الثلاثاء، 4 فبراير 2020

دهوك ....................مدينة الجبلين الابيض والاسود ا.د. ابراهيم خليل العلاف




دهوك ....................مدينة الجبلين الابيض والاسود

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

وسألني الاخ الاستاذ رقيب البيرفكاني وهو اليوم نزيل ملبورن في استراليا قائلا وماذا لديك اخي الدكتور عن دهوك حيث ان لدي محاضرة عنها فأجبته ان لدي الكثير؛ فدهوك ترتبط عندي بسلسلة من الذكريات ومنذ ايام الطفولة حيث سكن والدي رحمة الله عليه لفترة في الخمسينات من القرن الماضي في دهوك . وكثيرا ما كنا نذهب الى دهوك ونزور قريتي صندور وبادي وفي ايام هطول الثلج كنا نذهب الى زاويته ومصايف دهوك من اجمل مصايف كردستان العراق ودهوك لي فيها اصدقاء ولي فيها تلاميذ كثر ولاتزال الصلة بيني وبين دهوك وثيقة هذا فضلا عن ان دهوك كانت مرتبطة اداريا واجتماعيا واقتصاديا بالموصل منذ زمن طويل .
اتذكر ان الزميل والاخ الاستاذ الدكتور هاشم خضير الجنابي استاذ جغرافية المدن في كلية التربية - جامعة الموصل الف كتابا عن مدينة دهوك سنة 1985 واهداني نسخة منه وكنت انذاك رئيسا لقسم التاريخ في كلية التربية -جامعة الموصل وكان عنوان الكتاب ( مدينة دهوك :دراسة في جغرافية المدن ) واتذكر ان ( الامانة العامة لادارة الثقافة والشباب في منطقة الحكم الذاتي ) ساعدت على طبعه .
كلمة دهوك كلمة كرمانجية اي من اللغة الكردية الكرمانجية وتعني صاعين اي (دو ) و(هوك ) والصاعين وحدة قياس للكمية اي كيلتين ويرتبط هذا بالتجارة والبيع والشراء ودهوك مدينة تجارية وكانت ممرا للقافل بين مدن العراق وتركيا الحالية وكان فيها مركز كمركي والصاع قد يكون من الحنطة او الشعير او اي شيء اخر مشابه . وهناك من يقول ان التسمية تعني وجود جبلين كبيرين في المدينة على شكل بيضتين (دو) و(هوك او هيك ) بيضة .. وهناك من يقول ان الاسم سرياني .وهناك من يرى ان معنى دهوك هو القرية الصغيرة ( ده ) بمعنى القرية و(وك) بمعنى الصغيرة.
ومهما يكن ، فدهوك مدينة عراقية في اقليم كردستان ، وكانت في العهد الملكي ومابعده قضاءَ تابعا للواء الموصل ( محافظة نينوى ) ثم صارت محافظة تابعة لاقليم كردستان العراق تحدها من الاتجاهات الثلاث جبال مما يعطي لها جمالا أخاذا ، ومنظرا رائعا ، وفيها ( روبار ) كنا نسميه عندما كنا اطفالا (روبال ) وقد طور النهر والان اصبح نهرا صغيرا منبعه ما يسمى سد دهوك .وهناك نهر موسمي آخر في دهوك يجف في الصيف اسمه (هشكه رو) .وسكان دهوك اليوم يصلون الى ربع مليون معظمهم من الكورد وهناك اثوريون وكلدان ويزيدية بنسب أقل ويعيش الجميع متحابين .
مدينة دهوك من المدن التاريخية وكانت والموصل ضمن الامبراطورية الاشورية وعاصمتها نينوى ومرت بذت العهود التاريخية التي مرت بها الموصل .لكن مما ينبغي علينا ان نذكره ان دهوك من المدن السحيقة في التاريخ والموغلة في القدم والمأهولة بالسكان لم ينقطع السكن عنها كما هو الحال في الموصل ودمشق وقد اثبتت التنقيبات التي قامت بها بعثة من جامعة وارشو في بولونيا ذلك عندما نقبت سنة 1985 في قرية نمريك التابعة لفايدة شرق نهر دجلة جنوبي مدينة دهوك وقالت البعثة ان منطقة دهوك تعود في تاريخها الى 8000 سنة وفي دهوك كهف كارستين اي الكهف ذو الاعمدة الاربعة الواقع في وادي دهوك ويعد من اقدم الكهوف التي استوطنها الانسان . وثمة كهوف ومنحوتات اكتشفت في منطقة دهوك تؤكد هذه الحقائق التاريخية .
وثمة ما يؤكد عراقة المنطقة وجود حصن عسكري في مدينة مالياني الاشورية القريبة ووجود منحوتات (شكه فتاهه له ماتا أو معلثايا ) تعود الى عهد الملك الاشوري سنحاريب 705-681 قبل الميلاد .
