الاثنين، 22 يناير 2024

التماسك الاجتماعي في العائلة


 



التماسك الاجتماعي في العائلة
ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
احدى الاخوات ، ارسلت لي أمس رسالة خاصة على الماسنجر ، طلبت مني ان اكتب عن الاسرة وعن الحياة العائلية والاجتماعية ووعدتها خيرا وقالت في رسالتها :"السلام عليكم .. كيف الحال.. ياريت تكتبلنا عن العلاقات الاجتماعية والعائليه نصائح لكل أفراد العائلة بحيث نستفيد من خبرات حضرتك ومعلوماتك ألقيَّمة خاصة بعد التطور ودخول تكنولوجيا التواصل،، للأسف الشباب الزين انجرف واصبحت مشاكل الخيانة في أغلب البيوت " .
اقول ، وانا الذي تتلمذت على يد اكبر استاذ في علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع هو المرحوم الاستاذ الدكتور حاتم عبد الصاحب الكعبي في كلية التربية - جامعة بغداد قبل نصف قرن ، ودرست على يديه كتاب (العائلة) لعالم الاجتماع الامريكي الكبير (برجس W.E .Burgss ) اقول ان العائلة العراقية - للاسف - عانت ما عانت ، وواجهت ما واجهت من تحديات بسبب التحولات الاجتماعية التي اعقبت الحروب وسنوات الحصار ومن ثم الاحتلال الامريكي وتعرضت لللاحتكاك بوسائل التواصل الاجتماعي التي دخلت العراق بدون سابق انذار وبسرعة وتدفق غير طبيعي واصبحنا نحن الذين ولدنا في اعقاب الحرب العالمية الثانية 1939-1945 نشعر بالغربة من جراء ما نرى ونقرأ ونسمع عن امور يشيب لها شعر الولدان .انحطاط خلقي ، وفساد اجتماعي ، ورشوة ، وعدم الشعور بالعيب ، وتغليب المصلحة الشخصية على مصلحة البلد وسرقات غير مسبوقة من اموال الدولة وتباهي وتمخطر لالزوم له نشاهده في وسائل التواصل الاجتماعي ، واعتبار المنصب وكأنه غنيمة .
العائلة واقصد الزوج والزوجة والاولاد لكي تنجح ، وحياتها تكون مستقرة تحتاج الى (17) عاملا منها ان العائلة يجب ان تكون ( متفاعلة) مع بعضها تتناقل العواطف بطريقة مشتركة ، واهم شيء ان لا تسمح لأحد بالتدخل في شؤونها او ان على الزوجة ان لاتنقل ما يقع في بيتها الى احد وكذلك الزوج ؛ فحل المشاكل يكون داخل البيت .
لابد ان يسود العلاقة بين الام والاب ؛ الاحترام ، والانسجام العاطفي بين الزوجين لابد ان يظهر بحيث يلاحظه الاولاد ، و(السعادة ) ينبغي ان تكون الهدف وهذه كلها من معايير نجاح الزواج ومنها نموشخصية كل من الزوج والزوجة .
وثمة عامل اخر هو ما يسميه عالم الاجتماع برجس بالرفقة .. الزواج لابد ان يكون حياة رفقة ، وعامل الرضا لابد من توفره ، والصراحة مهمة ، والقناعة ضرورية وفي مقال اخر سأتحدث عن العوامل التي تساعد في زيادة التماسك العائلي .
معنى هذا ( الزواج شركة بين المرأة والرجل) ، وعندما يشعر الرجل او تشعر المرأة بالتسلط والانفراد بالقرار ينهار التماسك . التماسك مهم ، وعلى الزوجين ان يظهرا امام اولادهما واقربائهما متماسكين اقوياء متحدين منسجمين .انظروا الى هذه الصورة لتتأكدوا من حجم الانسجام والتماسك العائلي ومن ابرز نتائج هذا ان الاولاد ينشأون وشخصياتهم قوية غير مهتزة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...