الجمعة، 13 سبتمبر 2024

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969

كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين افيرز الامريكية تحقيقات صحفية  Riyadh Mohammed  في صفحته الفيسبوكية*  يوم 11 اغسطس - آب سنة 2019 وبعنوان : ( صدام : الصعود  ) عن بعض الوثائق الامريكية التي تناولت الرئيس العراقي السابق صدام حسين 1979-2003 ومنذ سنة 1969 فقال :" هذه وجبة ثانية او ثالثة من الوثائق التي عثرت عليها واستمتعت بمطالعتها. هذه الوثائق تتعلق بفترة ظهور وصعود صدام حسين في عام 1969 ومابعده.

الوثيقة الاولى وهي تقرير مطول عن العراق بعد اعدامات اليهود في مطلع 1969 اعده مدير مكتب استخبارات وزارة الخارجية الامريكية – نعم الخارجية الامريكية لديها وكالتها الخاصة للاستخبارات – لوزير الخارجية الامريكي روجرز. وربما تكون هذه الوثيقة اول ذكر لصدام في الوثائق الامريكية ويذكر هنا كما كان يسمى حينها صدام التكريتي. وتقول الوثيقة انه من متشددي الحزب وانه امينه العام.
اما الوثيقة الثانية وهي وثيقة مثيرة بحق فتتعلق بلقاء جرى بين رجل الاعمال العراقي لطفي العبيدي ومسؤول قسم العراق في الخارجية الامريكية في واشنطون في تشرين الاول 1969. المدهش ان هناك قناعة خاطئة لدى جيل كامل من سياسيي العراق في الستينيات ان لطفي العبيدي – وقد اختفت اثاره الان ولست ادري ان كان حيا او ميتا – كان ممثل وكالة المخابرات المركزية في العراق ويتهم بأنه كان يدفع مصاريف انقلابات امريكا في العراق مثل انقلابي شباط 1963 وتموز 1968.
اما الحقيقة فهي ابعد ما تكون عن ذلك. فالرجل لم يكن ممثلا للمخابرات المركزية (ولاهم يحزنون) لكنه كان يحظى بشبكة ممتازة من العلاقات بمصادر القوة والمعلومات في العراق وهم ضباط الجيش. وفي اللقاء يكشف العبيدي ان اجهزة الامن العراقية قد اخترقت انقلابا تموله ايران – سمي فيما بعد مؤامرة عبد الغني الراوي – كما يناشد الولايات المتحدة للتدخل لدعم مخططات اسقاط نظام البعث بينما يؤكد له المسؤول الامريكي انه يستطيع ان يستمع لما يقوله لكن الولايات المتحدة لن تتدخل في شؤون العراق الداخلية. المثير ان العبيدي ابلغ المسؤول الامريكي ان صدام هو رجل النظام القوي وكان هذا قبيل توليه منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة.
اما الوثيقة الثالثة فهي اول تحليل بريطاني صادر عن السفارة البريطانية في بغداد لتولي صدام منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في تشرين الثاني 1969 . اما الرابعة الصادرة عن نفس السفارة فتصف بالتفصيل اول لقاء يجمع السفير البريطاني في بغداد بصدام حسين بطلب السفير في كانون الاول 1969.
اما الوثيقة الخامسة فهي تحليل صادر من السفارة الامريكية في بيروت – وكانت توصف في ذلك الوقت بمطبخ انقلابات العالم العربي ولطالما اتهمت بالتخطيط لانقلاب 17 تموز 1968- عن عزل حردان التكريتي في تشرين الاول 1970. وتتسائل السفارة ان كان صدام سيستولي على السلطة بالكامل ويزيح البكر لكنها تميل في النهاية الى رأي مفاده ان صدام لن يصل لرأس السلطة لانه يميل للابتعاد عن الاضواء!
