الاثنين، 7 أكتوبر 2013

فهرست بالمجلات والنشرات الموصلية 1902- 2013

ـــــ     فهرست بالمجلات والنشرات الموصلية 1902-2013
ـ

  ـ                       بقلم : عمر عبد الغفور القطان
Picture

 تعد صحافة مدينة الموصل من الصحافة الرائدة في العراق فجريدة ( الموصل ) التي صدرت في العهد العثماني جاءت بعد عشر سنوات من صدور صحيفة ( الزوراء ) وأول مجلات العراق صدرت في الموصل   وهي ( إكليل الورود ) صدرت عام 1902 وكانت بثلاث لغات: العربية والكلدانية والفرنسية،  حاولت في بحثي هذا توثيق ما يمكن توثيقه من مجلات الموصل قبل أن تتلف نسخها وتذهب طي النسيان  واعتمدت في بحثي على العمل الميداني الذي قمت من خلاله بزيارة مكتبات الأوقاف ومكتبة المتحف والمكتبة العامة في الموصل ولم أتمكن من إجراء جرد على المجلات الموصلية فيها حيث إن مكتبتي الأوقاف والمتحف كانتا تحت الصيانة والمكتبة العامة تقوم باستنساخ المجلات والجرائد الموصلية . فأقتصر العمل على المكتبة المركزية بجامعة الموصل  وسوف استكمل بحثي هذا بمقال لاحق  حال توفر الظروف المناسبة في مكتبتي الاوقاف والمتحف

و اعتمدت في أعداد الفهرس على  الكتب التي تحدثت عن صحافة الموصل وفي مقدمتها كتاب مطبوعات الموصل منذ سنه 1861-1970 للسيد عصام محمد  وكتاب نشأة الصحافة في الموصل وتطورها 1885-1985 للأستاذ الدكتور إبراهيم العلاف  وكتابين في الصحافة والصحف وصحف العراق بعد العاشر من نيسان 2003 للأستاذ سعد الدين خضر ولابد من التذكير  بجهود من كتبوا عن الصحافة الموصلية مثل اطروحة الدكتور وائل النحاس حول الصحافة في الموصل  وما كتبه المرحوم احمد سامي الجلبي والاستاذ عبدالجبار محمد جرجيس وغيرهم  .

هنا ملاحظة مهمة لابد من ذكرها أن هناك العديد من المجلات التي صدرت في الموصل وتصدر في البلدات المحيطة بمدينة الموصل لم أقف عليها  لأن أعدادها ، غير موجودة في المكتبة المركزية كمجلة قرقوش  او القوش او مجلة أسكي موصل وغيرها ....

و لابد من أن اذكر بان الموصلين ساهموا في تأسيس مجلة ألف باء العراقية الشهيرة التي صدر عددها أول في 22 أيار 1968 وكانت تعتبر مجلة العراق الأولى واشرف على أعدادها الأولى الراحل غربي الحاج احمد وهو شخصية وطنية عراقية . ومجلة الإخوة الإسلامية الصادره عام 1952 ومجلة لواء الإخوة الإسلام الصادرة عام 1959التي اشرف عليهما الشيخ محمد محمود الصواف وغيرهم  .

 لقد واجهت الصحافة الموصلية وتحديدا المجلات بعض التحديات في العهود السابقة استطاعت ان تتجاوزها بطرق شتئ  فعلى سبيل المثال لا الحصر يقول الأستاذ سعد الدين خضر عن مجلات اتحاد الأدباء في نينوى التي صدرت في تسعينيات القرن الماضي عملت على التكيف مع قانون المطبوعات العراقي ومع منهج النشر الصحفي المركزي فقد توصل الى صيغة مقبولة في إصدار مطبوعا ثقافي على شكل مجلة ولكن تحت عنوان كتاب دوري واصدر اتحاد الأدباء في نينوى وفق هذا السياق مجلات نون 1995 وصوت 1997 وافق 1998 ثم فيض 1999 وكلها أسماء لمسمى واحد ومثلت متنفسا رحبا لمبدعي الموصل من الشعراء والقصاصين والنقاد والكتاب. من هنا انطلق لتعريفكم بمجلات ونشرات في الموصل حيث قمت بتقسيم المجلات الى مجموعتين الأولى المجلات الصادرة عن الدوائر الرسمية والهيئات غير الحكومية من مؤسسات دينية واتحادات وتلك التي أصدرها مثقفو الموصل  والفهرس الثاني يشمل المجلات ألصادرة عن جامعة الموصل والفهرس الثالث يتضمن النشرات الثقافية الصادرة عن جامعة الموصل والفهرس الرابع يتضمن النشرات الصادرة عن مدارس الموصل .

ـ                           توثيق المجلات الموصلية
1-      إبداعات إنسانية: مجلة دورية تعنى بقضايا الفكر والإبداع صدر العدد الأول منها في حزيران 2013  وهي بإشراف نخبة من المثقفين وهي احدث المجلات الموصلية صدورا.

2-      البراق: مجلة إسلامية فصلية متخصصة مستقلة صاحب الامتياز ورئيس التحرير: حكمت صالح، ومستشار المجلة: عماد الدين خليل ، وسكرتير التحرير: سراه حكمت صالح صدر عدد منها في عام 2004، من كتابها: احمد عامر –جاسم محمد – مثنى حارث الضاري – عمر الطالب – ميسر الخشاب –وغيرهم.  وهي مطبوعة من القطع الكبير يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية.
3-      أفق: مجلة أصدرها الاتحاد العام للأدباء والكتاب فرع نينوى عام 1998 هيئة التحرير مزاحم علاوي الشاهر –عبدالوهاب العدواني –عوني عبد الرحمن–عبدالوهاب إسماعيل –مؤيد عزيز.شارك في الكتابة فيها نخبة كبيرة  من شعراء وكتاب محافظة نينوى  يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل المطبوع من الحجم الصغير بخمسين صفحة.

