السبت، 9 يونيو 2012

تحية للشاعر العراقي الصديق الاستاذ باسم فرات

تحية للشاعر العراقي الصديق الاستاذ باسم فرات 
تحية للشاعر العراقي الصديق الاستاذ باسم فرات وهو يتألق على شاشة الحرة عراق قبل قليل 9-6-2012 .. يقرأ بعضا من قصائده في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق ..الشاعر باسم فرات ولدفي سنة 1967 ، كربلاء - العراق ، لعائلة عريقة الجذور في المدينة . .
بدأ كتابة الشعر في سن مبكرة جدا ً، ولكنه لم ينشر قصيدته الاولى ، الافي سنة 1987.في سنة 1988 ترك مقاعد الدراسة ، وفي ذات السنة أدى خدمة العلم حتى سنة 1992.في 23 نيسان 1993 هاجر الى الاردن وفي 19 آيار غادر الأردن الى نيوزلندا ، بحثا ً عن طفولة الشمس ومنذ 31 تموز 2005 يعيش في هيروشيما – اليابان.
أصدر دار ألواح في مدريد – اسبانيا ، ديوانه الأول " أشدّ الهديل " سنة 1999 .وفي سنة 2002 ، صدر ديوانه الثاني " خريف المآذن " في عمّان – الاردن ، عن دار أزمنة .ثم صدر ديوانه الثالث " أنا ثانية ً " سنة 2006 عن منشورات بابل ، المركز الثقافي العربي السويسري .له عدة اصدارات شعرية باللغة الانكليزية ، واصدار شعري واحد باللغة الاسبانية.ترجم شعره للغات عديدة ( انكليزية ، فرنسية ، اسبانية ، المانية ، صينية ، يابانية ، رومانية ، فارسية ) .كما اختير شعره في عدد من الانطلوجيات العربية والاجنبية .
الناقد زهير الجبوري قام باعداد وتقديم كتاب عن تجربته الشعرية ، تضمن في غالبيته ماكتب عن ديوانه الثاني " خريف المآذن " مع بعض المقالات التي كتبت عنه بالانكليزية وترجمها للعربية الدكتور عبدالمنعم الناصر والدكتور ماجد الحيدر ، وقد صدر الكتاب عن دار التكوين في دمشق سنة 2007 .تم الاحتفاء به في العراق بعد عودته اكثر من مرة منها الامسية التي اقامها له التجمع الثقافي في سوق الشيوخ السنة الماضية .ا.د.ابراهيم خليل العلاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق

  يحيى شاهين الممثل المصري الكبير ..........................في العراق -ابراهيم العلاف في يوم 18 من آذار - مارس سنة 1994 أي في مثل هذا اليوم...