اما الوثيقة الاخيرة فهي تقرير عن اتصال هاتفي اجرته نفس السفارة (في بيروت) بنائب رئيس البرلمان اللبناني ميشال ساسين القادم من زيارة لبغداد. وكان ساسين يعتقد انه بسبب غياب صدام الكامل ؛ فان نجم منافسه صالح مهدي عماش قد ارتفع بينما تعلق السفارة على هذا الرأي بالقول : ان هذا الرأي قابل للنقاش.
من جديد ان ما تثبته هذه الوثائق هو عكس الخرافة الشائعة لدى الكثيرين – ومنهم من يصف نفسه بالمؤرخ والدكتور – من ان صدام جندته المخابرات الامريكية عام 1959 لقتل عبد الكريم قاسم ... الى اخره من الاسطوانه المشروخة عن عمالته.
الحقيقة هي ان صدام لم يكن قياديا في حزب البعث عام 1959 بل لم يكن حتى عضوا فيه. وحتى في سوريا ومصر فلم يكن لصدام اي مسؤليات مهمة تسترعي انتباه المخابرات الغربية فقد كان عضوا في قيادة البعث في مصر وشمال افريقيا وهي مسؤولية تكاد تكون مستحيلة في ظل سطوة اجهزة الامن المصرية.
وحتى بعد عودته للعراق بعد انقلاب شباط 1963 فلم يكن سوى عضو في (مكتب الفلاحين ) ، في الحزب وهي مسؤولية هامشية.
وكان اول دور قيادي لصدام في شباط عام 1964 عندما زكاه عفلق في (المؤتمر السابع لحزب البعث ) ، في دمشق ليصبح عضوا في القيادة القطرية الجديدة ثم نائب امين سرها عام 1966 لانه انتقد اوضاع البعث العراقي الذي يقوده علي صالح السعدي في مؤتمر البعث السادس عام 1963 في دمشق. وفي السنة ذاتها شارك صدام والبكر في الاعداد لمحاولة انقلابية في ايلول 1964 لكن سلطات الامن اكتشفتها والقت القبض عليه وظل معتقلا في معسكر الرشيد حتى هروبه بعد سنتين. وخلال السنتين التاليتين تمتع صدام – كما تمتع غيره من السياسيين – بفترة من الرخاوة النسبية التي ميزت اجهزة الامن في عهد عبد الرحمن عارف. وهنا الجدير بالذكر ان صدام لم يكن على رأس من تريد المخابرات المركزية الامريكية تجنيده فهو ليس ضابطا ولا يملك اي شهادة ولا اي خبرة في بلد يمتلئ بالضباط والكفاءات والخبرات.
وبعد انقلاب 17 تموز 1968 شكل صدام مكتب العلاقات العامة الذي تحول فيما بعد الى المخابرات وحتى في تلك المرحلة كان اهم اقطاب النظام بالاضافة الى البكر وزيرا الدفاع والداخلية حردان التكريتي و صالح مهدي عماش ولم يكن مكتب العلاقات العامة حديث النشأة معروفا لدى كثير من العراقيين فما بالك بالاجانب.
ولهذا كله مثل ظهوره للعالم في 1969 باعتباره الرجل الثاني في العراق مفاجئة للدوائر الغربية فحاولت جهدها في معرفته.
من جديد اؤكد اني اكره صدام ، اكثر من اولئك المؤمنين بنظرية المؤامرة التي تركز على عمالته ، لكني لا احتاج ان اصفه بالعميل ولا يهمني ذلك لاني اكره قراراته وسياساته التي اودت به وببلده الى الهاوية.
مصدر الوثائق : 1. موقع : ارشيف الامن القومي و2. موقع : وزارة الخارجية الامريكية.
  • RIYADH MOHAMMED is an investigative journalist who covered the Iraq war, corruption, ISIS, and the Middle East for The New York Times and The Fiscal Times. His articles also appeared in The International Herald TribuneThe Boston GlobeThe Los Angeles Times, and The Huffington Post among others.
*https://web.facebook.com/riyadh.mohammed.96/posts/2321005481281533
https://www.foreignaffairs.com/