4-      أفاق طبية: مجلة علمية طبية ثقافية عامة صدرت أول الأمر عام 1999 على شكل نشرة باسم الفتح اقرب إلى النشرة الداخلية لتلك المؤسسة الطبية ثم تحولت إلى مجلة طبية علمية بطباعة ممتازة عام 2000 وإخراج جميل كما قال الأستاذ سعد الدين خضر في كتابه الصحافة والصحف .

أفاق الموصل: نشرة صدرت عن مستشفى صدام العام بالموصل اشرف على تحريرها الدكتور محمد فوزي طبو العجيلي والدكتور نبيل نجيب والدكتور وليد الصراف
5-
6-      أم الربيعين: مجلة سياسية ثقافية عامة رئيس التحرير ذنون يونس مدير التحرير نوفل الراوي سكرتير التحرير كفاح محمود  إخراج وليد خالد صدر منها ثلاثة أعداد عددها الأول صدر في شباط 2012.
7-      أكليل الورود أو (الوردية): مجلة دينية أدبية علمية شهرية أصحاب الامتياز الآباء الدومنيكان صدرت في كانون الثاني 1902م واستمرت بالصدور لمدة ستة سنوات وتوقفت عن الصدور بعد إعلان الدستور العثماني وهي أول مجلة تصدر في الموصل والعراق .

8-      بنت الموصل: مجلة دورية صدرت عن اللجنة الثقافية في معهد إعداد المعلمات الموصل العدد الأول نيسان 2005 رئيس التحرير بشار نايف هيئة التحرير يونس جاسم –سالم محمود –حازم حامد – سبهان عرب – عامر فتحي وغيرهم طبعت في مكتب رند وهي من القطع الصغير يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية .
9-      بين النهريين: مجلة فصلية صدر عددها الأول في كانون الثاني 1973 وقد منح الامتياز في 5-تشرين الأول 1972 وصاحب الامتياز الأب جاك اسحق أما رئيس التحرير فهو الدكتور يوسف حبي وقد جاء في ترويستها أنها مجلة فصلية حضارية تراثية تصدرها مطرانيه الكلدان في الموصل وهي مستمرة بالصدور إلى يومنا هذا .
10-      التربية: مجلة شهرية تربوية عامة تصدر عن المديرية العامة لتربية محافظة نينوى شعبة الإعلام التربوي صدرت عام 2006 رئيس التحرير مدراء تربية نينوى هيئة التحرير طه شلاوي –بشار إبراهيم-خالد ياسين-عبدالله جدعان –سامر الياس سعيد- سامي عواد وغيرهم.
11-      تربويون: مجلة ثقافية تصدر عن معهد إعداد المعلمين الموصل هيئة التحرير سالم يونس –عبد الوهاب الدباغ صدر العدد الأول منها عام 2010 مدير التحرير خيري شيت رئيس التحرير نافع علي يكتب فيها عدد من مثقفي الموصل صدر منها أربعة  اعداد وهي مطبوع من الحجم الصغير .

12-      الثقافة: مجلة صاحبها ورئيس  تحريرها عبد الله سامي الدبوني صدرت عام 1956م . و صدر منها عدد واحد وساهم في مقالات العدد الاول  اديب الدباغ ومحمد عبد الله الحسو.
13-     
الجزيرة: مجلة تبحث في العلم والأدب والفن تصدر شهريا مؤقتا أصحاب الامتياز نادي الجزيرة بالموصل المدير المسؤول ضياء الجادر صدر العدد الأول 1-5-1946م وتوقفت عن الصدور بعد فترة  .
14-      حق: مجلة دورية صدرت عن المنظمات الإسلامية لحقوق الإنسان هيئة التحرير وسام نعمة –محمد ذنون –ابو ذر سالم يوجد منها العدد الثامن للسنة الأولى في نيسان 2006.عدد الصفحات 25 من القطع الصغير.
15- دار العلم: مجلة ثقافية فكرية إسلامية تصدر عن ديوان الوقف السني مركز البحوث والدراسات الإسلامية شعبة نينوى رئيس التحرير احمد عبدالغفور – هيئة التحرير يوسف نجم - حميد عبدالوهاب – رياض محمد- وآخرون.وهي 54 صفحة من القطع الكبير متوقفة حاليا .
16-      الرباط: مجلة إسلامية تعنى بأمور التزكية والإحسان تصدر عن مؤسسة الفيض الإنسانية الإشراف الشيخ د.محمد بشار الفيضي – صاحب الامتياز الشيخ الشهيد الدكتور فيضي الفيضي –رئيس التحرير الشيخ الدكتور فواز المشهداني –مدير التحرير الشيخ الدكتور رافت لؤي آل فرج –سكرتير التحرير بشار النعيمي –هيئة التحرير الدكتور محمد إسماعيل –الشيخ الدكتور سعد يوسف-الشيخ اشرف ناظم صدر عددها الأول عام 2002وهي مستمرة بالصدور وهي ب 42 صفحة من القطع الكبير.
17-      السوضاء: مجلة ثقافية شهرية صدرت عن مركز( معاصرون) الثقافي في الموصل . تعنى بالفكر والأدب والنقد الشعر والقصة صدر العدد الأول أيار 2004 والثاني في حزيران 2004 رئيس التحرير رحاب حسين الصائغ هيئة التحرير باسم محمد –بهجت مدحت .وهي بعشرين صفحة من القطع الصغير .
18-      شرفات: مجلة ثقافية تعنى بحداثة الأدب والفن والمعرفة هيئة التحرير صابر عبيد –فارس سعد الدين – رعد فاضل –بيداء غانم  صدر عددها الأول في ايلول 2012 منها خمسة إعداد في المكتبة المركزية بجامعة الموصل
  19-  الشفاء: نشرة طبية(بهيئة مجلة) فصلية صدرت عن الجمعية الطبية الإسلامية في العراق رئيس التحرير الدكتور محمود الحاج قاسم هيئة التحرير مكونة من الأطباء  سمير إبراهيم – ليث يحيى – محمد جميل الحبال- عاصم ألجلبي – باسل محمد.صدرت بأربعين صفحة من القطع الصغير نصفها باللغة العربية والثاني باللغة الانكليزية.يوجد منها العدد 2-5-6-من المجلد الثاني والعدد 2 من المجلد الأول في المكتبة المركزية بجامعة الموصل .
20-      أطياف طبية: مجلة فصلية تصدر عن دائرة صحة نينوى وجدت منها عددين في المكتبة المركزية لجامعة الموصل وهي من القطع الصغير .
21-      الطفل والأسرة: مجلة شهرية اجتماعية ثقافية تربوية صدرت عن جمعية حقوق الطفل ورعاية الأسرة رئيس التحرير عبدالعزيز عبدالله هيئة التحرير ذنون يونس –ماهر العبيدي –محمد هاشم –طلال حسن-دريد محمد –تصميم ضرار الطالب صدر عددها الأول في 2شباط 2004 وهي بخمسين صفحة من القطع الكبير صدر منها ثلاث اعداد أخرى خلال نفس العام .

