطروحته للدكتوراه في جامعة اكسفورد .الكتاب قسمان ، وفي كل قسم عدد من الفصول في القسم الاول وعنوانه :" العراق تحت الاحتلال والانتداب البريطانيين" ، وفيه فصولا تتحدث عن انتهاء الحرب العالمية الاولى ، ومؤتمر القاهرة ، والمعاهدة العراقية البريطانية ، والنفط والحدود ، والمشاكل الاقتصادية ، والدخول الى عصبة الامم 1932 . وفي القسم الثاني يقف المؤلف عند قضايا العشائر ، والاراضي ، والدفاع ، والسياسة الداخلية ، والسياسة التعليمية ، وتراث الانتداب ونتائجه، والجيش ، وقضايا الامن ، والادارة ، والمالية ، وهو بدون شك كتاب ممتع ، ورائع ، ووثائقي ومفيد للباحثين والمهتمين بتاريخ العراق المعاصر .

من البحوث التي انجزها البروفيسور بيتر سلكليت وزوجته ماريون فاروق سلكليت واسترعت انتباهي وكتبت عنها ، البحث المهم الموسوم :( بعض الملاحظات حول مسألة السنة والشيعة في العراق ) ، وهذا البحث نشر في (مجلة الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الاوسط British Journal of Middle Eastern Studies ) ،  التي تصدر في لندن الجزء 5 العدد 2 سنة 1978.. وترجمه (مركز دراسات الخليج العربي )  وصدر في كراس سنة 1980 بعنوان : (التفسير الطائفي للسكان في العراق ) ، وقدم للمسؤولين وصناع القرار السياسي في العراق  آنذاك وفي مكتبتي الشخصية نسخة من البحث.

والبحثُ مهم ٌ ، ويحتاج الى تدقيق ودراسة كما انه - حسب اعتقادي - جدير بالاطلاع .. وكنت قرأته في حينه ، وقبل أيام عثرتُ عليه في مكتبتي الشخصية .. وهو يدحض مقولات عدد من الكتاب منهم ( أوريل دان ) في كتابه :"العراق تحت حكم قاسم " ، وعباس كليدار ، وحتى مجيد خدوري في ان (السنة ) هم من يحكمون العراق خلال ال () 70 سنة ، وانه لم يكن (للشيعة ) اي دور في الحكومة والادارة قياسا الى النسبة الحقيقية لعددهم ، وانهم منذ سنة 1921 احتكروا السلطة السياسية ، ويرد الباحثان على ذلك ، ويشيران الى التكوينات الطبقية هي من كانت تلعب الدور ، وليس التكوينات الطائفية.

يقول المؤلفان ان الانتساب العشائري ، والقرابة تلعب دورها ، ولم يكن لأي من هاتين الحقيقتين أية علاقة مباشرة بالانتساب الطائفي ...وكما كان متوقعا فإن الشيوعية - على سبيل المثال - إجتذبت الفقراء في بغداد ، والجنوب ، ووعدتهم بالمساواة ، والعدالة الاجتماعية .

كما أن مسألة عدد ( السنة والشيعة) ، كلها محض خرافة مضللة .. ولايوجد تخاصم طائفي ، أو مجابهة طائفية خلال السنوات 1921 وحتى كتابة البحث 1978 .. يقول الباحثان بالنص :" في العراق يمكن الاستناد الى (الطبقية ) وليس الى ( التكوينات الطائفية ) ؛ وبإستثناء الطبقة الحاكمة الحالية (1978 ) والهيئات الادارية العليا ؛ فإن الذي يملك والذي لايملك ينطبق على الطائفتين السنة والشيعة ..

" ومنذ الحرب العالمية الثانية بإستثناء (الحزب الفاطمي )  الايراني الذي  كان يموله السافاك بالمال لم يكن هناك أي تجمع سياسي شيعي يذكر .. ولا يوجد أي أثر مهما كان نوعه يدل على ان كتلة الشيعة تقاوم أو تعارض النظام الحالي (1978 ) وتنتظر التحرر منه كشيعة .. رغم وجود الاحتمال بمعارضتهم له على اسس سياسية . ولا يوجد ايضا أي دليل بآن المناطق السنية لها الافضلية على المناطق الشيعية في مجالات التنمية والاستثمار .

