الجمعة، 19 يناير 2024

الممثل المصري الكبير حسن البارودي 1890-1974 في ذكرى وفاته ال (50)


 


الممثل المصري الكبير حسن البارودي 1890-1974 في ذكرى وفاته ال (50)
- ابراهيم العلاف
لا اكتمكم سرا في أنني كنت معجبا بأداء الممثل المصري الكبير المرحوم الاستاذ حسن البارودي واليوم 18 من كانون الثاني - يناير 2024 تمر الذكرى ال (50) لوفاته يوم 18-1-1974 .كان متميزا في شكله كما كان متميزا في صوته . اليوم استذكرته الكثير من الصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي والصحف الورقية والمواقع . وممن كتب عنه سامح جميل ، وماهر حسن ، ومها محمد ، وذكي مكاوي .
والممثل المصري الاستاذ حسن البارودي من الممثلين المصريين الرواد قدم اعمالا كثيرة في السينما المصرية . هو من مواليد القاهرة سنة 1890،ابتدأ حياته الفنية منذ كان طالبا في المدرسة وشارك مع فرقة مدرسته المسرحية وقد التحق ببعض الفرق المسرحية المصرية العاملة ومنها مثلا فرقة رمسيس وفرقة فاطمة رشدي .كما شكل فرقة مسرحية مع الممثلة الشهيرة نجمة ابراهيم .
له عدد كبير من الافلام والمسرحيات التي شاهدنا بعضها من على المسرح ومنها مسرحية (سكة السلامة) ومن افلامه الجميلة التي اشترك فيها فيلم
( ابن الشعب ) 1934 .مثل مع عددكبير من الممثلين الكبار منهم يوسف شاهين وصلاح منصور وشكري سرحان وغيرهم .
وفي اليوتيوب عدد من افلامه متوفرة لمن يريد ان يتابعها . في عام 1941 قدّم عاصفة على الريف. توالت بعد ذلك أدواره في الأربعينات من القرن الماضي مثل أدواره في أفلام ( علي بابا والأربعين حرامي) ، و( بنت ذوات) ، و( أولاد الفقراء) ، و( العامل) و( كرسي الاعتراف) .
وفي الخمسينات من القرن الماضي قدّم ( الافوكاتو مديحة ) ، و( بلال مؤذن الرسول ) ، و( حلاق بغداد) ، و( درب المهابيل ) ، و( لحن الوفاء) ، و( إسماعيل ياسين في البوليس) ، و( الفتوه ) و(باب الحديد) واستمر في عطاءه ليقدم في الستينيات ( زقاق المدق) و( أمير الدهاء ) و( الطريق ) وفي عام 1973 كان آخر أدواره رحمة الله عليه في فيلم (العصفور) قبل وفاته في عام 1974.
زوجته الثانية هي الفنانة رفيعة الشال . في موقع السينما كوم ورابطه التالي :
https://elcinema.com/
مادة مختصرة عنه ، ومما جاء فيها ان اسمه بالكامل (حسن محمود حسانين البارودي)، تعلم فى مدرسة الأمريكان، وكان يعمل مترجما في شركة توماس كوك للنقليات ، بدأ حياته الفنية عندما التحق ب(فرقة حافظ نجيب) المتجولة، ثم إنضم ل(فرقة عزيز عيد ) عام 1921، وفي عام 1923 عمل ملقنًا ل(فرقة مسرح رمسيس ) ، وعمل في (فرقة يوسف وهبي ) المسرحية حوالى 20 عامًا كما عمل لسنوات مع (المسرح القومي أو الفرقة القومية) .
شارك في عدد من المسرحيات منها (غادة الكاميليا، ملك الحديد، البؤساء)، في رصيده السينمائي أيضًا عشرات الأعمال من أبرزها (باب الحديد، الزوجة الثانية، الشيماء).
كتبت الصحفية زينب عبد اللاه في موقع مجلةاليوم السابع عنه تقول :" فى نهاية الخمسينات جاء الممثل شارلتون هيستون ومعه المنتج يبحثون عن ممثل عربى بمواصفات خاصة للمشاركة فى فيلم (الخرطوم) ، وشاهدوا عددا من الأفلام العربية ووقع اختيارهم على الفنان الكبير حسن البارودى ، وفوجئوا بأنه يتقن اللغة الإنكليزية ، ثم شارك البارودى فى فيلمين آخرين هما فيلم (ثلاث قصص مصرية) ، والفيلم الألمانى ( روميل يغزو القاهرة) . قال عنه المخرج الأمريكى جورج راتوف " إن صوته يساوى مليون جنيه "، وعندما سألوا كوكب الشرق السيدة أُم كلثوم عن أكثر صوت يعجبها من الممثلين، قالت: " حسن البارودى يغنى على المسرح بصوته وتعبيراته " .
في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :
https://ar.wikipedia.org/
قائمة بأفلامه السينمائية ومسرحياته .
كرم في بلده . وقد كرمه الرئيس القائد الخالد جمال عبد الناصر بجائزة الدولة التشجيعية سنة1962 .رحم الله حسن البارودي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...