  

 

وجمعتكم طيبة ، ومباركة ، ويومكم سعيد ، ونهاركم جميل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 

وجمعتكم طيبة ، ومباركة ، ويومكم سعيد ، ونهاركم جميل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتواصل معكم من جديد ؛ فأهلا وسهلا ومرحبا ، وشكرا لمن يتابعني ويتفاعل مع منشوراتي المتنوعة وهي عامة وللجميع ..........حبي ومودتي واعتزازي وتسلمون لأخيكم ....................ابراهيم العلاف - الموصل - العراق 13-9-2024


الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

الطريق الى فهم الحياة والتعامل معها ............وصباحكم ورد - ابراهيم العلاف

                                                             الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف



الطريق الى فهم الحياة والتعامل معها ............وصباحكم ورد
- ابراهيم العلاف
ونعود دوما لنتواصل من جديد . وأحمد الله وأشكره في ان هناك فهم واسع لهدف صفحتي هذه ومتابعيها ال (63) الفا ، وتنوعها انطلاقا من ايماني بأن (الحياة) متنوعة في مساراتها السياسية ، والفكرية ، والدينية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية . وليس من المعقول ولا من المنطقي ان نحصرها أي نحصر الحياة في ميدان او مسار واحد ، فهذا مما يجعل الحياة كئيبة ، ومحبطة للانسان الذي تتوق نفسه الى الحرية والتخلص من قيود الرتابة والتكرار .
السياسة مطلوبة ، والفلسفة مطلوبة ، والفن مطلوب ، والدين مطلوب والتلاحم الاجتماعي مطلوب والمعاش وتناول اساليبه مطلوب .التاريخ مهم لكن يجب ان لايجرنا الى الوراء ، والمستقبل مهم لكن يجب ان لا نضحي بحياتنا من اجله فهو مجهول وبيد الله .اذا لنا الحاضر وكما يقول الفيلسوف والشاعر عمر الخيام : لاتشغل البال بماضي الزمان **ولا بآت من العيش قبل الاوان ***واغنم من الحاضر لذاته فليس من طبع الليالي الامان .
المنهجية مطلوبة في البحث والحياة ، والتنظيم مطلوب ، والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يؤكد ان الله لايحب ان يكون أحدنا (سبهلله) ..لابد ان نكون مُنظمين ، ونلتزم بالوقت ونحافظ عليه ؛ " فمن تساوى يومان فهو مغبون" ...العمل ، والراحة و"روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب اذا كلت عميت" .وهكذا تستمر الحياة ، وتتلون ، وتتجدد ، والا بعكس ذلك ستسود الكآبة ، ويسيطر الاحباط ، واليأس على حياتنا ..............صباحكم عز ، وعمل ، وبهاء ، وتوفيق ، وسعادة ...... الخميس 12-9-2024

