الأربعاء، 10 يناير 2024

محمود امين العالم 1922-2009 المفكر المصري اليساري التقدمي


 


محمود امين العالم 1922-2009 المفكر المصري اليساري التقدمي
- ابراهيم العلاف
ولااكتمكم سرا في انني احبه واقرأ له .مفكر وكاتب مصري كبير رحمة الله عليه اليوم العاشر من كانون الثاني الجاري 2024 تمر الذكرى ال (15) لوفاته .توفي يوم 10 من كانون الثاني - يناير سنة 2009 اي في مثل هذا اليوم قبل (15) سنة .
والاستاذ محمود امين العالم ، لمن لايعرفه كاتب ، ومفكر يساري تقدمي كتب الكبير من مواد (موسوعة الهلال الاشتراكية) المهمة .كما ان له مؤلفات وحوارات وكتابات كثيرة اثارت في حينها في مصر والوطن العربي الكثير من الجدال .
من مؤلفاته كتابه (مواقف نقدية من التراث) وكتابه (تاملات في عالم نجيب محفوظ ) ، وكتابه ( الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر) ، وكتابه ( ثلاثية الرفض والهزيمة دارسة في أدب صنع الله إبراهيم) ..من كتبه الفكرية كتابه (الانسان موقف) وكتابه ( فلسفة الطريق المسدود )وكتابه (الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي) .
له ديوان شعر بعنوان( اغنية الانسان) .حصل على شهادة الماجستير من قسم الفلسفة بجامعة القاهرة وكان عنوان رسالته ( فلسفة المصادفة الموضوعية في الفيزياء الحديثة ودلالاتها الفلسفية) وكان علىأمل الحصول على الدكتوراه لكنه تعرض للاعتقال بسبب آراءه .
كان في شبابه شيوعيا ، وبعدها تحول الى ( اليسارية التقدمية ) . وهو من مواليد سنة 1922 عمل في مناصب ثقافية وادارية منها انه كان رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة اخبار اليوم .كما انه عمل لفترة استاذا في جامعة عدن ومحاضرا في جامعة باريس .
له مقالات كثيرة مبثوثة في الصحف والمجلات تحتاج الى من يجمعها ويكتب عنه اطروحة عنه وعن اسهاماته في نهضة الثقافة العربية المعاصرة وخاصة في الستينات والسبعينات . رحمة الله عليه
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...