22-      الغد الصناعي:  مجلة تصدر عن مصانع سمنت المنطقة الشمالية رئيس مجلس الإدارة حسين محسن الخفاجي رئيس التحرير زيد سعيد النقشبندي تصميم حكم الكاتب .
23- غرفة تجارة الموصل: مجلة نصف شهرية صدرت عن غرفة تجارة الموصل أواسط سبيعينات القرن الماضي وتوقفت عام 1980 اشرف على تحريرها الصحفي عبد الوهاب النعيمي  ورئيس تحريرها د. قبيس سعيد هيئة التحرير ممتاز محمد صدر عددها الأول عام 1974 واستمرت حتى عام 1979 يوجد منها 15 عدد  في المكتبة المركزية بجامعة الموصل. 
24-      الفكر المسيحي: مجلة صدر عددها الأول في الأول من كانون الثاني 1971 وهي مجلة مسيحية دينية ويشير الدكتور فاروق يوسف حبي إلى أن المجلة بدأت كسلسلة شهرية صغيرة الحجم صدر منها ستين عددا في سنوات 1963-1969 ومازالت تصدر حتى اليوم كمجلة مسيحية مفتوحة الصفحات للجميع كتب فيها العديد من الشخصيات الثقافية والدينية المعروفة في العراق ولاتزال تصدر الى اليوم وأضيف أليها ملحق للأطفال.

25-      الفجر: صدر عددها الأول في 15 تشرين الثاني 1948 صاحبها ومدير تحريرها حازم الدبوني وهي مجلة أدبية علمية نصف شهرية .
26- فواصل: مجلة ثقافية تعنى بشؤون الأدب والفن يصدرها مجموعة من الأدباء والفنانين صدر منها عدد واحد في كانون الأول عام 2002 رئيس التحرير جلال جميل هيئة التحرير عبدالستار عبدالله- طلال حسن – شاهين علي – جاسم خلف وغيرهم صدرت 58 صفحة من القطع الكبير
27-      الأسي: مجلة فصلية تصدر عن نقابة الأطباء فرع نينوى رئيس التحرير محمود الحاج قاسم هيئة التحرير محمد فاضل – بشار علي –سهل محمد – شاكر عادل صدرت 34 صفحة من القطع الكبير بين أعوام 2004- 2009 يوجد منها 17 عدد في المكتبة المركزية بجامعة الموصل .

28-      الإصلاح: مجلة دينية ثقافية أدبية اجتماعية نصف شهرية قدم طلب الحصول على امتيازها الشيخ شمس الدين ألحاتم عام 1963م لم  يصدر منها أي عدد.
29-      هلال نينوى: مجلة فصلية علمية ثقافية صدرت عن جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع نينوى رئيس التحرير خضر الياس – هيئة التحرير فلاح أيوب – سعاد مرقص – راكان فاضل وغيرهم.
30-      المجلس: الجريدة الرسمية لمجلس محافظة نينوى (تصدر بهيئة مجلة) صدرت بعد عام 2005.
31-      المجلة: مجلة أدبية ثقافية عامة تصدر عن نادي الجزيرة بالموصل أصحاب الامتياز يوسف الحاج الياس وعبد الحق فاضل حديد رئيس التحرير عبد الحق فاضل صدر العدد الأول منها في 1-10-1938م نصف شهرية تصدر في اليوم الأول والسادس عشر من كل شهر توقفت بعد فترة عن الصدور بعد انتقال رئيس التحرير خارج العراق .
32-      مدينتنا: مجلة فصلية تصدر عن بلدية الموصل رئيس التحرير عبدالستار الحبو هيئة التحرير علاء الخطيب –اياد محسن – نشوان عبدالفتاح- وآخرون وهي  44 صفحة من القطع الكبير .
33- المسيرة الصحية: مجلة فصلية تصدرها دائرة صحة نينوى رئيس التحرير صلاح الدين ذنون بثلاثين صفحة من القطع الكبير
34-      المشرق: مجلة علمية أدبية تاريخية أخلاقية مدرسية تصدر بالشهر مرتين صدرت عن مطرانية السريان الأرثوذكس صاحبها ومدير تحريرها الراهب بولص بهنام صدر العدد الأول منها في 1-6-1946م وعطلت عن الصدور بعد فترة واصدر صاحبها مجلة لسان المشرق.
35-      الموصل التراثية: مجلة دورية تعنى بالتراث التاريخي والحضاري والموروث الشعبي  صاحب الامتياز غانم الحيو الهيئة الاستشارية: ا .د. إبراهيم العلاف - يوسف ذنون - ازهر العبيدي - عبدالرزاق الحمداني تصميم مصعب غانم مدير التوزيع صهيب غانم صدر منها سبعة اعداد.