 

الشيخ غازي حنش 1937-2007 أمير قبيلة طي في العراق والوطن العربي


 


الشيخ غازي حنش 1937-2007 أمير قبيلة طي في العراق والوطن العربي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقبيلة طي ، من القبائل العربية الكبيرة . لها تاريخ ، وتاريخ ثر .ولها مواقف محمودة من قضايا العراق والقضايا العربية ، ولها رموزها ، ودورها ومواقفها المشرفة . وقبيلة طي تشكل العمود الفقري للعشائر العراقية ـ ولها الثقل الكبير في العراق ، تتوزع في معظم المحافظات العراقية وخارج العراق وخاصة في سوريا والاردن .
صفحات التاريخ تستذكر الشيخ غازي الحنش الهوار ، وتستذكر استشهاده في السادس من نيسان -ابريل سنة 2007 اي قبل (17 ) سنة ، ووجدت ان الشيخ جواد الخالصي الشخصية الوطنية العراقية الكبيرة قد استنكر قيام القوات الامريكية المحتلة بإغتياله نظرا لمواقفه الوطنية ومقاومته للمحتلين الغزاة . استشهد رحمه الله وطيب ثراه بعد خروجه من صلاة الجمعة في حي الوحدة بالموصل .
الشيخ غازي الحنش (1937-2007) ، أمير قبيلة طيء في العراق والوطن العربي ، من مواليد قرية الهويرة التابعة لناحية الكوير ، بعد استشهاد عمه الشيخ حنش حمود الهوار سنة 1968 تولى هو رئاسة عموم عشائر طي العربية المعروفة .وقد خلفه ولده الامير الشيخ صباح غازي الحنشوهو الرئيس الحالي لعموم عشائر طي .
عرف الشيخ غازي الحنش ، منذ صباه وشبابه بالخلق القويم ، والاستقامة ، والحياء ، والتواضع ، والسماحة ، وطلاقة الوجه ، والكرم ، والحكمة ، والشجاعة ، وطيب الكلام ، ولباقته .وكان له حضور فاعل بين من يكون معهم وبين الناس وتتوفر فيه كل صفات القيادة .
بعد وقوع الاحتلال الامريكي للعراق في 9 نيسان -ابريل 2003 ، لم يكن الشيخ غازي الحنش مرتاحا الى هذا الاحتلال ، واعرب عن رفضه له ، ومقاومته لهذا تعرض للاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي يوم 22 كانون الاول - ديسمبر سنة 2003 مع اولاده وعدد من أبناء عمومته وأقاربه ، ودوهمت دوره ودور ابناء عمومته في الموصل وبغداد ، وتعرضت للتخريب وبقي في سجن ابي غريب احد عشر شهرا .
جريدة (الشرق الاوسط ) اللندنية في عددها الصادر في 25-12-2003 قالت ان القوات الامريكية اعتقلت الشيخ غازي الحنش وثلاثة من ابنائه في منزله في حي الوحدة سرقي مدينة الموصل بعد اشتباك قتل فيه احد حراسه .كما اصيبت ابنة الشيخ غازي بجروح في الاشتباك الذي جرى بين القوات الامريكية وحراس منزل الشيخ غازي .
الاستاذ موفق الحمد كتب مقالا عن استشهاده وعبر الرابط التالي
https://baghdad-times.net/
فقال :"بعد اعتقاله سنة ٢٠٠٤ من قبل الأمريكان وتحطيم داره في الموصل وشقته في بغداد واعتقال أولاده واقاربه وكل من كان معه واستشهاد ابن عمه محمد عجيل الجلعو اثناء المداهمة .. وبعد سنة من اعتقاله في ابو غريب مارس الأمريكان المحتلون بعد اطلاق سراحه سياسة الترغيب والترهيب ضده وفي آخر استدعاء له من قبل قائد القوات الأمريكية في الموصل وبعد سجال قال القائدالامريكي للشهيد : تضع عينك في عيني ، وركبتك تقابل ركبتي ، وعندما أقوم تقف ، وعندما أجلس تجلس فقال له الشهيد بحده عندما اقف سأذهب ولن اعود ولن تراني … عندما خرج من القاعدة الأمريكية ، قال له الذين حضروا اللقاء “وهم أحياء الآن” قالوا له … إن هذا الأمريكي قاتلك لا محال … فانظر ماذا تصنع… ويجب أن تغادر العراق !!! وكان المرحوم يدرك ذلك ، وقد حزم أمره على السفر ولكنهم عاجلوه فقتلوه قبل يوم أو يومين من سفره …" . كانت التهمة ان له علاقة بالمقاومة للمحتلين الامريكان ، والتعاون مع نائب الرئيس العراقي السابق عزت الدوري .
لم يقف الموصل واهالي محافظة نينوى وابناء عشيرته مكتوفي اليد بل نظموا المظاهرات ووقفات الاحتجاج في عموم العراق استنكارا لاعتقاله وسجنه وبعد استجابة المحتلين للافراج عنه وضعوه تحت الاقامة الجبرية سنة كاملة وبعدها خرج وغادر العراق الى سوريا والاردن للالتقاء بأبناء عمومته من قبيلة طي وبعدها عاد الى الموصل .
عمل من اجل وحدة العراق والعراقيين .. لم يكن الا مع الوحدة والتماسك الاجتماعي والقبلي في وقت كان العراق فيه بحاجة الى التماسك والتعاون وهذا مما لايسر المحتلين والغزاة ومن قبل بالتعاون معهم للاسف الشديد . كان يدرك ما تمثله قبيلة طي في كل العراق والوطن العربي من دور لهذا سار في قيادة قبيلته سيرا حسنا فعلاقاته مع الدولة والمجتمع كانت قوية وواسعة لهذا كان تأثيره عظيما . واسمع واقرأ الكثير من مقالات الثناء والمديح بحقه ومن هنا فهو من رموز العراق وقادته وشخصياته في تاريخنا المعاصر ولايمكن اغفال دوره وقيادته ابدا ويقينا ان سيرته ومواقفه تستحق ان تكون موضوعا لرسالة ماجستير في التاريخ الحديث .رحم الله الشيخ الجليل غازي حنش الهوار وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم ومع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا . 

