الخميس، 27 فبراير 2020

مظفر بشير المربي والشاعر والكاتب واللغوي ...........ا.د. ابراهيم خليل العلاف






مظفر بشير   المربي والشاعر والكاتب واللغوي 

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
اتحدث لكم اليوم عن رمز آخر من رموز مدينة الموصل إنه الاستاذ مظفر بشير الدملوجي .. عرفناه شاعرا وكاتبا وصحفيا ولغويا من الطراز الاول . خريج دار المعلمين العالية وهي من المؤسسات التربوية الاولى التي شهدها العراق منذ العشرينات فلقد تأسست سنة 1923 وكانت هي وكلية الحقوق التي سبقتها في التأسيس سنة 1908 والكلية الطبية الملكية التي تأسست سنة 1927 نواة لجامعة بغداد .
حصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية من دار المعلمين العالية بمرتبة الشرف سنة 1952 وكان قد دخلها سنة 1949 وحين كتبت دراسة عن دار المعلمين العالية اعتمدت فيها على ذكريات الاستاذ مظفر بشير في الدار .
هو من مواليد محلة الامام عون الدين عليه السلام بمدينة الموصل سنة 1933 أمد الله بعمره ومتعه بالعافية والبركة واسمه الكامل مظفر بشير حسن فتاح الصوفي الدملوجي و(الصوفي)هو كنية الحاج حسن لكثرة ورعه وتقواه .واسم عشيرته الشريفات .
خدم في مدارس العراق مدرسا للغة العربية ..عمل في متوسطة خانقين سنة 1953 كما عمل في ثانوية الكرخ ببغداد سنة 1956 وفي اعدادية الكاظمية سنة 1961 وفي ثانوية الشعب ببغداد 1964 وبعدها احيل على التقاعد سنة 1984 .
عرفته مصححا لغويا في جريدة ( الجمهورية ) البغدادية التي كنت اكتب فيها في السبعينات من القرن الماضي وظل فيها حتى وقوع الاحتلال الاميركي سنة 2003 .
في سنة 2007 قرر ان يعود الى عشه الاول الموصل كأي انسان يحن الى مدينته التي ولد ونشأ فيها وكانت له فيها ملاعب للصبا واتذكر انه اخذ يتردد على جريدة ( فتى العراق ) التي كنت مستشارا لتحريرها وكانت له علاقة طيبة مع رئيس تحريرها المرحوم الاستاذ احمد سامي الجلبي وقد تم الاتفاق ان يكتب مقالاته تحت عنوانه ( كلمة طيبة ) ، واستمر يكتب حتى احتجاب الجريدة وتوقفها بوفاة رئيس تحريرها سنة 2009 . ومن مقالاته في هذا الميدان مقالته الموسومة (من صور القرآن البلاغية ) .ومقالات مماثلة اخرى .
وجدت له مقالات في مجلة (موصليات ) التي يصدرها مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل .
الاستاذ مظفر بشير كاتب متميز وشاعر عذب وله من الكتب :
1. كتاب بعنوان ( التاريخ الشعري : لون من الوان البديع )
2. كتاب بعنوان ( في السلامة اللغوية )
3. مجموعة شعرية بعنوان ( الغض النضير في شعر مظفر بشير ) وهو متوفر على النت
4. وله كتابان مخطوطان هما (اقباس من التراث ) و( مدارات ومسارات )
5. ومعظم كتبه هي عبارة عن مقالات ودراسات نشرها في صحف منها جريدة (الجمهورية ) البغدادية و( الزوراء ) البغدادية و( فتى العراق ) الموصلية .
