الثلاثاء، 11 يوليو 2023

سلامة أحمد سلامة 1932- 2012 الصحفي والكاتب المصري في ذكرى وفاته ال (11)


 


سلامة أحمد سلامة 1932- 2012 الصحفي والكاتب المصري في ذكرى وفاته ال (11)
-ابراهيم العلاف
قد لايعرفه كثيرون في العراق ، لكنه في مصر كاتب معروف . وقد توفي في يوم 11 تموز -يوليو سنة 2012 أي في مثل هذا اليوم قبل (11) سنة ، وكان رئيسا لمجلس تحرير جريدة (الشروق) المصرية . كما كان كاتبا من كتاب جريدة (الاهرام ) الشهيرة ، وفيها عمل مديرا للتحرير .
من الكتاب الذين دائما اقول عنهم انهم اصحاب قلم واصحاب فكر ؛ لهذا عندما صدرت مجلة ( وجهات نظر) الفكرية ، كان الاستاذ سلامة احمد سلامة اول رئيس للتحرير فيها ولي عنها مقال منشور في صفحتي هذه وتستحق المجلة الدراسة والرابط هو :
كان له في جريدتي ( الشروق والاهرام ) ، عمود ثابت بعنوان ( من قريب) وعندما توفي كان عمره يناهز ال (80) سنة . والاستاذ سلامة أحمد سلامة له مؤلفات منها كتابه ( الصحافة فوق صفيح ساخن) قدم له صديقه الاستاذ محمد حسنين هيكل . ومما قاله هيكل في التقديم ، كما يقول الكاتب الصحفي الاستاذ الشاعر البهاء حسين في مقال له منشور فيhttps://alketaba.com
: يقول محمد حسنين هيكل:" إن كتابك… يعكس أسلوبك المستغنى عن الإلحاح، فهى لمحات تعرض نفسها على الناس وتقوم بمهمتها فى التنوير على طريقة الفنار فى اتساع البحر وعمقه، صرح يقوم شامخاً فى قلب جزيرة من الصخر، وهو يدور على ما حوله بومضات من ضوء نافذ إلى بعيد يهدى السائرين فى الظلمات. والفنار بالطبيعة لا يثقل على الباحثين عن شعاعه، وإنما هو يتحرك على دائرة كاملة، محتفظاً بموقفه ثابتاً لا يتغير، وهو ماض فى حركته بنظام وثبات، وحتى إن ضربت الأمواج صخوره فهو مستمر فى أداء دوره لا يتوقف ولا ينحرف “.
كان الاستاذ سلامة احمد سلامة كاتبا ليبراليا ، وقد تجاوز في كتاباته كثيرا مما قيل انها خطوط حمر وعراقيل امام الكاتب الحر بسبب قدرته في الكتابة واسلوبه المتميز .كان متمكنا من اللغة ، وكان يستخدم قلمه في الكشف عن كثير من قضايا السياستان الداخلية والخارجية المصرية .
جاء الاستاذ سلامة احمد سلامة من الفلسفة ، فهو خريج قسم الفلسفة كلية الاداب جامعة القاهرة 1953 . وقد تدرب على العمل الصحفي في جامعة مينسوتا في الولايات المتحدة الامريكية سنة 1967 .انتمى الى الحزب الوطني الديموقراطي المصري وعمل مسؤولا عن لجنة الشؤون الخارجية في الحزب .
كان يطمح من خلال كتاباته الى تعميق الوعي ، والكشف عن الاخطاء ، وملاحقة الفساد وهو يؤمن بأن للصحافة رسالة تجاه المجتمع ،وهو متأثر بالرواد الكبار من الكتاب وفي مقدمتهم الدكتور طه حسين وقد عبر عن هذا اكثر من مرة .كان يقول ان الكاتب الملتزم الموضوعي يستطيع ان يكتب اي شيء يريده ونجاحه يكمن في التزامه وموضوعيته وحبه لبلده ,
رحم الله الاستاذ سلامة احمد سلامة ، وطيب ثراه .. أنا كاتب هذه السطور ، وانا في العراق كنت اتابع كتاباته وخاصة في مجلة ( وجهات نظر) وأحس انه كان كاتبا وصحفيا ممتلئا ، ولديه خبرة اكتسبها من عمله داخل مصر وخارجها .
كل التفاعلات:
Alaa AL-Jubouri، وKhalid Al Tharam و٧ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...