والإبداع مستمر مع الفنان التشكيلي العراقي الكبير البروفيسور الدكتور خليف محمود المحل


 


والإبداع مستمر مع الفنان التشكيلي العراقي الكبير
البروفيسور الدكتور خليف محمود المحل
يُذكرنا دوما بتفاصيل الحياة ، وعناصرها ، ويُجدد فينا الرغبة ، والارادة ، والقوة ، والعزم ، والتقدم
لوحة من سبعة اعمال شارك بها في المعرض التشكيلي الخماسي واقيم يوم 27 من نيسان 2024 في مركز الاطرقجي للفنون بالعاصمة الحبيبة : بغداد.

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

وصباحكم خير وبركة واهلا وسهلا بكم ومرحبا نعود لنتواصل من جديد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......................ابراهيم العلاف 11-9-2024


 



وصباحكم خير وبركة
واهلا وسهلا بكم ومرحبا
نعود لنتواصل من جديد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......................ابراهيم العلاف 11-9-2024

انطباعات وتأملات ثقافية ...................كتاب للاستاذ موفق الطائي


 


انطباعات وتأملات ثقافية ...................كتاب للاستاذ موفق الطائي
-ابراهيم العلاف
شكرا للاخ الاستاذ موفق الطائي ، الكاتب ، والمخرج ، والفنان على هديته الثمينة نسخة من كتابه الجديد الموسوم ( انطباعات وتأملات ثقافية) في جزءه الاول .
والكتاب صدر عن (دار نون للطباعة والمشر والتوزيع ومطبعة نركال) 2024 . ويقع في (290) صفحة من القطع الوزيري وبغلاف جميل صممه المؤلف وبخطوط الاستاذ طالب العزاوي وتقديم شقيقه الاخ والصديق الاستاذ الدكتور ذنون الطائي .
والكتاب ؛ يجيء بعد عدد من الكتب التي الفها الاستاذ موفق الطائي تناولت الحركة المسرحية في الموصل ، وتاريخ الحركة التشكيلية ، وتاريخ التصوير الفوتوغرافي، وتاريخ الموسيقى والغناء في الموصل . فضلا عن انه اعد الكثير للمسرح في الموصل وصمم الكثير من الديكورات المسرحية وكتب السيناريوهات واخرج العشرات من الاوبريتات واخرج اكثر من اربعين عملا مسرحيا .
على العموم المؤلف ؛ له حضور فاعل في المشهد الثقافي والفني العراقي عامة والموصلي خاصة ، وهو نائب رئيس (رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها) التي اتشرف برئاستها . تحياتي وتمنياتي له بالتوفيق والتقدم الدائم .
والكتب هذا ، جولة في دروب الفن والادب والثقافة وما شاهده ، وواجهه المؤلف من تجارب ، ومسارات ابداعية كتب عنها وارخ لها فالكتاب يضم مقالات ووثائق واضاءات ، واستطلاعات ، ومتابعات للعديد من الانشطة واكبها المؤلف وكتب عنها بهدف حفظها وتدوينها للاجيال الحاضرة والقادمة .المؤلف كاتب متميز .. صاحب قلم ، وصاحب فكر وانا اعتز به وافخر .
ومما وثقه ، ما تيسر له من معلومات وحقائق عن فرقة مسرح الرواد - مهرجانات الربيع في الموصل - الفنان الدكتور جلال جميل - لوحة السولس - الكاتب والمخرج التلفزيوني طارق فاضل - الفنان المسرحي عز الدين ذنون -بشار عدنا ..طفل كبير ..قلب كبير - الفنان والاعلامي مروان ياسين - الفنان الراحل محمد نافع النمر - فنانو الموصل يوثقون فاجعة العبارة - المعرض الاول لرابطة رسامي الالوان المائية في الموصل - مسرحية شموكين لفرقة نينوى للتمثيل- الفنانة سوسن سيف الله- الفنان يوسف السواس - فنان الشعب عبد الواحد اسماعيل -الشيخ المربي الاستاذ محمد علي العدواني - الشاعرة الدكتورة بشرى البستاني - الاستاذ الصحفي محسن الجبوري - المعرض التاسع للمصور الصحفي العراقي صباح الجماسي وغير ذلك من الموضوعات وقسم كبير منها نشرها عبر صفحته في الفيسبوك او في بعض الصحف الورقية .
شكرا اخي العزيز الاستاذ ابا محمد ، على متابعاتك الثقافية ، واشد على يديك واتمنى لك التقدم والتوفيق .


خزائن وتحف من وثائق بيوتات النجف .................في كتاب


  خزائن وتحف من وثائق بيوتات النجف .................في كتاب

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
واليوم الثلاثاء 10 من ايلول - سبتمبر الجاري 2024 وصلني عبر خدمة التوصيل الجزء الخامس والجزء السادس من كتاب (خزائن وتحف من وثائق بيوتات النجف) ، للباحث الاخ الاستاذ مسلم عزيز مدلول الشريس .
وكم كانت فرحتي كبيرة ، وانا اتسلم هذا الجهد المعرفي المقترن بعبارة المؤلف اليّ وتقول :" هديتي المتواضعة من أرض الغري المطهرة الى استاذنا الدكتور ابراهيم خليل العلاف في موصلنا الحبيبة مع كل الود والاحترام والتقدير " .فشكرا له وممتن جدا للطفه وكرمه واقول ان هذا الجهد الكبير صدر عن ( 4D
للطباعة والنشر والتوزيع -النجف الاشرف 2024 ) ، ويقينا (لايعرف الشوق الا من يكابده ) ؛ فالعمل كبير وكما قال سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد علاء الدين الموسوي الغريقي دام ظله الوارف وهو يقدم الكتاب : ان ما قدمه المؤلف عمل يثلج الصدور ؛ فإظهار ما تختزنه بيوتات النجف الاشرف العلمية الاصيلة من خزائنها الثمينة ، وحصونها الحصينة الاخرى كآل كاشف الغطاء وغيرهم امر مهم ، وعمل أصيل، وجهد عظيم .
طبعا الاجزاء الاخرى من هذه الموسوعة وهي الاول والثاني والثالث والرابع تحمل عناوين اخرى من قبيل (الاسر النجفية في الوثائق الرسمية ) ، و(موسوعة العتبة العلوية المقدسة الوثائقية ) ، و( التعاملات التجارية في النجف الاشرف) و(خزائن وتحف من وثائق بيوتات النجف الاشرف) ، وغيرها من مؤلفاته المتميزة والوثائقية والتي ستكون مصادرا ثرة من مصادر تاريخ وارث المدينة المقدسة العظيمة النجف الاشرف .
في كتاب الخزائن هذا تحف ، ووثائق ، وكنوز منها بعض من وثائق ال الرفيعي وبعض من وثائق ال عبد السيد ، وبعض من وثائق آل الكرمنجي ، وبعض من وثائق السادة آل علي خان وبعض من وثائق آل فرج الله الحلفي ، وبعض من وثائق الصليخي ، وبعض من وثائق آل شمس الدين ، وبعض من وثائق آل الجعباوي وبعض من وثائق آل عنوز ، وبعض من وثائق آل الجواهري ، وبعض من وثائق آل الركابي وآل الملوكي وآل دعيبل وآل الاعسم وآل التلال وآل مراد وآل الحارس وآل الجزائري وآل الحساني وآل الدعمي وآل العوادي وآل شربة وآل عبادة وغيرهم .
عمل جليل يحتاج الى جهد مضن ، وصبر جميل ، جعل الله ما قام به المؤلف الاستاذ مسلم عزيز مدلول الشريس في ميزان حسناته ، وبارك به ووفقه لما يحب ويرضى وشكرا مرة اخرى لهديته الثمينة جدا .


