الاثنين، 6 يوليو 2015

نظرية الدراما للدكتور رشاد رشدي ابراهيم العلاف

نظرية الدراما للدكتور رشاد رشدي

ابراهيم العلاف

كتاب "نظرية الدراما من ارسطو الى الان " كتاب من تأليف الدكتور رشاد رشدي صدر عن "دار العودة ببيروت ولدي الطبعة الثانية 1975 .والكتاب يتناول التراجيديا وبناء القصة والتراجيديا والتاريخ والبناء الالي والعضوي للتراجيديا والشخصيات والتطور والتعقيد في المسرح والملحمة والتراجيديا وارسطو وهوراس وعصر النهضة والكلاسيكية الجديدة والمسرح في القرن الثامن عشر والدراما الرومانسية والميلودراما والواقعية والمسرح بعد الحرب العالمية الثانية ومسرحالعبث .
مع ان تشيكوف لم يكن مباحث الكتاب الاصلية الا ان المؤلف أحسن صنعا عندما أفرد ملحقا للكتاب تحدث فيه عن البناء الدرامي عند تشيخوف ولماذا عد كاتبا ثوريا وكيف انه طور المسرح الروسي وخلصه من التقاليد القديمة عبر مسرحياته الاربع : " النورس" ،و" فانيا " و" الشقيقات الثلاث" و " بستان الكرز " .
ويقول الدكتور رشاد رشدي ان ثمة معالم اختلاف مسرح تشيخوف عن المسرح الذي كان سائدا في عصره ؛ ومنها انه كان لايركز على عدد قليل من الشخصيات ، وان مسرحه يخلو من الاحداث العنيفة ، وانه كان يتجنب الانماط الشخصية المسرحية السائدة ، وانه كان في تناوله للاحداث والمواقف غير مباشر..
كان تشيخوف ثائرا على الدراما ذات الاحداث الصاخبة المثيرة ، ولم تكن هذه الثورة رغبة في التجديد أو الخروج على المألوف ، وانما كانت تنبع من نظرة معينة للحياة والمجتمع والفن فلكي نفهم انفسنا ونفهم غيرنا يجب ان نصور الحياة في مظهرها العادي وفي وقعها الرتيب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...