الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور نزار الحديثي 1942-2024

                                                         الاخ الاستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف الحديثي


وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور نزار الحديثي 1942-2024
الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل اليوم الاربعاء 18 من ايلول -سبتمبر الجاري 2024 ، بوفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف سعود الحديثي المؤرخ العراقي المعروف وذلك عن عمر يناهز ال ( 82) سنة .فهو من مواليد مدينة حديثة بمحافظة الانبار سنة 1942 .دكتوراه من كلية الاداب -جامعة بغداد 1975 .اشرف على عدد من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه كما شارك في ندوات ومؤتمرات عديدة عقدت داخل العراق وخارجه .عمل مديرا للمناهج والكتب في وزارة التربية 1976-1977وعميدا لمعهد الدراسات القومية والاشتراكية في الجامعة المستنصرية .
عمل عميدا لكلية الاداب -جامعة بغداد 1995-2001 ورئيسا لجمعية المؤرخين والاثاريين العراقيين ، وعضوا في المجمع العلمي العراقي منذ سنة 1996 .له بحوث ودراسات ومقالات عديدة منشورة في الصحف والمجلات المحكمة والثقافية والفكرية .
.له مؤلفات عديدة منشورة منها :"اهل اليمن في صدر الاسلام " ، و" الامة والدولة في السياسة العربية في القرن الاول الهجري " ، و" علم التاريخ عند العرب :فكرته وفلسفته " ، و"الدولة العربية الاسلامية ورسالة الاسلام " و"محاضرات في التاريخ العربي " ،و" العلاقات العربية -الفارسية ..دراسة تاريخية " ، و"سياسة التغريب في الوطن العربي" .
درّس في عدد من الجامعات العربية منها جامعة صنعاء وجامعة عدن .. متخصص بالتاريخ الاسلامي - صدر الاسلام ، وله اسهامات فذة في اعادة كتابة التاريخ وفق منهج جديد يتوافق مع تطورات العصر .
أُعزي نفسي وأُعزي اهله واولاده وطلبته بوفاته .انا لله وانا اليه راجعون ......18-9-2024

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر

  والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر وثمة من رفع شعار :"شارك ابتسامتك مع من يحتاجها " وكل انسان يحتاج الى الابتسامة والض...