السبت، 16 يونيو 2012

امرأة من بلادي :السيدة زهرة باقر جعفر الجلبي 1920 -2011


امرأة من بلادي :السيدة زهرة باقر جعفر الجلبي 1920 -2011
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث-العراق
     لم أكن أعرف أن السيدة الاستاذة زهرة باقر جعفر الجلبي ، هي زوجة استاذي الكبير عالم الاجتماع المعروف الاستاذ الدكتور حاتم عبد الصاحب الكعبي 1917-1979 ، الذي درسني مادة علم النفس الاجتماعي قبل اكثر من 40 عاما في قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد إلا قبل ايام قليلة ،  وعن طريق ابنتهما السيدة نسرين حاتم الكعبي .
    كنا نسمع من  الاستاذ الدكتور حاتم عبد الصاحب الكعبي ، وهو يدرسنا كتاب برجس  Burgess   الموسوم : The Family  الكثير من أسباب نجاح الزواج أو فشله ، وكان يتحدث لنا عن المدن ،وعوامل تأسيسها ، وعن العلاقات الاولية والعلاقات الثانوية وعن فرويد والتحليل النفسي . درسنا فرويد وماركس وعندما سألناه عن السبب قال ان " الاقتصاد " و" الجنس " ،هما من يحركان الحضارة الحديثة ، وخاصة في الغرب .
  
 كانت السيدة زهرة باقر جعفر الجلبي ،من النساء العراقيات الرائدات في البيولوجيا أي علم الاحياء . كما انها من النساء الاوائل اللواتي حصلن على شهادة الماجستير في هذا العلم ، وأنها درست  في كلية العلوم بجامعة بغداد لسنوات .
     وكان لابد من البحث عن سيرة هذه الرائدة ومما وجدناه في الوثائق التي بحوزتنا ان السيدة زهرة باقر جعفر الجلبي من مواليد  مدينة بغداد سنة 1920 وقد درست الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها ، ثم دخلت  قسم علوم الحياة في دار المعلمين العالية (كلية التربية حاليا ) وحصلت على شهادة البكالوريوس ضمن أول وجبة من النساء العراقيات اللواتي خضن غمار هذا التخصص .
    تزوجت من الاستاذ حاتم الكعبي وكان عندئذ يعمل معيدا في دار المعلمين العالية ومسؤولا عن مكتبة الدار . وقد حدثني  صديقي الاستاذ نزار  محمد المختار وهو من خريجي دار المعلمين العالية في سنة 1950 : ان الاستاذ حاتم الكعبي وزوجته السيدة زهرة جاءا  سنة 1948 مع طلبة الدار الى مصيف سرسنك حيث كان هناك مخيما صيفيا للدار .  وعندما حصل على البعثة العلمية وسافر الى الولايات المتحدة الاميركية  للحصول على الماجستير والدكتوراه رافقته زوجته ودخلا جامعة شيكاغو وحصلت هي على شهادة الماجستير في علم تصنيف الخلية سنة 1953 وعادت الى العراق مع ابناءها قبل عودة زوجها بسنة .
   مارست التدريس في قسم علوم الحياة بكلية العلوم –جامعة بغداد ونجحت في عملها نجاحا باهرا ، فألتف الطلبة حولها واستطاعت تأسيس وحدة المعشب في تصنيف النباتات وشكلت من الطلبة فريقا بأسم Flora of Iraq  لدراسة التربة في العراق وحددت اهدافا لهذا الفريق وهي :" أن مهمتهم دراسة نوعية التربة في العراق  وتقبلها لزراعة اي نوع من انواع النبات."
  استمرت في التدريس النظري والعملي في قسمي النبات والحيوان وحتى طلبها التقاعد سنة 1978 . وقد تخرجت على ايديها اجيال وأجيال من الطلبة الذين يحتفظون لها في نفوسهم بمحبة وتقدير كبيرين .
   ويقينا ان ما كانت تتمتع به من مزايا أبرزها انها كانت شخصية هادئة ، ورزينة ، ومحبوبة ، ومسالمة له الاثر الكبير في ان تظل حاضرة في أذهان طلبتها ، وزملائها ، ومعارفها .فضلا عن امتلاكها درجة عالية من العلم الرصين ، والثقافة  الراقية.
      توفيت السيدة زهرة باقر  جعفر الجلبي في يوم 6 كانون الثاني –يناير سنة 2011 . رحمها الله وجزاها خيرا على ماقدمت لوطنها وللإنسانية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...