الروض النضر في ترجمة أدباء العصر .................تأليف عصام الدين بن علي بن مراد العمري (1134-1184 هجرية - 1721-1770ميلادية )



الروض النضر في ترجمة أدباء العصر .................تأليف عصام الدين بن علي بن مراد العمري (1134-1184 هجرية - 1721-1770ميلادية )
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وشكرا للاخ الاستاذ الدكتور رأفت آل فرج الاستاذ في كلية العلوم الاسلامية - جامعة الموصل على هديته الثمينة .اتصلت به وقلت له كانت لدي نسخة ، وفقدتها فما كان منه الا ان قال ولايهمك سوف اوفر لك نسخة الكترونية وورقية ووفرها لي بكل اريحية ومحبة بارك الله به وممتن منه جدا وهكذا عرفته دوما كريما محبا .
كتاب (الروض النضر في ترجمة أدباءالعصر) والذي الفه عصام الدين عثمان بن علي بن مراد العمري من الكتب الكلاسيكية في تاريخ الموصل ، وقد حققه المرحوم الاستاذ الدكتور سليم النعيمي الموصلي وطبعه المجمع العلمي العراقي ببغداد سنة 1974.
والكتاب يضم تراجم مائة وثلاثة وعشرين اديبا من اعلام الادباء في القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي منهم مائة واربعة عشر من ادباء العراق وتسعة من ادباء الروم يقصد الاتراك ....وممن ترجم لهم مراد العمري - عبد الباقي العمري- مراد العمري - عمر العمري - يحيى المفتي - عبد الله الحسيني - السيد خليل البصير - السيد حسن النقيب - ياسين المفتي - مصطفى الغلامي- الحاج حسين الجليلي - الحاج قاسم الجليلي -عبد الله المدرس - الشيخ عثمان الخطيب -الشيخ احمد بن الكولة - سليم الواعظ - يحيى ابن الجامورجي - عبد الفتاح حديد - ملا جرجيس الاديب - ملا يونس الكاتب - جرجيس الاربلي - السيد موسى بن جعفر الحداد - علي الوهبي الشهير بالجفعتري - الحاج احمد مسلم الشهير بأخي بابا - قاسم الرامي - الطبيب محمد العبدلي - ابراهيم سراج ولي - الشيخ اسماعيل ابن ابي جحش - فتح الله بن الصباغ الاديب خليل بن خدادة الكاتب - فتح الله الشريف المتولي ................ابراهيم العلاف 10-9-2024

 

الأحد، 8 سبتمبر 2024

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................وصباحكم خير وعز ونعود لنتواصل من جديد


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................وصباحكم خير وعز
ونعود لنتواصل من جديد
اهلا وسهلا بكم احبتي الكرام
*صورة في مصيف زاويتة - محافظة دهوك - اقليم كردستان العراق


دفتر الخدمة العسكرية للمواطن العراقي ابراهيم خليل العلاف







 



دفتر الخدمة العسكرية للمواطن العراقي ابراهيم خليل العلاف
مما افتخر به من الوثائق ، دفتر الخدمة العسكرية العائد لي ، وكما ترون الى جانب هذه السطور (دفتر الخدمة العسكرية والصحية لمنتسبي الجيش العراقي) .
وطبيعي ، فأنا كنت مستمرا على الدراسة واكملت الدراسة الثانوية في الثانوية الشرقية للبنين في الموصل ، والدراسة في قسم التاريخ - كلية التربية - جامعة بغداد1964-1968 ثم حصلت على الدكتوراه في التاريخ الحديث 1979 ، لذلك لم تشملني الخدمة العسكرية وانما دفعت البدل النقدي ومقداره 100 دينار فقط .
مواليدي 1945 وصرف لي دفتر الخدمة العسكرية وانا متخرج في الدراسة الاعدادية 5-1-1966ووقع على دفتري الملازم الاول محمد انيس الخشاب ضابط تجنيد الموصل الاولى رحمة الله عليه وكان صديقي.
كان طولي 165 سم ووزني 60 كيلو غرام ولون بشرتي حنطة وتوجد ندبة على خدي الايمن وهذا كله موجود ومكتوب في الدفتر دفتر الخدمة العسكري وبخط جميل جدا .
مما ورد في الدفتر ان المكلف قد اشترك في الامتحان النهائي للسنة الدراسية 1963-1964 ، واعتبر ناجحا من الصف الخامس الثانوي وبموجب وثيقة مدرسية مرقمة ومؤرخة واصبحت خاضعا لخدمة الاحتياط لكني التحقت بكلية التربية -جامعة بغداد وتخرجت 1967-1968 واصبحت مؤجلا من خدمة الاحتياط واصبحت مدرسا في متوسطة فتح في الشورة في محافظة نينوى كما ترون الى جانب هذه السطور وبعدها حصلت على الدكتوراه وتم استثنائي من خدمة الاحتياط وفي 26-12-1989 اصبحت خارج سن المكلفية (اصبح عمري 44 سنة ) ، ووقع على ذلك الملازم الاول عز الدين احمد علي ضابط نجنيد الموصل الثانية وانتهت مراجعاتي لدائرة التجنيد ..............ذكريات جميلة الم اقل لكم ذلك ............ابراهيم العلاف- الموصل 8-9-2024

