الأربعاء، 8 يوليو 2015

من اسباب فشل الدولة القطرية خلال ال100 سنة الماضية المناهج المدرسية والجامعية .

من اسباب فشل الدولة القطرية خلال ال100 سنة الماضية المناهج المدرسية والجامعية . فالمنهج الدراسي لايرتبط بحاجات الطالب وبيئته ومتطلبات المجتمع .. كما انه لاينمي العقل، ولايُعود على التفكير ، ولايسمح بالنقد . فضلا عن جفافه وتملقه للحكام من ملوك ورؤساء وزعماء .ومما يميز المناهج ايضا النزعة الاستبدادية التي تتيح للمعلم والمدير ان يفرض آراءه على الطالب فرضا وهذا ما يجعل الطالب يتجه الى الحفظ عن ظهر قلب ودون استيعاب ماوراء المعلومات وحتى المادة الدينية فإنها تعطى دون التركيز على وجوب اقتران الكلام بالسلوك والممارسة اليومية وتهمل المناهج التربية الرياضية وكثيرا ما يعطى الوقت المخصص للتربية الرياضية الى معلمي الحساب او الجغرافية لاكمال مفردات مادتهما .وكثير من المدارس تخلو من المعامل أي المختبرات فالطالب يدرس الكثير من الموضوعات دراسة نظرية ودون ان يتم ادخاله الى المختبر الذي هو مهم اصلا من الادارة .وهذا ينطبق على مكتبة المدرسة .. ناهيك عن ان تعيينات المدير او العميد تتم بالوساطات ونتيجة وجود معرفة او قرابة مع المسؤول .. ويقينا ان نتاج هذه العملية التعليمية مزيد من انصاف المتعلمين المتميزين بالسطحية والسذاجة وعدم القدرة ليس على التفكير والتحليل وانما حتى عن الكلام والحديث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...