الاثنين، 17 فبراير 2020

الدكتور عزت مصطفى

                       الطبيب الدكتور عزت مصطفى 
                       الدكتور عزت مصطفى الاول من اليسار والى جانبه احمد حسن البكر رئيس الوزراء  



الدكتور عزت مصطفى
وسألني عنه احد طلبة الدكتوراه في جامعة الانبار يكتب عن العلاقات الاقتصادية والثقافية بين العراق والاتحاد السوفيتي السابق 1968-1979 واقول ان الدكتور عزت مصطفى من رموز النظام البعثي السابق 1968-2003 وعزت مصطفى الاحمد العاني من مواليد مدينة عانة بمحافظة الانبار سنة 1925 وكان والده احد وجوه مدينة عانه وعالم ديني . ولاسرته مكانة معروفة ومحترمة في محافظة الانبار أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في قضاء عانة . أما دراسته الثانوية فأتمها في مدرسة ثانوية عادل الأهلية .
درس الطب في دمشق وكانت له صلات بالشباب القومي العربي . والتحق بالمجاهدين الفلسطينيين سنة 1948 مع عدد من زملاءه في نابلس بفلسطين .كما اسهم في نشاطات جبهة الاتحاد الوطني في العراق سنة 1957 .
دخل كلية الطب في دمشق وتخرج فيها سنة 1949 وعاد الى العراق والتحق بخدمة الاحتياط وبعد انهاءه الخدمة عمل في عدة مستشفيات منها في مدينة الناصرية وكربلاء وبغداد .وكان قد التحق بحزب البعث وشارك في عملية اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم مع الدكتور تحسين معلة وبعدها سافر الى المملكة المتحدة وتخصص بالامراض النسائية .
اختير وزيرا للصحة بعد انقلاب 8 شباط 1963 . كما اختير ليكون وزيرا للعمل والشؤون البلدية ووزيرا للبلديات ونقيبا للاطباء العراقيين .كان وزيرا للصحة في حكومة احمد حسن البكر بعد 8 شباط 1963 . وبعد انقلاب 18 تشرين الثاني 1963 اصبح ايضا وزيرا للصحة في حكومة طاهر يحيى . وانتخب ليكون نقيبا للاطباء 1967-1969 . وبعد انقلاب 17 تموز 1968 كان وزيرا للصحة في حكومة عبد الرزاق النايف وبعد سقوط هذه الوزارة صار وزيرا في حكومة احمد حسن البكر بعد 30 تموز 1968 .
كانت له اسهامات فاعلة في تطوير الواقع الصحي في العراق . وفي سنة 1976عين وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية وبعدها بسنة اختير ليكون وزيرا للبلديات .وقد كلف ليكون رئيسا لمحكمة خاصة سنة 1977 تحاكم مجموعة من ابناء النجف تظاهروا ضد السلطة ورفض التصديق على احكام بالاعدام فطرد من منصبه ، وأعيد طبيبا في قضاء الشرقاط .
كان الرجل مهنيا ، وله صلات واسعة مع الاطباء والمثقفين العراقيين والعرب وكان متواضعا خيرا كريما يميل لفعل الخير . وفي أُخريات حياته عاش مع ابنته وزوجها ابن اخيه في ماليزيا حيث كانوا يعملون . وهناك توفي يوم 23 من اب سنة 2014 ونقل جثمانه الى بغداد حيث دفن - رحمة الله عليه - في مقبرة الكرخ ........................ابراهيم العلاف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...