36-      الموصل النسيجية: مجلة تصدرعن معمل الألبسة الجاهزة في الموصل رئيس التحرير د. فاروق بكر الصواف تصميم حكم الكاتب .
37-      لسان المشرق: مجلة دينية أدبية علمية تاريخية شهرية صدرت عن مطرانية الأرثوذكس بعد تعطيل مجلتهم الأولى المشرق صاحبها ومديرها المسؤول الأب بولص بهنام صدر العدد الأول منها عام 1949م إلى عام 1952م وتوقفت بعد ذلك عن الصدور
38-      النادي العلمي: مجلة علمية فنية أخلاقية  أدبية رئيس التحرير على الجميل صدرت عام 1919م  توقفت بعد سنة من صدورهاكتب فيها عدد من الشخصيات الثقافية الموصلية لايوجد اي عدد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل . 
39-      النبراس: مجلة تربوية أصدرتها مديرية تربية محافظة نينوى وحدة التدريب رئيس التحرير ثامر داود نادر هيئة التحرير ذنون الاطرقجي –سعد الدين خضر –بتول غزال –يوسف ذنون –سالم حسين –أنور عبدالعزيز ...لم أجد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل إلا العدد 15 لسنتها السابعة الصادر في آذار 1979 وهي 162 صفحة من القطع المتوسط كتب فيها عدد كبير من الكتاب .يقول الدكتور إبراهيم العلاف بأنها صدرت سنة 1972 وهي مجلة فصلية ثقافية جامعة .
40-      النجم: مجلة دينية تاريخية اجتماعية أدبية أصدرتها البطريركية الكلدانية بالموصل صاحبها ورئيس تحريرها القس سليمان الصائغ كان الامتياز باسم صحيفة دجلة باسم داؤد السعدي صدرت في عام 1928م وفي السنة الأولى باثني عشر عدد بالسنة ثم صدرت بعشرة اعداد في السنة استمرت بالصدور لمدة عشر سنوات وتوقفت عن الصدور ثم عادت وصدرت مرة أخرى لمدة خمس سنوات اعتبارا من 1948وفي علم 1952م  وتوقفت عن الصدور.
41-      نصف المجتمع: مجلة إسلامية عامة تعنى بشؤون المرأة  رئيس التحرير وليد حميد – هيئة التحرير زهراء بديع – منى طاهر تصميم محمد النعمة وضرار الطالب يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية بخمسين صفحة من القطع الكبير.
42-      نون: مجلة إبداعية ثقافية صدرت عن اتحاد أدباء نينوى يوجد منها عدديين 1\2 نيسان وأيار 1995والعدد 3\4 تموز و أب 1995 رئيس التحرير رعد فاضل هيئة التحرير هشام عبد الكريم – د.فاتح عبدالسلام- بشار عبدالله – علي حيدر –عبد الجبار الجبوري – عدنان سليمان كتب فيها مجموعة كبيرة من مبدعي محافظة نينوى .

43-      النور: مجلة لم تتوفر معلومات عنها .
44-      نون والقلم وما يسطرون: مجلة ثقافية عامة تصدرها رابطة علماء  العراق فرع نينوى رئيس التحرير الشيخ ريان توفيق – هيئة التحرير محمد حازم - محمد سالم- خالد عثمان ممن كتبوا فيها بشار عبدالله - محمود محمد- قيس عبدالستار – محمد حسن- طارق عبدالرحمن  يوجد منها العدد بسم الله الصادر في حزيران 2003 وهي بخمسين صفحة من القطع الصغير .

45-      الوحدة: مجلة صاحبها ورئيس تحريرها جمال عبد النور المدير المسؤول البير قسطو .
46-      الوحدة الإسلامية: مجلة نصف شهرية رئيس التحرير أيمن توفيق تصدر عن جامع ام القرى في الموصل هيئة التحرير د.عماد عبد يحيى – احمد توفيق – ريان زكريا – مجاهد طارق ، وهي 22صفحة من القطع الصغير يوجد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل الإعداد 17-18-20-56-65-70-71  صدرت في عام 2004.كتب فيها عدد كبير من الكتاب .
47-      المهندس: مجلة دورية  علمية ثقافية عامة تعنى بشؤون المهندسين تصدر عن نقابة المهندسين العراقيين فرع نينوى .    

48-      نبع الحياة: مجلة تصدر عن مديرية ماء نينوى وقفت على عدد واحد منها وهي من الحجم الكبير.

49-      نينوى سبورت: مجلة تصدر عن مديرية الشباب والرياضة في نينوى .

