الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

انطباعات وتأملات ثقافية ...................كتاب للاستاذ موفق الطائي


 


انطباعات وتأملات ثقافية ...................كتاب للاستاذ موفق الطائي
-ابراهيم العلاف
شكرا للاخ الاستاذ موفق الطائي ، الكاتب ، والمخرج ، والفنان على هديته الثمينة نسخة من كتابه الجديد الموسوم ( انطباعات وتأملات ثقافية) في جزءه الاول .
والكتاب صدر عن (دار نون للطباعة والمشر والتوزيع ومطبعة نركال) 2024 . ويقع في (290) صفحة من القطع الوزيري وبغلاف جميل صممه المؤلف وبخطوط الاستاذ طالب العزاوي وتقديم شقيقه الاخ والصديق الاستاذ الدكتور ذنون الطائي .
والكتاب ؛ يجيء بعد عدد من الكتب التي الفها الاستاذ موفق الطائي تناولت الحركة المسرحية في الموصل ، وتاريخ الحركة التشكيلية ، وتاريخ التصوير الفوتوغرافي، وتاريخ الموسيقى والغناء في الموصل . فضلا عن انه اعد الكثير للمسرح في الموصل وصمم الكثير من الديكورات المسرحية وكتب السيناريوهات واخرج العشرات من الاوبريتات واخرج اكثر من اربعين عملا مسرحيا .
على العموم المؤلف ؛ له حضور فاعل في المشهد الثقافي والفني العراقي عامة والموصلي خاصة ، وهو نائب رئيس (رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها) التي اتشرف برئاستها . تحياتي وتمنياتي له بالتوفيق والتقدم الدائم .
والكتب هذا ، جولة في دروب الفن والادب والثقافة وما شاهده ، وواجهه المؤلف من تجارب ، ومسارات ابداعية كتب عنها وارخ لها فالكتاب يضم مقالات ووثائق واضاءات ، واستطلاعات ، ومتابعات للعديد من الانشطة واكبها المؤلف وكتب عنها بهدف حفظها وتدوينها للاجيال الحاضرة والقادمة .المؤلف كاتب متميز .. صاحب قلم ، وصاحب فكر وانا اعتز به وافخر .
ومما وثقه ، ما تيسر له من معلومات وحقائق عن فرقة مسرح الرواد - مهرجانات الربيع في الموصل - الفنان الدكتور جلال جميل - لوحة السولس - الكاتب والمخرج التلفزيوني طارق فاضل - الفنان المسرحي عز الدين ذنون -بشار عدنا ..طفل كبير ..قلب كبير - الفنان والاعلامي مروان ياسين - الفنان الراحل محمد نافع النمر - فنانو الموصل يوثقون فاجعة العبارة - المعرض الاول لرابطة رسامي الالوان المائية في الموصل - مسرحية شموكين لفرقة نينوى للتمثيل- الفنانة سوسن سيف الله- الفنان يوسف السواس - فنان الشعب عبد الواحد اسماعيل -الشيخ المربي الاستاذ محمد علي العدواني - الشاعرة الدكتورة بشرى البستاني - الاستاذ الصحفي محسن الجبوري - المعرض التاسع للمصور الصحفي العراقي صباح الجماسي وغير ذلك من الموضوعات وقسم كبير منها نشرها عبر صفحته في الفيسبوك او في بعض الصحف الورقية .
شكرا اخي العزيز الاستاذ ابا محمد ، على متابعاتك الثقافية ، واشد على يديك واتمنى لك التقدم والتوفيق .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار

  وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار ا.د.ابراهيم خ...