ويبدو انه من المعقول الافتراض بأنه مع انتشار التعليم الثانوي والجامعي ووجود كل المغريات لكل الذين يريدون الدراسة ، وعلى أي مستوى فإن اختلال توازن الطائفتين في الادارة سيختفي من تلقاء نفسه وما يهم النظام اليوم هو غرس مبادئ البعث بين الشيعة والسنة ، ويحاول في هذا السبيل إبعاد الجماعات الدينية عن السلطة ، ومن الطائفتين على حد سواء "

هذا كلام الدكتور بيتر سلكليت .. وهو المؤرخ البريطاني المعروف والمتخصص بتاريخ العراق المعاصر والمعروف بتوجهه اليساري وبكراهيته للنظام السابق وكتاباته الكثيرة ضده هو وزوجته ماريون .. وقد قالا هذا الكلام في بحثهما سنة 1978   أي في فترة حكم الرئيس الاسبق احمد حسن البكر .. وقبل ان تنشب الحرب العراقية -الايرانية بسنتين تقريبا .. وقد وددت ان يطلع الباحثون والمهتمون وطلبة الدراسات العليا التاريخية عليه أي على هذا البحث ومساراته للاستفادة منه في بحوثهم ، ومن المؤكد انهم لم تتيسر لهم فرصة للاطلاع عليه من قبل .

في كتابه ( من الثورة الى الدكتاتورية : العراق منذ 1958 ) ، قدم البروفيسور بيتر سلكليت دراسة موضوعية عن اوضاع العراق منذ كان مؤلفا من ولايات ثلاث عثمانية قبل الحرب العظمى وحتى الاحتلال البريطاني 1914-1918 . كما وقف عند جذور المصالح البريطانية في العراق والخليج العربي ، واوضاع الاقليات ، ووضع العراق الملكي وبعد سقوطه في ثورة 14 تموز 1958 ، والصراع بين قادة الثورة والقوى السياسية والحزبية العراقية ، وحكم الزعيم عبد الكريم قاسم وحكم المشير عبد السلام محمد عارف وحكومة عبد الرحمن البزاز ومقدمات انقلاب 1968 وتأميم النفط وحكم المهيب احمد حسن البكر وموضوع الجبهة الوطنية والتقدمية وركز على قضايا الاقتصاد والمجتمع والنفط والحرب العراقية – الايرانية وتأثيراتها وغزو الكويت 1990 والحصار وتأثيراته .

في السنوات الاخيرة (2014)  ، أصدر مع الاستاذ Andrew Currie عملا مهما هو :  Atlas of Islamic History

البروفيسور بيتر سلكليت يعد متضلعا  في اوضاع العراق ، وكان كما عرفته دقيقا ، وعالما بكل تفاصيله .



Peter Sluglett and the history of contemporary Iraq      


 . Ibrahim Khalil Al-Allaf

Experienced Professor of Modern History - University of Mosul

She linked me to Professor Peter Sluglett more than one relationship, including that I have been working in the history department at the Faculty of Arts - University of Mosul since 1975, and I was a rapporteur for the department, and I know that there is an English researcher at Oxford University studying the history of contemporary Iraq and that his thesis is about ( Britain in Iraq 1914-1932)

Britain in Iraq, 1914-1932

He discussed it and awarded a doctorate in modern history and was soon appointed to the University of Durham. Dr. Muzaffar Abdullah Al-Amin was with me in the department, and we were able to convince the head of the department at the time, and in the year 1977, Prof. Dr. Tawfiq Sultan Al-Yuzbaki, to host Dr. 

Peter Sluglett 

 to give lectures to the students of the Department of History. He agreed, and the man came and gave several lectures and I met him as Brother Muzaffar Abdullah Amin met him, and he was holding a master’s degree, as I also held this certificate, and we agreed, after a private session with Dr. 