                عمر عبد الغفور القطان
 

 تعد صحافة مدينة الموصل من الصحافة الرائدة في العراق فجريدة ( الموصل ) التي صدرت في العهد العثماني جاءت بعد عشر سنوات من صدور صحيفة ( الزوراء ) وأول مجلات العراق صدرت في الموصل   وهي ( إكليل الورود ) صدرت عام 1902 وكانت بثلاث لغات: العربية والكلدانية والفرنسية،  حاولت في بحثي هذا توثيق ما يمكن توثيقه من مجلات الموصل قبل أن تتلف نسخها وتذهب طي النسيان  واعتمدت في بحثي على العمل الميداني الذي قمت من خلاله بزيارة مكتبات الأوقاف ومكتبة المتحف والمكتبة العامة في الموصل ولم أتمكن من إجراء جرد على المجلات الموصلية فيها حيث إن مكتبتي الأوقاف والمتحف كانتا تحت الصيانة والمكتبة العامة تقوم باستنساخ المجلات والجرائد الموصلية . فأقتصر العمل على المكتبة المركزية بجامعة الموصل  وسوف استكمل بحثي هذا بمقال لاحق  حال توفر الظروف المناسبة في مكتبتي الاوقاف والمتحف

و اعتمدت في أعداد الفهرس على  الكتب التي تحدثت عن صحافة الموصل وفي مقدمتها كتاب مطبوعات الموصل منذ سنه 1861-1970 للسيد عصام محمد  وكتاب نشأة الصحافة في الموصل وتطورها 1885-1985 للأستاذ الدكتور إبراهيم العلاف  وكتابين في الصحافة والصحف وصحف العراق بعد العاشر من نيسان 2003 للأستاذ سعد الدين خضر ولابد من التذكير  بجهود من كتبوا عن الصحافة الموصلية مثل اطروحة الدكتور وائل النحاس حول الصحافة في الموصل  وما كتبه المرحوم احمد سامي الجلبي والاستاذ عبدالجبار محمد جرجيس وغيرهم  .

هنا ملاحظة مهمة لابد من ذكرها أن هناك العديد من المجلات التي صدرت في الموصل وتصدر في البلدات المحيطة بمدينة الموصل لم أقف عليها  لأن أعدادها ، غير موجودة في المكتبة المركزية كمجلة قرقوش  او القوش او مجلة أسكي موصل وغيرها ....

و لابد من أن اذكر بان الموصلين ساهموا في تأسيس مجلة ألف باء العراقية الشهيرة التي صدر عددها أول في 22 أيار 1968 وكانت تعتبر مجلة العراق الأولى واشرف على أعدادها الأولى الراحل غربي الحاج احمد وهو شخصية وطنية عراقية . ومجلة الإخوة الإسلامية الصادره عام 1952 ومجلة لواء الإخوة الإسلام الصادرة عام 1959التي اشرف عليهما الشيخ محمد محمود الصواف وغيرهم  .

 لقد واجهت الصحافة الموصلية وتحديدا المجلات بعض التحديات في العهود السابقة استطاعت ان تتجاوزها بطرق شتئ  فعلى سبيل المثال لا الحصر يقول الأستاذ سعد الدين خضر عن مجلات اتحاد الأدباء في نينوى التي صدرت في تسعينيات القرن الماضي عملت على التكيف مع قانون المطبوعات العراقي ومع منهج النشر الصحفي المركزي فقد توصل الى صيغة مقبولة في إصدار مطبوعا ثقافي على شكل مجلة ولكن تحت عنوان كتاب دوري واصدر اتحاد الأدباء في نينوى وفق هذا السياق مجلات نون 1995 وصوت 1997 وافق 1998 ثم فيض 1999 وكلها أسماء لمسمى واحد ومثلت متنفسا رحبا لمبدعي الموصل من الشعراء والقصاصين والنقاد والكتاب. من هنا انطلق لتعريفكم بمجلات ونشرات في الموصل حيث قمت بتقسيم المجلات الى مجموعتين الأولى المجلات الصادرة عن الدوائر الرسمية والهيئات غير الحكومية من مؤسسات دينية واتحادات وتلك التي أصدرها مثقفو الموصل  والفهرس الثاني يشمل المجلات ألصادرة عن جامعة الموصل والفهرس الثالث يتضمن النشرات الثقافية الصادرة عن جامعة الموصل والفهرس الرابع يتضمن النشرات الصادرة عن مدارس الموصل .

ـ                           توثيق المجلات الموصلية
1-      إبداعات إنسانية: مجلة دورية تعنى بقضايا الفكر والإبداع صدر العدد الأول منها في حزيران 2013  وهي بإشراف نخبة من المثقفين وهي احدث المجلات الموصلية صدورا.

2-      البراق: مجلة إسلامية فصلية متخصصة مستقلة صاحب الامتياز ورئيس التحرير: حكمت صالح، ومستشار المجلة: عماد الدين خليل ، وسكرتير التحرير: سراه حكمت صالح صدر عدد منها في عام 2004، من كتابها: احمد عامر –جاسم محمد – مثنى حارث الضاري – عمر الطالب – ميسر الخشاب –وغيرهم.  وهي مطبوعة من القطع الكبير يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية.
3-      أفق: مجلة أصدرها الاتحاد العام للأدباء والكتاب فرع نينوى عام 1998 هيئة التحرير مزاحم علاوي الشاهر –عبدالوهاب العدواني –عوني عبد الرحمن–عبدالوهاب إسماعيل –مؤيد عزيز.شارك في الكتابة فيها نخبة كبيرة  من شعراء وكتاب محافظة نينوى  يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل المطبوع من الحجم الصغير بخمسين صفحة.

4-      أفاق طبية: مجلة علمية طبية ثقافية عامة صدرت أول الأمر عام 1999 على شكل نشرة باسم الفتح اقرب إلى النشرة الداخلية لتلك المؤسسة الطبية ثم تحولت إلى مجلة طبية علمية بطباعة ممتازة عام 2000 وإخراج جميل كما قال الأستاذ سعد الدين خضر في كتابه الصحافة والصحف .

أفاق الموصل: نشرة صدرت عن مستشفى صدام العام بالموصل اشرف على تحريرها الدكتور محمد فوزي طبو العجيلي والدكتور نبيل نجيب والدكتور وليد الصراف 5-
6-      أم الربيعين: مجلة سياسية ثقافية عامة رئيس التحرير ذنون يونس مدير التحرير نوفل الراوي سكرتير التحرير كفاح محمود  إخراج وليد خالد صدر منها ثلاثة أعداد عددها الأول صدر في شباط 2012.
7-      أكليل الورود أو (الوردية): مجلة دينية أدبية علمية شهرية أصحاب الامتياز الآباء الدومنيكان صدرت في كانون الثاني 1902م واستمرت بالصدور لمدة ستة سنوات وتوقفت عن الصدور بعد إعلان الدستور العثماني وهي أول مجلة تصدر في الموصل والعراق .

8-      بنت الموصل: مجلة دورية صدرت عن اللجنة الثقافية في معهد إعداد المعلمات الموصل العدد الأول نيسان 2005 رئيس التحرير بشار نايف هيئة التحرير يونس جاسم –سالم محمود –حازم حامد – سبهان عرب – عامر فتحي وغيرهم طبعت في مكتب رند وهي من القطع الصغير يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية .
9-      بين النهريين: مجلة فصلية صدر عددها الأول في كانون الثاني 1973 وقد منح الامتياز في 5-تشرين الأول 1972 وصاحب الامتياز الأب جاك اسحق أما رئيس التحرير فهو الدكتور يوسف حبي وقد جاء في ترويستها أنها مجلة فصلية حضارية تراثية تصدرها مطرانيه الكلدان في الموصل وهي مستمرة بالصدور إلى يومنا هذا .
10-      التربية: مجلة شهرية تربوية عامة تصدر عن المديرية العامة لتربية محافظة نينوى شعبة الإعلام التربوي صدرت عام 2006 رئيس التحرير مدراء تربية نينوى هيئة التحرير طه شلاوي –بشار إبراهيم-خالد ياسين-عبدالله جدعان –سامر الياس سعيد- سامي عواد وغيرهم.
11-      تربويون: مجلة ثقافية تصدر عن معهد إعداد المعلمين الموصل هيئة التحرير سالم يونس –عبد الوهاب الدباغ صدر العدد الأول منها عام 2010 مدير التحرير خيري شيت رئيس التحرير نافع علي يكتب فيها عدد من مثقفي الموصل صدر منها أربعة  اعداد وهي مطبوع من الحجم الصغير .

12-      الثقافة: مجلة صاحبها ورئيس  تحريرها عبد الله سامي الدبوني صدرت عام 1956م . و صدر منها عدد واحد وساهم في مقالات العدد الاول  اديب الدباغ ومحمد عبد الله الحسو.
13-     
الجزيرة: مجلة تبحث في العلم والأدب والفن تصدر شهريا مؤقتا أصحاب الامتياز نادي الجزيرة بالموصل المدير المسؤول ضياء الجادر صدر العدد الأول 1-5-1946م وتوقفت عن الصدور بعد فترة  .
14-      حق: مجلة دورية صدرت عن المنظمات الإسلامية لحقوق الإنسان هيئة التحرير وسام نعمة –محمد ذنون –ابو ذر سالم يوجد منها العدد الثامن للسنة الأولى في نيسان 2006.عدد الصفحات 25 من القطع الصغير.
15- دار العلم: مجلة ثقافية فكرية إسلامية تصدر عن ديوان الوقف السني مركز البحوث والدراسات الإسلامية شعبة نينوى رئيس التحرير احمد عبدالغفور – هيئة التحرير يوسف نجم - حميد عبدالوهاب – رياض محمد- وآخرون.وهي 54 صفحة من القطع الكبير متوقفة حاليا .
16-      الرباط: مجلة إسلامية تعنى بأمور التزكية والإحسان تصدر عن مؤسسة الفيض الإنسانية الإشراف الشيخ د.محمد بشار الفيضي – صاحب الامتياز الشيخ الشهيد الدكتور فيضي الفيضي –رئيس التحرير الشيخ الدكتور فواز المشهداني –مدير التحرير الشيخ الدكتور رافت لؤي آل فرج –سكرتير التحرير بشار النعيمي –هيئة التحرير الدكتور محمد إسماعيل –الشيخ الدكتور سعد يوسف-الشيخ اشرف ناظم صدر عددها الأول عام 2002وهي مستمرة بالصدور وهي ب 42 صفحة من القطع الكبير.
17-      السوضاء: مجلة ثقافية شهرية صدرت عن مركز( معاصرون) الثقافي في الموصل . تعنى بالفكر والأدب والنقد الشعر والقصة صدر العدد الأول أيار 2004 والثاني في حزيران 2004 رئيس التحرير رحاب حسين الصائغ هيئة التحرير باسم محمد –بهجت مدحت .وهي بعشرين صفحة من القطع الصغير .
18-      شرفات: مجلة ثقافية تعنى بحداثة الأدب والفن والمعرفة هيئة التحرير صابر عبيد –فارس سعد الدين – رعد فاضل –بيداء غانم  صدر عددها الأول في ايلول 2012 منها خمسة إعداد في المكتبة المركزية بجامعة الموصل
  19-  الشفاء: نشرة طبية(بهيئة مجلة) فصلية صدرت عن الجمعية الطبية الإسلامية في العراق رئيس التحرير الدكتور محمود الحاج قاسم هيئة التحرير مكونة من الأطباء  سمير إبراهيم – ليث يحيى – محمد جميل الحبال- عاصم ألجلبي – باسل محمد.صدرت بأربعين صفحة من القطع الصغير نصفها باللغة العربية والثاني باللغة الانكليزية.يوجد منها العدد 2-5-6-من المجلد الثاني والعدد 2 من المجلد الأول في المكتبة المركزية بجامعة الموصل .
20-      أطياف طبية: مجلة فصلية تصدر عن دائرة صحة نينوى وجدت منها عددين في المكتبة المركزية لجامعة الموصل وهي من القطع الصغير .
21-      الطفل والأسرة: مجلة شهرية اجتماعية ثقافية تربوية صدرت عن جمعية حقوق الطفل ورعاية الأسرة رئيس التحرير عبدالعزيز عبدالله هيئة التحرير ذنون يونس –ماهر العبيدي –محمد هاشم –طلال حسن-دريد محمد –تصميم ضرار الطالب صدر عددها الأول في 2شباط 2004 وهي بخمسين صفحة من القطع الكبير صدر منها ثلاث اعداد أخرى خلال نفس العام .

