الأربعاء، 17 يناير 2024

معجم المؤلفين والكتّاب العراقيين 1970-2000 للاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك ...........ا.د.ابراهيم خليل العلاف






 


معجم المؤلفين والكتّاب العراقيين 1970-2000 للاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
واقول لايعرف الشوق إلا من يكابده .وانا اعرف الشوق واعرف ما يحتاج له من مكابدة ، ونصب .
والمرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك المعجمي ، والكاتب والاكاديمي والاديب العراقي الحلي توفي رحمه الله في مثل هذا اليوم .. توفي في 17 كانون الثاني - يناير سنة 2014 أي في مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات في حادث سير على الطريق بين بفداد والحلة .. يعرف الشوق وقد كابده فنقب وجمع وحلل وفسر وكتب وابدع كثيرا من الكتب المعجمية كتبت عن بعضها ، وعن سيرته واقف اليوم عند معجمه الشهير ( معجم المؤلفين والكتّاب العراقيين 1970-2000 ) وصدر بثمان مجلدات عن بيت الحكمة ببغداد سنة 2002 وهومرتب على حروف الهجاء ، والجزء الثامن مستدرك والمعجم عمل لايستغني عنه باحث في شؤون العراق واهله وجيرانه .
عمل مضن ، لايعرف قيمته الا من ركب مثل هذا المركب الخشن في المعجم تابع كل ما انجزه العراقيون من تأليف كتب وتدبيج مقالات ودراسات منذ سنة 1970 حتى سنة 2000
في هذا المنجز ، اكمل مشاريع معجمية انجزت قبله منها ما اصدره المعجمي والمفهرست العراقي الرائد الاستاذ كوركيس عواد 1908-1992 رحمة الله عليه حين اصدر معجمه الشهير جدا ( معجم المؤلفين العراقيين في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ) بين سنتي 1968و1969 في ثلاثة اجزاء ضم الاشارة الى الكتب فقط ، في حين ان المرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك اشار الى الكتب والدراسات والبحوث والمقالات التي انجزها هذا الكاتب او ذلك وكم كنت فرحا انه وثق ما اصدرته انا من كتب ومقالات وبحوث او لنقل ارخ لجزء منها .
هنا لابد ان اذكر العمل المضن الذي انجزه المرحوم الاستاذ عبد الجبار عبد الرحمن والموسوم (فهرست المطبوعات العراقية ) ، والذي انتهى منه سنة 1972 وسار على النهج الذي سار عليه الاستاذ كوركيس عواد .
واضيف ايضا المنجز العلمي الفهرسي الكبير الذي انجزه المرحوم الاستاذ عصام محمد محمود المكتبي الموصلي المعروف في كتابه (مطبوعات الموصل منذ سنة 1861 الى 1970 ، وطبع في مطبعة الجمهور في الموصل سنة 1971 .
الجيد في معجم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك ، أنه تابع النتاجات العلمية والادبية للعراقيين المطبوعة من كتب ورسائل واطروحات جامعية ومقالات للمدة من 1970 الى سنة 2000 ، وإتبّع منهجا يقوم على اتخاذ اسم المؤلف اساسا وفق تسلسل الحروف الهجائية ، يذكر بعد اسم المؤلف لقبه العلمي او الديني او العسكري او الاجتماعي ، ويذكر محل ولادة المؤلف وتاريخها ، ويذكر محل وفاته وتاريخها لمن توفي ، ورتب الكتب ايضا على حسب الحروف الهجائية وتعامل مع الرسائل والاطروحات معاملة الكتب وأبعد المخطوطات والتقارير والبحوث المطبوعة بالالة الكاتبة او باليد وتم استخدام طريقة الاحالة وهي لقب الشهرة كونها نافعة في التدليل على اسم المؤلف كاملا حين يكون المراجع لايعرف او يتذكر سوى لقب الشهرة للمؤلف .
طبعا ومن اجل ان يكون العمل متكاملا تابع المفهرست كما كبيرا من الكتب والصحف والمجلات وللمعجم مصادر تخص الكتب والاشخاص ومنها كتب ببليوغرافيات وكتب تراجم وسير وادلة مطبوعات وفهارس كتب ودوريات وكشافات تعد ولاتحصى .
عمل ببليوغرافي نفتخر كعراقيين به .
رحم الله اخي وصديقي الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك ابو عامر .. كم كان صبورا ، وكم كان دقيقا ، وكم كان محبا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...