الخميس، 12 مارس 2015

المس بل 1868-1926 والعراق ا.د.ابراهيم خليل العلاف

  









المس بل 1868-1926 والعراق 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل 
في مثل هذا اليوم 12 آذار -مارس سنة 1926 توفيت في بغداد المس غيرترود ماركريت لوثيان بل 1868-1926 ... Gertrude Margaret Lowthian Bell السكرتيرة الشرقية لدار المندوب السامي البريطاني عن عمر 58 عاما وقد دفنت في بغداد .
والمس بل كانت آثارية وضابطة سياسية تعمل في الاستخبارات البريطانية قبل الاحتلال البريطاني للعراق وقد تجولت في مناطق مختلفة من العراق وخاصة في شماله .. والفت كتبا عديدة منها كتابها  :"من مراد الى مراد " الذي يترجمه الان صديقنا الدكتور برهان خليل غزال .

لها كتاب " فصول من تاريخ العراق القريب " وهو عبارة عن تقرير ضخم جمعت فيه تقارير الضباط السياسيين البريطانيين في العراق ابان سني الاحتلال 1914-1920 وترجمه الاستاذ جعفر الخياط ..وقد اطلعت على اصوله في مكتبة المتحف البريطاني .عملت من اجل مصالح بريطانيا العظمى -وليس كما يظن البعض - انها عملت من اجل العراق .
ولها رسائل مع والدها منشورة ومترجمة الى اللغة العربية ولنا على كتاباتها ملاحظات كثيرة .. وممن انتقدها الاستاذ عبد المنعم الغلامي المؤرخ الموصلي الكبير في كتابات كثيرة .
وبالتأكيد فإن كتاباتها ينبغي ان تؤخذ بحذر ، وتقارن مع غيرها من المصادر كونها نعكس وجهة النظر الاستعمارية البريطاني في أحداث العراق .لقبها السياسيون العراقيون الذين عملوا معها بعد الاحتلال بلقب تركي مُحبب لهم وهو (الخاتون ) .. كما لقبها آخرون ب(صانعة الملوك ) من حيث انها أيدت فكرة ان يكون الامير فيصل بن الشريف حسين شريف مكة ملكا على العراق .من اعمالها انها اسهمت في تأسيس
المتحف العراقي وكانت سيدة مجتمع تحظى بمقبولية بين النساء والرجال ولم تتزوج وكانت ترسل رسائل كثيرة الى والدها ورسائلها تشكل مصدرا مهما من مصادر تاريخ العراق المعاصر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...