السبت، 7 سبتمبر 2024

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف


 



السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني
-ابراهيم العلاف
في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر عن مطبعة جامعة الموصل سنة 1983 وقفت عنده . اقصد عند السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م .
في مثل هذا اليوم 7 من ايلول - سبتمبر 2024 ، أي قبل (458) سنة توفي .. توفي في 7 ايلول - سبتمبر سنة 1566 . وقد كتبتُ عنه وقلتْ في مبحث السيطرة العثمانية على العراق ، ان والده السلطان سليم الاول قام باعداد حملة لاحتلال العراق وطرد الفرس الصفويين ولكن المنية عاجلته سنة 1520 . وعندما تبوأ السلطان سليمان القانوني العرش 1520-1566 وضع في منهاجه توجيه ضربة قوبة الى الدولة الصفوية عن طريق السيطرة على العراق ، والذي يمكن اتخاذه قاعدة للانطلاق نحو الخليج العربي تعزيزا لجهودها أي لجهود الدولة العثمانية في مواجهة البرتغاليين في البحرين العربي والاحمر .
لقد حاول السلطان سليمان القانوني ، في بداية الامر تنفيذ احتلال العراق بإستمالة بعض حكامه المحليين ولكن هذه الخطوة ، كانت سببا في جعل العراق ساحة للصراع العثماني - الفارسي .الشاه طهماسب الاول الذي تولى الحكم بعد ابيه اسماعيل سنة 1524 ، قام بهجوم كبير على بغداد سنة 1530 وهذه الاحداث شجعت السلطان سليمان القانوني سنة 1534 للتحرك بإتجاه بغداد ، ودخولها في 30 كانون الاول سنة 1534 دون ان يواجه مقاومة تذكر .
طبعا ، قبل دخوله بغداد ، اتجه بجيش كبير نحو تبريز ووصل سلطانية في 13 تشرين الاول 1534 ، وكانت الجيوش الفارسية تنسحب من امامه مرحلة بعد اخرى حتى وصل همدان ، وعبر جبال زاكروس وتوجه غربا الى بغداد.
وفي عهد السلطان سليمان القانوني اصبح العراق مقسما الى خمس مناطق ادارية عرفت ب(الايالات) والايالات تنظيم اداري قبل (الولايات) وهي ايالة البصرة وايالة الموصل وايالة بغداد وايالة الاحساء وايالة شهرزور وصارت البصرة قاعدة بحرية بعد قاعدة السويس للانطلاق نحو الخليج العربي,
السلطان سليمان القانوني ، والده ياووز سليم وامه حفصة خاتون .ولد في 27 نيسان - ابريل في طرابزون سنة 1495 وتوفي في 7 ايلول -سبتمبر 1566 في زيغتوار وعندما تولى الحكم كان عمره 25 سنة وبقي في الحكم 46 سنة وانتهى حكمه وعمره 71 سنة ومن وزراءه بيري محمد باشا -فرنك ابراهيم باشا - اياس محمد باشا - لطفي باشا - حدم سليمان باشا - رستم باشا - قره احمد باشا - سميز علي باشا - صوقو للو محمد باشا واولاده الذكر محمود - مصطفى - مراد - محمد - عبد الله -السلطان سليم الثاني - بايزيد - جيهان كير - اورخان .
السلطان سليمان القانوني ، تلقى دروسا في الدين والتاريخ والادب والفن والادب والعلوم على ايدي اساتذة معروفين وشارك في عهد والده في حملات عسكرية في بلغراد ، وهو من سيطر عليها سنة 1521 واستولى على جزيرة رودس 1522 ودخل معارك في المجر منها معركة ميدان موهاتش 1526 وسيطر على بودابست ، وضرب حصارا على فيينا ، لكنها انسحب بسبب طول الحصار ، واقتراب فصل الشتاء وفي عهده استطاع خير الدين بربروسا وهو من امراء البحر الجزائريين العثمانيين ، فرض سيطرته على البحر المتوسط وصار البحر المتوسط بذلك بحيرة عثمانية وتمت في عهده السيطرة على اليمن ، وعدن ، وتونس وحاصر قلعة ديو في الهند سنة 1538 وحاصر ويتغوار ولكن المنية وافته .
المؤرخون يقولون انه وسع رقعة الامبراطورية العثمانية لتشمل اراضٍ في ثلاث قارات هي آسيا واوربا وافريقيا ، وتوسعاته امتدت الى رومانيا وبلغراد في صربيا وكرواتيا وسلوفينيا ورودس وجورجيا والعراق وشبه الجزيرة العربية واليمن وحضرموت وعدن واريتريا وجيبوتي والصومال والحبشى ةتشاد وليبيا وتونس والجزائر والصحراء الكبرى وخاضت اساطيله البحار الى الهند .فقط مساحة الامبراطورية العثمانية - كما جاء في البوم السلاطين العثمانيين - اتسعت الى 15 مليون كيلومتر مربع بعد ان كانت 6.5مليون كم مربع في زمن والده .كان متمسكا بالقوانين لهذا سمي بالقانوني وفي الغرب يسمونه (سليمان العظيم ) suleiman the magnificent ، وتوجد كتب كثيرة صدرت عنه ، وبمختلف اللغات .