Peter Sluglett 

, to continue our studies at the University of Durham, and after extensive discussions I agreed with him to write about (The National Current in the Iraqi National Movement) ) . As for Brother Muzaffar, it was agreed that he should study (the democratic current in the Iraqi national movement), and Dr. 

Peter Sluglett 

 granted us admission, and we prepared ourselves to travel. Brother Muzaffar traveled before me. . As for the brother, Dr. Muzaffar, he has completed his doctoral study, and his supervisor was Dr. 

Peter Sluglett 

, and the subject of his doctoral thesis was on (The People’s Community and the National Democratic Party).


Anyway, my relationship with Dr. 

Peter Sluglett 

 did not break off, and I completed my doctorate at the College of Arts - University of Baghdad, and my supervisor and teacher was Professor Dr. Fadel Hussain, and the man sent me a draft of his thesis, before it was printed at Ithica House in London, and I keep the draft until today in my personal library. He also gave me some documents about education in Iraq, and I traveled to London to search for documents in the Public Records Department in London, the India Library and the British Museum Library. The Center for Arab Gulf Studies was published in Basra University Press in 1982 entitled (The Evolution of National Education in Iraq).


What matters to me about all of this is that I kept in touch with Dr. 

Peter Sluglett 

, and I knew that he worked at Durham University from 1974 until 1994, and that he worked at the University of Singapore, and that he was born in 1943 and was writing some articles on contemporary Iraq’s internal and external policy in The British newspaper (The Guardian), and I know him and his leftist tendency, and I followed him until the death of his wife, Professor Marion 

Sluglett

. I also wrote about some of the books that were issued, and I remember that I wrote about it once and said: “Professor Dr. Peter 

Sluglett

 is a well-known British historian..specializing in the history of contemporary Iraq. He was previously hosted by the Department of History at the Faculty of Arts - University of Mosul in 1977, and I was a reporter for the department, and he was He had just finished discussing his doctoral thesis at Oxford University in 1973: Britain in Iraq 1914-1932, and he gave me a copy of it and it is still typed after years and published by Ithaca in London in a book I have a copy of as well. buy I asked Dr. Burhan Khalil Ghazal, the former Iraqi diplomat, to translate it, so he translated it into Arabic and it was published.


Peter 

Sluglett

 worked at the Center for Middle Eastern Studies at the University of Durham from 1974 to 1994, then worked as Director of the Center for Middle Eastern Studies at the University of Utah - Salt Lake City, USA, between 1994 - 2011.


He has an important book entitled (Iraq since 1958.. From Revolution to Dictatorship), as well as other books, studies and articles. His wife, Marion Farouk-Sluglett, participated with him in authoring some of his books. She was married to an Iraqi leftist who died and left two sons, Marwan and Shaalan, and I learned She passed away and grieved greatly for her."


His book (Britain in Iraq 1914-1932), as I said, is originally his doctoral dissertation at Oxford University. The book is in two parts, and in each section there are a number of chapters in the first section entitled: “Iraq under British occupation and mandate,” and it contains chapters that talk about the end of the First World War. The Cairo Conference, the Iraqi-British Treaty, Oil and Borders, Economic Problems, and Entry into the League of Nations, 1932. In the second section, the author discusses issues of clans, lands, defense, internal politics, educational policy, the legacy of the Mandate and its results, the army, security issues, administration, and finance, and it is undoubtedly an interesting, wonderful, documentary and useful book for researchers and those interested in the contemporary history of Iraq.


Among the research done by Professor Peter 

Sluglett

 and his wife Marion Farouk 

Sluglett

 that drew my attention and wrote about it, is the important research tagged: (Some notes on the issue of Sunnis and Shiites in Iraq), and this research was published in the (British Journal of Middle Eastern Studies), Published in London, Part 5, No. 2 in 1978.. Translated by (the Center for Arab Gulf Studies) and issued in a pamphlet in 1980 entitled: (The Sectarian Interpretation of the Population in Iraq), and presented to officials and political decision-makers in Iraq at the time and in my personal library a copy of the research.


The research is important, and it needs scrutiny and study, as it is - according to my belief - worthy of study.. and I read it

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...