الاثنين، 1 يناير 2024

قرية تل بنات - قضاء سنجار - محافظة نينوى







قرية تل بنات - قضاء سنجار - محافظة نينوى
ا.د.ابراهيم العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومن خلال المحادثة مع الاخ الشاعر الاستاذ يحيى زكو البشكاني ، قلت له اريد ان اكتب عن (قرية تل بنات) في قضاء سنجار - محافظة نينوى واكتب عن عشيرة البشكان الكريمة ،وقلت له انني منذ زمن ، اتابع صفحات عدد من الاحبة من عشيرة البشكان ومنهم الملازم الاول حسن كاظم جمعة البشكاني وقد ناقش رسالته للماجستير الموسومة ( المدنية في فكر حركة النهضة التونسية وتأثيرها في ممارساتها السياسية ) التي قدمها الى كلية العلوم السياسية بجامعة الموصل .كما كنت معجبا بما ينشره المربي الراحل الاستاذ جلال برجس زكر البشكاني رحمه الله توفي يوم 11-11-2023 وولده الاستاذ عباس جلال البشكاني وولده المدرس ماهر جلال برجس البشكاني والمرحوم الاستاذ جلال كان مشرفا تربويا متخصصا باللغة العربية ومما قرأت له ان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان يقال عنه اميا لانه ينتسب الى ام القرى مكة . ايضا كان ممن اتابع صفحاتهم الكابتن عز الدين جميل البشكاني رئيس نادي شباب سنجار الرياضي وهو من عشيرة البشكان وهناك عدد كبير من الرموز المنتسبين لعشيرة البشكان منهم الدكتور هادي حجي مسلم يونس والدكتورة سوزان مصطفى حسين والدكتور الطبيب حيدر حسين برجس زكر والاستاذ زينل احمد محمد و ايضا الحقوقي الاستاذ عادل علي برجس البشكاني والاستاذ فرحان خليل البشكاني والاستاذ ابو عباس البشكاني والدكتور عبد الله حسين عباس ..
البشكان ، وهي عشيرة عراقية كردية القومية شيعية المذهب وعلاقاتهم بجيرانهم الايزيدية طيبة والحمد لله .
ومجمع تل بنات ، هو نفسه الذي كان يسمى ( مجمع الوليد) ، ومنذ سنة 1975 نقل اليه الالاف من ابناء سنجار لتوفير الامن والخدمات البلدية من ماء وكهرباء وصحة وتعليم .
وفي قرية تل بنات مدارس تدرس بالعربية ومدارس تدرس بالكردية وعشائر قرية تل بنات القديمة ومجمع الوليد البشكان والشهوان والعزاوي والرشكان والهسكان ، وهم من اهلنا الايزيدية وللاسف المنطقة تعاني اليوم من قلة الخدمات وتحتاج الى التعمير .
والبشكان ؛ افخاذ منهم ، (فخذ المحمود ) ، وتعتمد القرية على الزراعة ، وخاصة زراعة الحنطة والشعير .
قرية تل بنات سميت هكذا تل بنات بهذا الاسم لان في جنوبها تل كبير يقال إن بنات بني هلال بنو هذا التل لكثرة بناتهم ، وهذا حديث يتداوله الناس شفهيا . و تبعد تل بنات عن سنجار حوالي ( 18) كيلو مترا .كما تبعد عن مركز محافظة نينوى الموصل حوالي ( 138 ) كيلو مترا . وقد وجدت ان بعض شباب القرية قد امتلكوا صفحات على الفيسبوك لكنها خالية من المعلومات التاريخية والمعلومات المفيدة عن قريتهم .
ما يهمني الاشارة ، الى ان الاستاذ خالد تعلو العلي Khalid Taalo Al-Ali وله دراسة عن سنجار والصورة المنشورة الى جانب هذه السطور هي للمصور الاستاذ خليل دق قد اشار الى ان قرية تل بنات تضم سكان من قرى عديدة هي كما يلي :
1 قرية باب الخان شرق شنكال بـ 13 كم الشهوان
2 قرية شيخ خنس شرق شنكال بـ 15 كم الشهوان
3 قرية الكرانية شرق شنكال بـ 18 كم الهسكان
4 قرية نميلي شرق شنكال بـ 10 كم الهسكان و(البشكان )
5 قرية ديلوخان جنوب شرق شنكال بـ 12 كم البشكان
6 قرية عين غزال جنوب شرق شنكال بـ 9 كم الرشكان
7 قرية نارنجوك جنوب شنكال بـ 10 كم السموقة
8 قرية الشهابية جنوب شنكال بـ 4 كم الهبابات
9 قرية النصيرية جنوب شنكال بـ 4 كم الهبابات
10 قرية الثلاثات جنوب شرق شنكال بـ 15 كم البشكان " من الكورد المسلمين "
11 قرية كجوك جنوب شنكال بـ 3 كم الببوات " من الكورد المسلمين "
12 قرية باجسى شرق شنكال بـ 10 كم وقد سكنها البشكان وبابنيت فخذ من البشكان
• ويكون مجموع القرى التي رحلت سكانها إلى مجمع الوليد " تل بنات " 12 قرية.
كما ان الاستاذ شكر خضر الآلدخي قدكتب مقالة عن عشيرة البشكان ، وقال انه لايوجد مصدر اكيد عن ٲصل العشيرة في شنكال ويقصد سنجار ، ومن ٲين جاؤوا حيث الٲمية التي كانت تعم منطقة شنكال حالت دون توثيق اي شيئ من تلك الحقبة من الزمن .
هناك احتمالات كثيرة عن اصل البشكان ومنها ان ( سليمان بشك ) الذي يرجع ٳليه كل البشكان في منطقة ( شنكال) ٳما انه قائدآ لاحد الجيوش التي كانت موجودة في منطقة شنكال ، او انه كان مسؤولآ ٳداريآ في شنكال ، وعند خسارة موقعه ٳلتجٲ الی عشيرة المهركان الساكنين في قرية المهركان . وعاشرت بشكان مع عشيرتي الهسكان ، والمهركان فترة طويلة وٲصبحوا حلفآ واحدآ في السراء والضراء ، وكانوا يعتمدون في معيشتهم علی الفلاحة في البساتين الموجودة في منطقتهم ، وكانوا يربون الماشية ٲيضآ . تحول البشكان مع الهسكان الی منطقة ( قرتاخ ) وسكنوا فيها قرابة ٲربعين عامآ ، وبعد تلك الفترة سكن البشكان في منطقة ( باجسي ) وعمروا قرية باجسي وسكنوا فيها فترة طويلة بعدها تحول قسم منهم الی قرية همدان ليسكنوا مرة آخری مع الهسكان . بعد فترة تحول البشكان الی ( ديلوخان وثلاثات) وبنوا قريتي ديلوخان ويراسهم الحاج صالح ثم مسيب الحاج صالح وثلاثات ويراسهم عائلة آل زيني والباقي سكنوا قرية ( نميلي) ، وهناك فخذ من البشكان يسكنون في قرية ( رمبوسي ) وسكن فخذ آخر منهم آل نعمان في قضاء تلعفر . ويقول السيد ياسين مسيب صالح البشكاني . من ٲفخاذ البشكان هم آل محمود وآل بشار وآل نفسيكا وآل ابراهيم وآل حمو وآل الياس وآل بابنيت وآل عجيل وغيرهم . كانت علاقاتهم مع بقية العشائر التي تسكن في منطقة شنكال علاقات طيبة ومتعايشين معهم بٱمان وسلام ومحبة وخاصة مع الٳيزيديين . وهي عشيرة عريقة من عشائر منطقة جبل شنكال ويدينون الٳسلام دينآ والشيعة مذهبآ . ويقول المؤرخ المرحوم قاسم عطو اوصمان بان عشيرة بشكان هم بقايا العقيليين حكام الموصل الذين حكموا شنكال سنة 1055م وكان والي شنكال ابو رضا محمد العقيلي ومن بعده حكم الٲمير قريش ابن بدران بن المقلد العقيلي عام 1127م وبهذا حكم العقيليين مدينة شنكال قرابة (72 ) عام ، وكما يقول بان العقيليين هم الذين شيدوا المزارات ( السيدة زينب عليها السلام ) و( امام هارون) و( بير زكر ) ، و( جودكي) ( ويلادا ) . وبعد حملة الترحيل سنة 1975م وخلال حكم النظام السابق لما قبل الاحتلال الامريكي للعراق 2003 ، هدمت القری المذكورة حالها حال مئات القری في منطقة شنكال واجبار ٲهلها بالسكن في مجمع تل بنات ، واطلق عليه مجمع الوليد .
زوجتي الدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي كانت معلمة في مدرسة الوليد للبنات سنة 1994-1995 . وكان في القرية جمعية تعاونية ومستوصف وجامع كبير هو جامع الوليد قرب دور الادارة المحلية في بداية المجمع حيث سكن المعلمات وموظفي المجمع .كما كانت هناك مدرسة للبنين وحديثا افتتحت فيها مدرسة جديدة هي مدرسة الجفرية الابتدائية للبنين .
علق الاخ الاستاذ يحيى زكو البشكاني على ما كتبته واضاف يقول :" لموقعها أي لموقع قرية تل بنات أهمية كبيرة للقرى المجاورة لها، تل بنات حلقة علم و معرفة بين قريتي خيلو غربا ، وقصر الحصينيات شرقا، فكان طلاب العلم يقصدونها من كل حوب وصوب
و من تلك القرى قريتا خيلو و قصر الحصينيات كما ذكرنا آنفاً و كذلك قرى محل و باشوك و حاتمي.
فهي حلقة وصل اجتماعية أيضا للتجارة والبضاعة و العلاقات الاجتماعية و الزواج.
وتشكل تل بنات نسيجاً من المكونات العراقية الأصيلة أغلب سكان مجمع تل بنات من الأيزيدية و بعدها الإسلام (الأكراد) و كان فيها عدة من الأسر المسيحية أيضا
و لتل بنات مجمع سكني تم بناؤه بعد ترحيل 1975 يسكنه عدة من العشائر وكذلك لتل بنات قرية أيضا وهي قرية تل بنات القديمة فهم من عشيرة العزاوي الأيزيدية، وتقع هذه القرية شرق مجمع تل بنات ويفصلهما وادي.
وقبل سنة 2014 بسنوات بنت عشيرة الجفرية قرية لها غرب مجمع تل بنات و سموها قرية (الجفرية الجديدة) .
و يطلق بشكل عام على مجمع تل بنات و قرية تل بنات اسم (تل بنات) مثل المجمع المجاور له من الغرب مجمع تل قصب و قرية تل قصب.
أما من ناحية الرياضة والعلم فكانت تل بنات في صدارة المجمعات والقرى ولاسيما قبل أحداث سقوط النظام السابق سنة 2003 .
وكان هناك فرق شعبية قوية جداً حيث كانت تنظم بطولات لكرة القدم مع تشجيع حماسي لكون كل فريق يمثل عشيرة فكانت الهتافات والشعارات تظهر بحماس عشائري
و أما في جانب الادارة فإن اغلب دوائر سنجار لا تخلو من موظف أو أكثر من تل بنات.ففي سنة 2014 كان قائممقام سنجار السيد ميسر حجي صالح العزاوي من تل بنات و ما يزال مدير ناحية القيروان من تل بنات وهو السيد حميد قاسم يونس البشكاني .." أما عشائرها فعندي قصيدة شعرية تجمع عشائرها والقصيدة من البحر الرجز المنهوك وعنوانها : (تل بنات ) اقول فيها :
تل البنـــــاتِ جنتـــــي
أفـــــرادها هم إخوتــي
وهـــــذه مقــولتـــــــي
بشكانــها عشيرتــــــي
رشكانـها قَرِيرتـــــــــي
شهوانـها أعزتــــــــــــي
هسكانـها أحبتــــــــــــي
عَزَّاوِ أصْلُ قريتــــــــــي
وقريــــةُ الجفريـَّـــــــــةِ
سِمُّــوقةٌ سَـكِينتــــــــي
بابـا لآلِ عِتْــــــــــــــــرَة
هبابَ أهْــــلُ غِيــــــــــرَةِ
عزيرهـــا عزيزتــــــــــــي
حَلِّيقهــــا أخلتــــــــــــــي
وغيرهــا في مقلتــــــــــي
فــهؤلا قبيـلتـــــــــــــــي
وكلــهم من أسرتـــــــــــي
عاشــــوا بــلا تـفرقــــــــة
سنجارنا هويتــــــــــــــــي
يا لجبـالِ هـيبــــــــــــــــةِ
  
    
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...