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

الاديب والكاتب والمترجم الاستاذ جلال زنگابادي 1951-2023 ...............وعام على وفاته


 



الاديب والكاتب والمترجم الاستاذ جلال زنگابادي 1951-2023 وعام على وفاته
-ابراهيم العلاف
أحد الاحبة طلب ان اكتب عن الاستاذ جلال زنگابادي فقلت له نعم ، أمس الخامس من ايلول - سبتمبر 2024 ، مرت الذكرى الاولى لوفاة الاخ والصديق الاستاذ جلال زنكابادي الكاتب والمترجم والصحفي العراقي الكردي المعروف .توفي على عجل يوم 5-9-2023 بعد جلطة دماغية لم تمهله طويلا .كان كاتبا ، وصحفيا ، ومترجما دؤوبا .توفي عن عمر يناهز ال (72) سنة في احدى مستشفيات اربيل وقد علمت في حينه بوفاته وتألمت كثيرا وحزنت لانني اعرف كم كنا بحاجة الى ترجماته وكتاباته .كان فوق انه صحفي وكاتب ، شاعر له الكثير من القصائد الشعرية المنشورة .هو جلال حسين محمد زنكابادس من مواليد احدى قرى جلولاء سنة 1951 وقد تخرج في دار المعلمين -كركوك سنة 1969 مارس التعليم لفترة ويتقن عدة لغات . وكان يكتب احيانا باسماء مستعارة واسهم في تأسيس (جمعية مترجمي كردستان ) في اربيل سنة 1992 وكان معنيا بتقديم ترجمة موحدة للغة الكردية .وله قرابة 30 كتابا .
من مؤلفاته :
*موسوعة الخيام
*الكوردولوجيا ..موسوعة موجزة
* فرسان السرد العراقيون من الأرومة الكردية
* أوتار التنائي، فرهاد شاكلي، ترجمة عن الكرديّة
* ظلّ الصّوت وقصص أخرى، حمه كريم عارف، ترجمة وتقديم عن الكرديَة
* قصائد تأبى أيَّ عنوان، جلال زنگابادي
* ها هي معجزتي (قصائد حب)
* سنة في الجحيم، مذكّرات: مهاباد قرَداغي، ترجمة عن الكرديّة
* ديوان عمر الخيّام، دراسة وترجمة عن الفارسيّة،
*الثقافة الكرديّة، مشكلات، معضلات وآفاق
* الخادمة (رواية) كَلاويج (ترجمة)
* أسطورة كَلي ناوكَردان (رواية للفتيان) كَلاويج (ترجمة)
* ثلاث قصص للفتيان كَلاويج (ترجمة)
* خورخيه مانريكي شاعر عصره.
* الرحيل الدّامي (رواية) حمه كريم عارف (ترجمة)
* 81 قصيدة مختارة لسركَون بولس ترجمه إلى الكردية،
* رباعيّات الخيّام، ترجمة: عوني، تحقيق ودراسة بالكرديّة
*محنة زرادشت وقصائد أخرى لبرهان شاوي
* هكذا شطح الكائن مستقبلئذ، ملحمة مضادّة، جلال زنگابادي
* لنعرف الخيام جيدا، بالعربية، جلال زنگابادي، ترجمة حمه كريم عارف إلى الكرديّة
* موسوعة الخيّام، رسائله العلمية، الفلسفية والأدبية تحقيق وتقديم: الدكتور رحيم رضازاده ملك، ترجمة، تحشية وتقديم جلال زنكَابادي
* عبر شبّاك تاج محل، شعر محمود كيانوش، ترجمة وتقديم جلال زنگابادي
مما اعرفه عنه ، انه ترجم رباعيات الخيام كاملة الى اللغة الكردية . وقد سبق ان حقق ما ترجمه الشاعر جميل صدقي الزهاوي من شعر عمر الخيام الشاعر الفارسي المعروف . وللاستاذ جلال زنكابادي مقالات ودراسات منشورة ينبغي التصدي لجمعها ، ودراساتها ويمكن ان يكون موضوعا لرسالة ماجستير عن حياته واعماله .
رحم الله الاستاذ جلال زنگابادي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969 كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين...