الأحد، 17 يونيو 2012

حلقة نقاشية في مركز الدراسات الاقليمية بعنوان : دراسات الجدوى الاقتصادية : المفهوم – الخطوات

حلقة نقاشية في مركز الدراسات الاقليمية بعنوان :
دراسات الجدوى الاقتصادية : المفهوم – الخطوات


عرض : د . فواز موفق ذنون


ضمن نشاطاته الثقافية التي تعقد صباح كل أربعاء ، عقد مركز الدراسات الإقليمية هذا اليوم 13 حزيران 2012حلقته النقاشية الأسبوعية بعنوان دراسات الجدوى الاقتصادية - المفهوم – الخطوات والتي قدمها الأستاذ الدكتور انمار أمين البرواري من كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل.

بدأ الأستاذ الدكتور انمار البرواري محاضرته بتعريف الجدوى بأنها الفائدة والعائد المتوقع الحصول عليه من المشروع ، وقد يكون هذا العائد ماديا أو عائدا اجتماعيا .
وقد حدد بدايات هذا العلم ببدايات الكتابة عن تحليل المنافع والتكاليف اثر صدور قانون التحكم والذي أجاز إقامة مشاريع مقاومة الفيضانات والمشاريع التي تفوق منافعها على تكاليفها .
وأكد الدكتور البرواري على أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية والخدمية ، وإنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة الاستثمار قبل التنفيذ الفعلي وعليه فان دراسات الجدوى تعد أداة عملية تجنب المشروع المخاطر وتحمل الخسائر.
ويذكر الدكتور البرواري بان عالم الجدوى الاقتصادية عالما معقدا ومتشابكا لتداخله مع العديد من العلوم ومنها العلوم الهندسية والبيئية والإدارية والمالية , وكل تلك العلوم تنضوي تحت مظلة علم الاقتصاد فضلا عن تعدد مراحل دراسات الجدوى الاقتصادية والدقة العالية في إعداد الدراسات كونها ترتبط بالاستثمارات المالية الكبيرة.
وفي ختام الحلقة النقاشية ، طرح الأساتذة المشاركين في الحلقة استفساراتهم وتعقيباتهم حول الدراسة، بدأها الأستاذ الدكتور إبراهيم العلاف مدير مركز الدراسات الإقليمية بالتعقيب على أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية وماتعكسه من منافع للفرد والمجتمع خصوصا في بلدنا في المرحلة الراهنة وهو يشهد بداية التوجه نحو الأعمار والبناء ، كما عقب الأستاذ الدكتور جاسم الفارس المتخصص في الاقتصاد الإسلامي في كلية الإدارة والاقتصاد على ضرورة إن يكون هناك وعي ثقافي واقتصادي على أهمية تلك الدراسات التي تتعلق بالجدوى الاقتصادية ومنافعها للمجتمع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...