ومن الحقائق التاريخية ان دهوك كانت مركزا لامارة بهدينان العباسية 1258 -1842 كما يقول الاستاذ انور المائي في كتابه عن (الاكراد في بهدينان ) ومن المناسب القول ان العثمانيين احدثوا قضاء دهوك وعينوا له قائمقاما سنة 1873 وفي عهد الاحتلال البريطاني وبعد سقوط الموصل 1918 بيد الانكلي كان الميجر لاين يحكم دهوك بإعتباره معاونا للحاكم السياسي وبعد تشكيل الدولة العراقية الحديثة 1921 عينت الدولة ( فتاح بك ) ليكون قائمقاما لدهوك يوجهه مشاور بريطاني ولمدة سنة بعدها استقل القائمقام بإدارة شؤون القضاء .
وفي 27 من مايس ايار سنة 1969 قرر مجلس قيادة الثورة (السابق) إحداث لواء بإسم لواء دهوك (محافظة دهوك لاحقا ) وبناء على القرار هذا المرقم 211 اصبحت دهوك مركزا لأربعة اقضية هي مركز قضاء دهوك وتتبعه ناحيتان هما ناحية زاويته وناحية دوسكي وتتبعهما ( 188 ) قرية وقضاء زاخو ويتألف من ثلاثة نواح هي ناحية رزكاري وناحية السندي وناحية الكلي وتتبعها ( 168 ) قرية وقضاء العمادية وتتبعه ثلاثة نواح هي ناحية سرسنك وناحية برواري بالا وناحية نيروريكان ويضم ( 301) قرية وقضاء سميل ويضم ثلاث نواح هي ناحية مركز سميل وناحية فايدة وناحية السليفاني وتتبعه ( 165) قرية .
واليوم ترتبط بمحافظة دهوك اقضية ونواحي منها قضاء المركز وقضاء زاخو وقضاء العمادية وقضاء سميل وقضاء عقرة وفي الاقضية نواح وقرى كثيرة .
مدينة دهوك تتميز بموقع مهم ومتميز وستراتيجي فهي تقع عند الزاوية الشمالية الشرقية من سهل منبسط هو سهل سميل وفي مدخل كلي دهوك والكلي يعني مضيق حيث تبدأ منطقة الجبال المحصورة بين سلسلتين جبليتين طويلتين في شمالها سلسلة جبل بيخير اي الجبل الابيض وفي جنوبها سلسلة جبال زاوه داغ او جبال شندوخا المعروفة بالجبل الاسود .
في مدينة دهوك محاليل أو محلات او احياء منها محلة السراي ومحلة السوق ومحلة شيلي ومحلة كري باصي وحلة برايتي ومحلة الشيخ محمد او محلة الاسلام . وثمة معلومات تعود الى الثلاثينات من القرن الماضي تقول ان في دهوك 250 اسرة مسلمة و100 اسرة مسيحية و70 اسرة يهودية وي احصاء سنة 1977 ظهر ان هناك 15 محلة سكنية تضم ( 36512 ) نسمة موزعين على (15) محلة منها الشفاء وشيلي وخه بات والجمهورية وبرايتي والسوق والسراي وشيخ محمد والكلي وكاني مهمدكي وكري باصي والاسكان ودهوك الجديدة ونوروز .وطبعا اليومدهوك قد اتسعت وكثرت احياءها .وقد اتضح مثلا ان سكان دهوك سنة 1983 تضاعفوا (30 ) مرة ووصل عد السكان الى (80347) نسمة .
في دهوك انشطة اقتصادية متعددة زراعية وصناعية وتجارية وسياحية ورياضية وفنية وثقافية .. وفي دهوك اسواق تاريخية وتراثية وحديثة (مولات ) فهناك منطقة السوق القديم وهناك منطقة سوق الميدان وهناك سوق الخضر وهناك عمارات سكنية وخدمية حديثة وهناك مدن العاب (لونابارك ) وهناك شوارع قديمة منها شارع الجمهورية وهناك جامعة دهوك التي فتحت سنة 1992 وجامعات اهلية وجامعة زاخو وهناك جوامع منها جامع دهوك الكبير ومسجد ازادي وهناك كنائس وهناك معابد وتصدر صحف ومجلات في دهوك وهناك مكتبات عامرة ودور طبع مزدهرة وهناك منتديات ثقافية وشخصيات تمثل المشهد الثقافي في دهوك وهناك مدارس ورياض اطفال ومتاحف ومؤسسات حكومية ومدينة دهوك اليوممدينة عصرية حديثة تستحق ان نتباهى بها ونفخر ومدينة دهوك اليوم ترتبط بنفق مع مدينة زاخو على الحدود مع تركيا في فيشخابور وابراهيم الخليل وفي دهوك مصايف رائعة منها سرسنك وسوارة توكة والسولاف .وقد احتاج الى صفحات كثيرة لاروي لكم قصة دوك مدينة ومحافظة في اقليم كردستان العراق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...