22-      الغد الصناعي:  مجلة تصدر عن مصانع سمنت المنطقة الشمالية رئيس مجلس الإدارة حسين محسن الخفاجي رئيس التحرير زيد سعيد النقشبندي تصميم حكم الكاتب .
23- غرفة تجارة الموصل: مجلة نصف شهرية صدرت عن غرفة تجارة الموصل أواسط سبيعينات القرن الماضي وتوقفت عام 1980 اشرف على تحريرها الصحفي عبد الوهاب النعيمي  ورئيس تحريرها د. قبيس سعيد هيئة التحرير ممتاز محمد صدر عددها الأول عام 1974 واستمرت حتى عام 1979 يوجد منها 15 عدد  في المكتبة المركزية بجامعة الموصل. 
24-      الفكر المسيحي: مجلة صدر عددها الأول في الأول من كانون الثاني 1971 وهي مجلة مسيحية دينية ويشير الدكتور فاروق يوسف حبي إلى أن المجلة بدأت كسلسلة شهرية صغيرة الحجم صدر منها ستين عددا في سنوات 1963-1969 ومازالت تصدر حتى اليوم كمجلة مسيحية مفتوحة الصفحات للجميع كتب فيها العديد من الشخصيات الثقافية والدينية المعروفة في العراق ولاتزال تصدر الى اليوم وأضيف أليها ملحق للأطفال.

25-      الفجر: صدر عددها الأول في 15 تشرين الثاني 1948 صاحبها ومدير تحريرها حازم الدبوني وهي مجلة أدبية علمية نصف شهرية .
26- فواصل: مجلة ثقافية تعنى بشؤون الأدب والفن يصدرها مجموعة من الأدباء والفنانين صدر منها عدد واحد في كانون الأول عام 2002 رئيس التحرير جلال جميل هيئة التحرير عبدالستار عبدالله- طلال حسن – شاهين علي – جاسم خلف وغيرهم صدرت 58 صفحة من القطع الكبير
27-      الأسي: مجلة فصلية تصدر عن نقابة الأطباء فرع نينوى رئيس التحرير محمود الحاج قاسم هيئة التحرير محمد فاضل – بشار علي –سهل محمد – شاكر عادل صدرت 34 صفحة من القطع الكبير بين أعوام 2004- 2009 يوجد منها 17 عدد في المكتبة المركزية بجامعة الموصل .

28-      الإصلاح: مجلة دينية ثقافية أدبية اجتماعية نصف شهرية قدم طلب الحصول على امتيازها الشيخ شمس الدين ألحاتم عام 1963م لم  يصدر منها أي عدد.
29-      هلال نينوى: مجلة فصلية علمية ثقافية صدرت عن جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع نينوى رئيس التحرير خضر الياس – هيئة التحرير فلاح أيوب – سعاد مرقص – راكان فاضل وغيرهم.
30-      المجلس: الجريدة الرسمية لمجلس محافظة نينوى (تصدر بهيئة مجلة) صدرت بعد عام 2005.
31-      المجلة: مجلة أدبية ثقافية عامة تصدر عن نادي الجزيرة بالموصل أصحاب الامتياز يوسف الحاج الياس وعبد الحق فاضل حديد رئيس التحرير عبد الحق فاضل صدر العدد الأول منها في 1-10-1938م نصف شهرية تصدر في اليوم الأول والسادس عشر من كل شهر توقفت بعد فترة عن الصدور بعد انتقال رئيس التحرير خارج العراق .
32-      مدينتنا: مجلة فصلية تصدر عن بلدية الموصل رئيس التحرير عبدالستار الحبو هيئة التحرير علاء الخطيب –اياد محسن – نشوان عبدالفتاح- وآخرون وهي  44 صفحة من القطع الكبير .
33- المسيرة الصحية: مجلة فصلية تصدرها دائرة صحة نينوى رئيس التحرير صلاح الدين ذنون بثلاثين صفحة من القطع الكبير
34-      المشرق: مجلة علمية أدبية تاريخية أخلاقية مدرسية تصدر بالشهر مرتين صدرت عن مطرانية السريان الأرثوذكس صاحبها ومدير تحريرها الراهب بولص بهنام صدر العدد الأول منها في 1-6-1946م وعطلت عن الصدور بعد فترة واصدر صاحبها مجلة لسان المشرق.
35-      الموصل التراثية: مجلة دورية تعنى بالتراث التاريخي والحضاري والموروث الشعبي  صاحب الامتياز غانم الحيو الهيئة الاستشارية: ا .د. إبراهيم العلاف - يوسف ذنون - ازهر العبيدي - عبدالرزاق الحمداني تصميم مصعب غانم مدير التوزيع صهيب غانم صدر منها سبعة اعداد.