الاستاذ مظفر بشير كان عضوا في ناي الجمهورية الصحفي ببغداد وعضو في نقابة المعلمين وعضو في (الندوة الموفقية ) او ندوة مصابيح الهدى وهو ايضا احد شعراءها وكانت الندوة تضم نخبا من مثقفي الموصل ومنذ سنة 1996 ولي عنها مقال منشور . كما ان الاستاذ مظفر بشير شاعر يكتب الشعر العمودي بإقتدار وبين يدي الكثير من قصائده منها قصيدة بعنوان ( إفتخار ) يحيي فيه الشابين الاعجوبتين الاستاذ ضياء والاستاذ علاء اولاد صديقنا اللواء الركن حازم البرهاوي .
وله قصيدة يؤبن فيها المربي ورجل النهوض الاسلامي الاستاذ غانم حمودات . كما ان له قصيدة يرثي فيها صديقنا الشيخ علي حامد الراوي وله قصيدة يهنئ الدكتور طاهر الدباغ لمناسبة احالته على التقاعد كما ان له قصيدة يستذكر فيها الصديق والاخ الاستاذ احمد سامي الجلبي .ومن قصائده قصيدة رائعة بعنوان (أم الميامين ) وقصيدة رائعة بعنوان : ( سيجمعنا العراق ) يقول فيها :
اذا كنا تفرقنا فئاتِ ** سيجمعنا ماءُ دجلة والفرات
فذا يمحو الرزايا في الثنايا ** ويغسل كل اسباب الشتاتِ
ثم يقول :
سيجمعنا العراق على رباه **وقامات النخيل الباسقات
سيجمعنا العراق برافديه **بماءِ سلسل عذبِ فرات
علق الاستاذ سامي مهدي الشاعر والصحفي الكبير مرة على ماكتبته عن الاستاذ مظفر بشير فقال انه يعتز به كونه كان استاذا له في الثانوية وانه التقاه في اواخر السبعينات واوائل الثمانينات مسؤولا عن قسم التصحيح في جريدة ( الجمهورية ) .
كتب عن الاستاذ مظفر بشير الاخ الاستاذ ماجد حامد محمد الحسيني في (موسوعة شعراء الموصل في العصر الحديث 1900-2017 ) وكان لي شرف تقديمها وقال انه نشر الكثير من قصائده في جريدة ( فتى العراق ) وجريدة (السجل ) البغدادية في سنة 1950وان الاستاذ الدكتور صالح الجميلي كتب عنه وان له قصيدة جميلة بعنوان ( أواه بغداد ) قال فيها :
أواه بغداد لو جرحي بسكين ***لكان لي في الملا اس يداويني
لكان جرحي ذو وغور وذو الم *** ولادواء له في الطب يشفيني
اواه بغداد عاد الجرح مندملا *** واعتراني هم كاد يبليني
لو كنت سالمة من كيد مغتصب *** يحتل ارضك حتى كاد يرديني
هذي جروحك قد باتت تؤرقني *** أبيت منها على مثل السكاكين
الى ان يقول :
اواه بغداد لايجدي تأوهنا *** ولا التحسر يغنيها ويغنيني
لكن نظرة ربي سوف تنقذنا *** مما عرانا ينجيها وينجيني
الاخ الاستاذ مظفر بشير أمد الله بعمره ومتعه بالعافية ، شاعر وكاتب ومصحح لغوي ومرب وصحفي ولايزال بالرغم من تجاوزه ال (87 ) يتواصل مع الكتابة تحياتي له واعتزازي به وتمنياتي له بالخير والبركة .
__________________________________
*الاول من اليمين هو الاستاذ مظفر بشير الدملوجي حفظه الله والاول من اليسار الدكتور ابراهيم العلاف والى جانبه المرحوم القاضي الاستاذ ميسر بشير شقيق الاستاذ مظفر بشير وهو عميد عائلة الدملوجي وهو اب للدكتور احمد طبيب المفاصل والدكتور نصير. دكتوراة هندسة كهرباء في التقنية الشمالية والسيد نمير والسيد محمود والصورة التقطت في نيسان 2008 في واحدة من جلسات الندوة الموفقية في الموصل التي كرمته سنة 2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...