الثلاثاء، 10 مارس 2015

السير فرنسيس هنري همفريز Francis Henry Humphrys ودوره في تسهيل ادخال العراق في عصبة الامم ا.د. ابراهيم خليل العلاف

السير  فرنسيس هنري همفريز Francis Henry Humphrys   وتسهيل ادخال العراق عصبة الامم 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 

السير فرنسيس هنري همفريز Francis Henry Humphrys ولد سنة 1879 وتوفي سنة 1971 دبلوماسي بريطاني. درس في جامعة أكسفورد. عمل في الحقل الدبلوماسي في كابل بإفغانستان من سنة 1922 وحتى سنة 1929 .. ومن ثم مندوبا ساميا في العراق من سنة 1929 إلى سنة 1932 . 
وصل الى العراق السير فرانسيس همفريز في 10 كانون الاول 1929 ، وتسلم منصبه في 7 تشرين الاول سنة 1929 من الميجر هربرت يونغ وكيل المندوب السامي المؤقت وقد جاء ذلك تقديرا لخدماته الممتازة في كابل بإفغانستان ممثلا لصاحب الجلالة ملك بريطانيا . في الصورة المرفقة السير فرنسيس همفريز عندما كان في كابل بأفغانستان .
ومما تذكره الوثائق البريطانية ان السر فرنسيس همفريز قام بدور مهم في تهيئة العراق للدخول الى عصبة الامم دولة مستقلة في سنة 1932 بعد ان اظهرت عصبة الامم ارتيابا لايستهان به بالنسبة لتقدم العراق الاداري والسياسي والاجتماعي .كما اظهرت اهتماما بمستقبل الاقليات في العراق .غير ان الحكومة البريطانية آزرت قضية العراق . وفي الجلسة العشرين للجنة الانتدابات الدائمية خُول المندوب السامي السر فرانسيس همفريز بأن يصرح :" إن حكومة صاحب الجلالة تقدر تمام التقدير مسؤوليتها في ان توصي بأن يسمح للعراق بالدخول في حظيرة العصبة ، وتلك في نظرها الطريقة القانونية لانهاء الانتداب، أما إذا أثبت العراق عدم جدارته بالثقة التي وضعت فيه فإن المسؤولية المعنوية في ذلك يجب ان تقع على عاتق حكومة صاحب الجلالة ".وكان لهذا التصريح تأثير عميق على القرار الذي توصلت اليه اللجنة .فقد ذكرت كما يقول الدكتور فيليب ويلارد آيرلند في كتابه عن "العراق :دراسة في تطوره السياسي " في تقريرها :" ولو لم يصرح بهذا التصريخ لكانت اللجنة بدورها غير قادرة على ان تفكر في انهاء عهد كان يظهر قبل عدة سنوات بأن دوامه ضروري لمصالح جميع الطوائف والاقليات في البلاد " .
وفي 28 كانون الثاني وافق مجلس عصبة الامم على دخول العراق بشرط ان يعطي تصريحا بضمان حقوق الاقليات والحكم بالعدل ومراعاة القانون الدولي، وغير ذلك من التحفظات . وفي 30 مايس وقع العراق على التصريح المطلوب ، وفي 3 تشرين الاول سنة 1932 إحتل العراق مقعده بين الامم دولة مستقلة بعد ان نال العضوية وبدأت عندئذ مرحلة جديدة في تاريخ العراق المعاصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...