36-      الموصل النسيجية: مجلة تصدرعن معمل الألبسة الجاهزة في الموصل رئيس التحرير د. فاروق بكر الصواف تصميم حكم الكاتب .
37-      لسان المشرق: مجلة دينية أدبية علمية تاريخية شهرية صدرت عن مطرانية الأرثوذكس بعد تعطيل مجلتهم الأولى المشرق صاحبها ومديرها المسؤول الأب بولص بهنام صدر العدد الأول منها عام 1949م إلى عام 1952م وتوقفت بعد ذلك عن الصدور
38-      النادي العلمي: مجلة علمية فنية أخلاقية  أدبية رئيس التحرير على الجميل صدرت عام 1919م  توقفت بعد سنة من صدورهاكتب فيها عدد من الشخصيات الثقافية الموصلية لايوجد اي عدد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل . 
39-      النبراس: مجلة تربوية أصدرتها مديرية تربية محافظة نينوى وحدة التدريب رئيس التحرير ثامر داود نادر هيئة التحرير ذنون الاطرقجي –سعد الدين خضر –بتول غزال –يوسف ذنون –سالم حسين –أنور عبدالعزيز ...لم أجد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل إلا العدد 15 لسنتها السابعة الصادر في آذار 1979 وهي 162 صفحة من القطع المتوسط كتب فيها عدد كبير من الكتاب .يقول الدكتور إبراهيم العلاف بأنها صدرت سنة 1972 وهي مجلة فصلية ثقافية جامعة .
40-      النجم: مجلة دينية تاريخية اجتماعية أدبية أصدرتها البطريركية الكلدانية بالموصل صاحبها ورئيس تحريرها القس سليمان الصائغ كان الامتياز باسم صحيفة دجلة باسم داؤد السعدي صدرت في عام 1928م وفي السنة الأولى باثني عشر عدد بالسنة ثم صدرت بعشرة اعداد في السنة استمرت بالصدور لمدة عشر سنوات وتوقفت عن الصدور ثم عادت وصدرت مرة أخرى لمدة خمس سنوات اعتبارا من 1948وفي علم 1952م  وتوقفت عن الصدور.
41-      نصف المجتمع: مجلة إسلامية عامة تعنى بشؤون المرأة  رئيس التحرير وليد حميد – هيئة التحرير زهراء بديع – منى طاهر تصميم محمد النعمة وضرار الطالب يوجد عدد واحد منها في المكتبة المركزية بخمسين صفحة من القطع الكبير.
42-      نون: مجلة إبداعية ثقافية صدرت عن اتحاد أدباء نينوى يوجد منها عدديين 1\2 نيسان وأيار 1995والعدد 3\4 تموز و أب 1995 رئيس التحرير رعد فاضل هيئة التحرير هشام عبد الكريم – د.فاتح عبدالسلام- بشار عبدالله – علي حيدر –عبد الجبار الجبوري – عدنان سليمان كتب فيها مجموعة كبيرة من مبدعي محافظة نينوى .

43-      النور: مجلة لم تتوفر معلومات عنها .
44-      نون والقلم وما يسطرون: مجلة ثقافية عامة تصدرها رابطة علماء  العراق فرع نينوى رئيس التحرير الشيخ ريان توفيق – هيئة التحرير محمد حازم - محمد سالم- خالد عثمان ممن كتبوا فيها بشار عبدالله - محمود محمد- قيس عبدالستار – محمد حسن- طارق عبدالرحمن  يوجد منها العدد بسم الله الصادر في حزيران 2003 وهي بخمسين صفحة من القطع الصغير .

45-      الوحدة: مجلة صاحبها ورئيس تحريرها جمال عبد النور المدير المسؤول البير قسطو .
46-      الوحدة الإسلامية: مجلة نصف شهرية رئيس التحرير أيمن توفيق تصدر عن جامع ام القرى في الموصل هيئة التحرير د.عماد عبد يحيى – احمد توفيق – ريان زكريا – مجاهد طارق ، وهي 22صفحة من القطع الصغير يوجد منها في المكتبة المركزية بجامعة الموصل الإعداد 17-18-20-56-65-70-71  صدرت في عام 2004.كتب فيها عدد كبير من الكتاب .
47-      المهندس: مجلة دورية  علمية ثقافية عامة تعنى بشؤون المهندسين تصدر عن نقابة المهندسين العراقيين فرع نينوى .    

48-      نبع الحياة: مجلة تصدر عن مديرية ماء نينوى وقفت على عدد واحد منها وهي من الحجم الكبير.

49-      نينوى سبورت: مجلة تصدر عن مديرية الشباب والرياضة في نينوى .
*المصدر :http://www.baytalmosul.com/21/post/2013/09/3.html

هناك تعليق واحد:

كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين

  كريم منصور........... والصوت الذهبي الحزين ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل  لا ابالغ اذا قلت انه من ال...